قال الدكتور مشعان محيي علوان، رئيس الوقف السني العراقي، إن له مع القضايا التي يناقشها مؤتمر الإفتاء العالمي الثامن، وقفات سريعة منها الأخلاق في الإسلام، ويكفي لمعرفة أهميتها فيه أنه جعل الأخلاق غاية كبرى وهدفا أسمى له، في عدة آيات قرآنية. 

3 رسائل من مفتي الجمهورية حول ما يحدث في غزة أبرز لقطات الجلسة الافتتاحية من مؤتمر دار الإفتاء المصرية.

. (صور)

جاء ذلك خلال كلمته بالمؤتمر العالمي الثامن للإفتاء تحت عنوان "الفتوى وتحديات الألفية الثالثة"، موضحًا أنه في حضارتنا الإسلامية حمل المعلم اسما ثانيا هو (المؤدب)، وهذا دليل عملي من حياة المسلمين على أن الأدب والأخلاق والتربية مقترنة بالتعليم، ومتقدمة عليه.

وأكد ارتباط الفضاء الرقمي بالأخلاق، فإن الإسلام قد وضع أحكاما ومبادئ تحكم الحياة كلها، وهي تشمل الفضاء الرقمي كما تشمل الواقع، فالحلال والحرام والقيم الأخلاقية واحدة هنا وهناك، ومن ثم فالحكم الديني والأخلاقي يتكيف مع طريقة الاستخدام لهذه التطبيقات، فإن استخدمت في الخير فهي جائزة أو مستحبة أو واجبة شرعا، وهي عمل أخلاقي، وإن استخدمت في الشر فهي مكروهة أو محرمة، وهي عمل لا أخلاقي.

ولفت النظر إلى وقفة أخرى، وهي مع الإلحاد، معتبرا إياه بأنه لوثة فكرية تظهر في كل عصر، لكنه لم يشكل ظاهرة في أي مجتمع من المجتمعات في يوم ما، وبقي محصورا بأقلية صغيرة، حديثها عنه يدخل في باب الترف الفكري، وصرحت دراسات نفسية واجتماعية أن الملحد يعيش تناقضا صارخا، فهو في قرارة نفسه يدرك حقيقة الوجود الإلهي، لكنه في العلن يتظاهر بإنكار الإله وجحوده، مشيرا إلى أن علاج الإلحاد لا يتم إلا بمزيد من العلم والأخلاق. 

ندرة الموارد الاقتصادية تتطلب التحلي بقيم الرحمة والمحبة

وأوضح أن ندرة الموارد الاقتصادية، تتطلب التحلي بقيم الرحمة والمحبة والإيثار والمواساة والتكافل، وتلك كلها قيم أخلاقية إسلامية. 

وتطرق إلى وقفة أخرى وهي مع خطاب الكراهية مؤكدا أن الإسلام رسم طريقة للتعامل مع الآخر المخالف دينيا أو مذهبيا أو عرقيا، ومع الأعداء والخصوم، تقوم على الأخلاق. 

واختتم كلمته قائلا: وباستقراء هذه القضايا وغيرها نجد أنها ذات صلة بالأخلاق في الإسلام، كما أنها ذات صلة بتشريعاته، وهذه المزاوجة بين التشريع والقيم الأخلاقية من مزايا الإسلام وخصائصه، والبشرية بأمس الحاجة إليه، وقد وفقت الجهة المشرفة على هذا المؤتمر العلمي، في انتخاب المواد العلمية، وانتقاء الباحثين، واختيار الوقت والمكان المناسب، هذا فضلا عن حسن الضيافة والترحيب، فلها نسجل الشكر والعرفان، مع أعطر تحية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مؤتمر الافتاء العالمي الإسلام الفتوى وتحديات الألفية الثالثة الفضاء الرقمي

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حالات الطلاق في العراق: أزمة اجتماعية تتطلب تدخلاً عاجلاً

سبتمبر 15, 2024آخر تحديث: سبتمبر 15, 2024

المستقلة/- شهد العراق خلال السنوات الأربع الماضية زيادة ملحوظة في حالات الطلاق، وفقًا لتصريحات رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان فاضل الغراوي. في تقريره الأخير، كشف الغراوي أن عدد حالات الطلاق المسجلة قد بلغ 357,887 حالة، مع تسجيل ارتفاعات ملحوظة في السنوات الأخيرة، مما يهدد استقرار الأسرة والمجتمع بشكل عام.

وبينما سجل عام 2021 ما يصل إلى 73,155 حالة طلاق، وانخفض العدد إلى 68,410 حالات في 2022، إلا أن عام 2023 شهد زيادة إلى 71,016 حالة، وواصل الاتجاه التصاعدي في عام 2024 مع تسجيل 45,306 حالات خلال الأشهر السبعة الأولى فقط. تشير هذه الأرقام إلى أزمة متصاعدة قد تكون لها عواقب بعيدة المدى على النسيج الاجتماعي في العراق.

الغراوي أشار إلى أن نسبة الطلاق بين 2004 و2014 كانت مرتفعة، حيث انتهى زواج واحد من كل خمسة بالطلاق، مما يضع علامات استفهام كبيرة حول الاستقرار الأسري في البلاد. كما أضاف أن الأسباب الرئيسية لهذه الزيادة تشمل عدم التفاهم الفكري والثقافي بين الأزواج، تدخل الأهل والأصدقاء، زيادة المشاكل الأسرية والعنف الأسري، ارتفاع معدلات الخيانة الزوجية، سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ضعف الوعي الديني، والمشاكل الاقتصادية.

في ظل هذه الأرقام المقلقة، دعا الغراوي الحكومة والبرلمان إلى اتخاذ إجراءات عاجلة، من بينها تعديل قانون الأحوال الشخصية لمواجهة الأسباب الجذرية لارتفاع حالات الطلاق. كما طالب بإطلاق حملة توعوية لتسليط الضوء على مخاطر الطلاق وتأثيره السلبي على الأسرة والمجتمع، وإعداد دراسة وطنية بمشاركة جميع الفعاليات لتحديد الأسباب ومعالجتها بفعالية.

التقارير الحالية تعكس مدى الحاجة الملحة لإجراءات إصلاحية لمواجهة هذه الأزمة الاجتماعية، وتحقيق الاستقرار الأسري في العراق. فهل ستنجح الحكومة في التصدي لهذا التحدي المتزايد أم ستظل الأزمات الاجتماعية تتفاقم بلا حل؟

مقالات مشابهة

  • هذا ما أعنيه من مفهوم الكيان السني في سوريا
  • وزير الموارد المائية العراقي يؤكد معاناة بلاده بشدة من الفقر المائي
  • اليمن تشارك في المنتدى العربي السادس للمياه في أبو ظبي
  • شيخ الأزهر: القتال في شريعة الإسلام لا يباح للمسلمين إلا إذا كان لرد العدوان
  • #عاجل إحسان الفقيه .. هكذا تسببت حماس في نشر الإلحاد!
  • القضاء العراقي يشرع باتخاذ الاجراءات القانونية بحق رئيس هيئة النزاهة الاتحادية
  • تعز.. وقفة احتجاجية لعمال النظافة للمطالبة بتحسين أوضاعهم والافراج عن رئيس النقابة وعدد من اعضاءها
  • رئيس الوزراء يصل الرياض لبحث القضايا الإقليمية وتعزيز التعاون المشترك
  • ارتفاع حالات الطلاق في العراق: أزمة اجتماعية تتطلب تدخلاً عاجلاً
  • رئيس المجلس الإسلامي في إثيوبيا: السعودية رائدة في خدمة الإسلام والمسلمين