نظمت دار كتارا للنشر، محاضرتين وجلسة نقاشية ضمن فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان جائزة كتارا للرواية العربية 2023.
حملت المحاضرة الأولى عنوان "الرواية مرآة الحياة وتعكس العلوم البشرية" قدمتها الكاتبة الدكتورة سمية المطوع، والثانية بعنوان"منصات التواصل" قدمها الإعلامي محمد الشبراوي، إلى جانب جلسة نقاشية مع الكاتب أحمد المهندي، عن روايته "الزجاج المكسور".


وأوضح الكاتب أحمد المهندي، مؤلف رواية "الزجاج المكسور"، الصادرة عن دار يلدز، أن هذا العمل يعد الرواية الأولى له في مجال الأدب وكتابة الروايات، ولاقت قبولا كبيرا من القراء على حد تعبيره.
من جهتها، ناقشت الدكتورة سمية المطوع موضوع "الرواية مرآة الحياة وتعكس العلوم البشرية/، من خلال كتابين من تأليفها، الأول يحمل عنوان "شيفرة لغة الجسد، والثاني بعنوان "أنماط الشخصية تطبيقات عملية"، منوهة بأن الروائي بحاجة إلى معرفة الأنماط الشخصية ليستطيع أن يبني شخوص رواياته ليسهل عليه تحريك أحداثها وبناء الحبكة من خلال شخوص الرواية والأفعال التي تصدر عنهم، كذلك الأمر بالنسبة للغة الجسد نظرا لأهمية المعرفة بهذه اللغة في التواصل مع الآخرين وإحداث تواصل فعال.
من جانبه، تحدث الإعلامي محمد الشبراوي، عن "منصات التواصل"، من خلال كتابه: " خطوب ودروب"، مؤكدا على ضرورة استثمار دروس الواقع الافتراضي كما هو الحال بالنسبة للواقع المعاش، باعتبار أن الوسائط الحديثة تزخر بالمواقف والأحداث التي لا تخلو من فائدة.

المصدر: العرب القطرية

إقرأ أيضاً:

قريبا.. "امرأة غريبة" لـ"ليلى أربيل" عن العربي للنشر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت دار العربي للنشر والتوزيع إصدارها النسخة العربية لرواية "امرأة غريبة"، والتي تصفها بأنها "الرواية الرائدة الأولى لصوت الكاتبة التركية ليلى أربيل النسويّ المتمرد، والتي انتظرها القراء حول العالم وخاصةً في الوطن العربي". 
وقد أحدثت الرواية ضجةً كبيرةً لدى صدورها، كونها تُسلِّط الضوء على عددٍ من الموضوعات الشائكة؛ خاصة فيما يخص وضع المرأة في المجتمع.

تحكي رواية "امرأة غريبة" قصة "نرمين"، وهي شابة وشاعرة طموحة نشأت في إسطنبول، والتي تتردد على المقاهي، عازمة على الانغماس في ثقافة الشباب الإبداعية والفوضوية. وهي شابة تطمح إلى أن تكون مثقفة في بيئة اجتماعية قمعية؛ فتتعرض بانتظام للإحباط بسبب علاقتها المعقدة بوالديها، أعضاء الحرس القديم الذين يحذرون من تحول نرمين نحو الانفتاح.
وتنقسم رواية "امرأة غريبة" إلى أربعة أقسام، ماضي وحاضر عائلة تركية من خلال وجهات نظر الشخصيات الرئيسية المشاركة. تتناول هذه الرواية المتمردة التحليل النفسي واللاوعي، كل ذلك من خلال عدسة تركيا الحديثة في القرن العشرين. تعكس الرواية كفاح "نرمين" ورحلتها شبه التنويرية من خلال وجهات نظر الشخصيات الرئيسية.

أما الكاتبة "ليلى أربيل" فهي واحدة من أبرز الكاتبات المعاصرات في تركيا، روائية وكاتبة قصيرة بارزة في الأدب التركي.
ألفت ست روايات وثلاث مجموعات من القصص القصيرة وكتاب مقالات. وكانت أول كاتبة تركية يتم ترشيحها لجائزة "نوبل" في الأدب من قبل منظمة PEN الدولية عام 2002.
وفي ترشيحها، وصفت PEN "إربيل" بالكلمات التالية: "إتقانها للغة والأدب التركيين، العالم الفريد الذي تخلقه في أعمالها من خلال إبداعاتها. اللغة وعالمية هذا العالم، ومساهمتها في الفنون وأيضًا أخلاقها الفكرية الحساسة تجاه الناس العاديين والحياة والعالم". وكانت أول امرأة من تركيا يتم ترشيحها لجائزة "نوبل".
تشمل منشورات "إربيل" الأخيرة "التنين ذو الرؤوس الثلاثة" (2005)، "الباقي" (2011)، و"رجل غريب" (2013). في عام 2013، حصلت على جائزة PEN للقصة القصيرة مع الاقتباس التالي: "امتنانًا لأعمالها الأدبية الاستثنائية، وتقديرًا لنضالها المستمر من أجل تركيا علمانية وديمقراطية، يسعدنا أن نقدم جائزة 2013 PEN Short للقصة القصيرة لكاتبتنا البارعة "ليلى إربيل". نحن ممتنون لها لتعزيز إبداعها بالمسؤولية الفكرية وحماس الشباب الذي لا ينتهي أبدًا".

مقالات مشابهة

  • وزير الشباب يشهد انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية
  • مسابقة أفلام الطفل تبدأ بأولى فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولي في دورته 40
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يعرض بحر الماس ضمن فعاليات دورته الـ40
  • وفاة الشاعر محمد محمد الشحات عن عمر يناهز 70 عاما
  • إلهام شاهين في افتتاح مهرجان المونودراما: «الوطن العربي لن يهدأ إلا بقيام دولة فلسطين»
  • اليوم.. بدء فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 40
  • قريبا.. "امرأة غريبة" لـ"ليلى أربيل" عن العربي للنشر
  • بدء فعاليات المؤتمر السنوي التاسع لتجربة العملاء والمراجعين بصحار
  • في هذا الموعد.. تامر عاشور يحيي حفلا غنائيا ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية
  • تفاصيل فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.. تنطلق غدا