تواصلت المظاهرات في الدول العربية لليوم الثاني على التوالي، تنديدا بالمجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، بقصف المستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، ما أودى بحياة 500 شخص على الأقل، معظمهم من النساء والأطفال.

وخرجت مسيرات غاضبة في مختلف محافظات الضفة الغربية بما فيها القدس، الأربعاء، رفضاً وغضباً لما يجري للمجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، ورفضاً الانحياز الأمريكي، وضد زيارة الرئيس الأمريكي جون بايدن، إلى تل أبيب.

وخرج آلاف الفلسطينيين الغاضبين بمسيرة جابت شوارع مدينة رام الله، على وقع هتافات تندد بمجازر الاحتلال، وهتافات اخرى تمجد المقاومة الفلسطينية.

إلى ذلك، قمعت الأجهزة الأمنية الفلسطينية في نابلس مسيرة خرجت نصرة لغزة ورفضاً للعدوان عليها.

شهدت عدة مدن عربية تظاهرات في أعقاب الضربة الإسرائيلية على مستشفى المعمداني بقطاع غزة، والتي أسفرت عن استشهاد مئات الفلسطينيين، من بينهم نساء وأطفال.

وخرجت مظاهرات في عدة مدن عربية، من بينها الأردن ولبنان والعراق ومصر وليبيا، بجانب احتجاجات في الضفة الغربية.

وفي الأردن، شهد… pic.twitter.com/1w1Iclybb6

— كان الاخبارية (@cannewskw) October 18, 2023

فلسطينيون يواجهون عناصر السلطة الفلسطينية وجهاً لوجه ويقولون لهم "عيب عليكم" غزة بتموت وانتو بتموتو بشعبكم في الضفة". pic.twitter.com/dcD6cmwpqo

— طﻻل يحيى (@abuyahea404) October 18, 2023

اقرأ أيضاً

قناة أمريكية والمقاومة وفيديوهات تفضح كذب رواية إسرائيل حول استهداف المعمداني

وشارك آلاف الأردنيين، الأربعاء، في وقفة تضامنية مع قطاع غزة قرب سفارة تل أبيب بالعاصمة عمان، تنديدا "بالهجوم الإسرائيلي" على المستشفى المعمداني الذي أوقع مئات القتلى والجرحى.

وأفاد شهود عيان، بأن الوقفة انتظمت أمام مسجد الكالوتي بمنطقة الرابية، على بعد مئات الأمتار من مقر السفارة في العاصمة عمان.

وشهد المكان تواجدا أمنيا كثيفا، خاصة بعد محاولة اقتحام السفارة التي جرت مساء الثلاثاء في مظاهرة مماثلة.

وفي هذا السياق، قامت الجامعات والمدارس الخاصة بالإضافة إلى العديد من القطاعات التجارية بتنفيذ وقفات تضامن وحداد للتعبير عن تعازيها لشهداء غزة واستنكارها للقصف الوحشي الذي طاول مستشفى المعمداني.

كما أغلقت بعض المؤسسات التجارية تعبيراً عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني.

اليوم وكل يوم لحتى الاردن تعمل اشي
لا سفارة صهيونية على الأرض الاردنية pic.twitter.com/3TK65mSQB2

— leen (@leel_ha) October 18, 2023

طالبوا بطرد السفير الإسرائيلي من عمان وإغلاق السفارة.. مظاهرات في #الأردن تنديدا بالمجزرة الإسرائيلية في المستشفى المعمداني بقطاع #غزة#الأخبار #حرب_غزة pic.twitter.com/EJ3HPC3m4O

— قناة الجزيرة (@AJArabic) October 18, 2023

اقرأ أيضاً

الجميع ندد بقتل المدنيين.. ردود أفعال رسمية غاضبة على مجزرة المعمداني

كما شهدت العديد من المناطق اللبنانية، الأربعاء، تحركات غاضبة مندّدة بجريمة الإبادة الجماعية التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في المستشفى المعمداني.

وأعلن يوم حداد وطني على الشهداء والضحايا الذين سقطوا نتيجة المجازر والاعتداءات التي يرتكبها العدو الإسرائيلي، ونُكِّست حداداً الأعلام المرفوعة على الإدارات والمؤسسات الرسمية والبلديات كافة، فيما أقفلت جميع المدارس والثانويات والمعاهد والجامعات الرسمية والخاصة.

وفي وسط بيروت، نظمت تظاهرة بعنوان "يوم غضب شعبي" أمام مبنى "الإسكوا" للتنديد بالعدوان الإسرائيلي وجريمة مستشفى المعمداني.

وشهدت التظاهرة إجراءات أمنية مشدّدة، وقال المشاركون هتافات داعمة للشعب الفلسطيني وأهالي غزة، معربين عن غضبهم من المجزرة والعدوان الإسرائيلي.

من أمام مبنى الاسكوا في #بيروت، تضامناً مع #غزة، واستنكاراً لمجازر الاحتلال الإسرائيلي.#أخبار_الساحة #لبنان #طوفان_الأقصى #فلسطين pic.twitter.com/lfQSPs6BrU

— أخبار الساحة (@Akhbaralsaha) October 18, 2023

بالفيديو | وقفة تضامنية في مدينة #النبطية جنوب لبنان غضبا على جرائم العدو الصهيوني في #غزة #مجزرة_مستشفى_المعمداني #المستشفى_المعمداني pic.twitter.com/Navk8L5ia2

— قناة المنار (@TVManar1) October 18, 2023

اقرأ أيضاً

بايدن يتبنى رواية إسرائيل حول مجزرة "المعمداني": الطرف الثاني هو السبب

وفي مصر، خرج المئات من طلاب جامعة الأسكندرية (شمال)، في مظاهرة داخل الحرم الجامعي، احتجاجاً على استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الثاني عشر على التوالي.

على الرغم من منع السلطات الطلاب من التظاهر في الشوارع، إلا أنهم رفعوا شعارات داخل الحرم الجامعي تعبيراً عن تضامنهم مع فلسطين.

كما هتفوا: "يا فلسطين يا فلسطين هاتبقي مقابر إسرائيل"، و"لن تركع أمة قائدها محمد"، و"قولوا ورايا يا مصريين مش هانسيبك يا فلسطين".

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي حالة الحداد العام في جميع أنحاء البلاد لمدة 2 أيام، حداداً على أرواح ضحايا مجزرة مستشفى المعمداني.

كما وجه الأزهر الشريف نداءً للأمة الإسلامية بأن "تستثمر قوتها وأموالها، وتقف بها خلف فلسطين وشعبها".

ومن المرتقب أن تشهد نقابة الصحفيين المصريين، في وقت لاحق، وقفة احتجاجية على سلالم مقر النقابة بوسط القاهرة.

فيما أعلن الاتحاد العام لنقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية، عن مشاركته في الوقفة التضامنية في نقابة المهن التمثيلية بشارع البحر الأعظم بالجيزة (غرب القاهرة)، من أجل مساندة فلسطين.

???? عاجل:

سيل بشري من الطلبة في جامعة الاسكندرية بمصر ينزلون إلى الشوارع داعمين لغزة ومنددين بانتهاكات الاحتلال!#طوفان_الأقصى pic.twitter.com/9INW9c04le

— نحو الحرية (@hureyaksa) October 18, 2023

مظاهرات لطلاب جامعة الإسكندرية دعمًا لفلسطين pic.twitter.com/d8gfFBbreV

— الاشتراكيون الثوريون (@RevSocMe) October 18, 2023


اقرأ أيضاً

بالدلائل.. الرئاسة التركية تفند مزاعم إسرائيل حول مجزرة "المعمداني"

وفي تونس، تظاهر آلاف الأربعاء، في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، احتجاجا على الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة وتضامنا مع المقاومة الفلسطينية.

ورفع المتظاهرون عدة شعارات منها " مقاومة مقاومة لا صلح لا مساومة" و" لا إله إلا الله والشهيد حبيب الله"، إضافة إلى شعارات "الزواري خلى (ترك) وصية لا تنازل عن القضية".

ومحمد الزواري، وهو مهندس تونسي ينتمي لحركة "حماس" الفلسطينية، اغتيل في مدينة صفاقس التونسية (جنوب) عام 2016، واتهمت حركة "حماس" جهاز "الموساد" الإسرائيلي باغتياله.

وتحوّل شارع الحبيب بورقيبة إلى مهرجان سياسي يضم كل القوى السياسية والشعبية التونسية رفعت فيه الرايات التونسية والفلسطينية.

كما شهدت عدة مدن ومناطق تونسية، الأربعاء، يوم غضب طلابي شارك فيه الآلاف، تضامنا مع القضية الفلسطينية، وتنديدا بـ"مجزرة" المستشفى "المعمداني" في غزة.

ورفع المحتجون شعارات من بينها " فلسطين حرة" و"الشعب يريد تحرير فلسطين".

المظاهرات في تونس العاصمة اليوم تنديدًا بـ #مجزرة_مستشفى_المعمداني اللافت أنها ولليوم الثاني تطالب بطرد السفير الفرنسي احتجاجاً على دعم باريس للكيان الصهيوني. كما ترون في الفيديو: جزء كبير من المحتجين يقفون أمام مقر السفارة في شارع بورقيبة pic.twitter.com/vVo3cboh9N

— Wejdene Bouabdallah ???? (@tounsiahourra) October 18, 2023

الشارع التونسي ينتفض نُصرة لأهل غزة

مسيرة حاشدة وسط العاصمة التونسية تنديدا بالعدوان الاسرائيلي على غزة وعلى جريمة مستشفى المعمداني #تونس #غزة #فلسطين #Tunis #Palestine #Gaza #hospital #مستشفى_الأهلي_المعمداني #مجزرة_المعمداني #مجزرة_المستشفى #Gaza_Genocide #GazaUnderAttack pic.twitter.com/fH5qGOi4sR

— وليد كبير Oualid KEBIR ???????? (@oualido) October 18, 2023

اقرأ أيضاً

تنديدا بمجزرة المعمداني.. مظاهرات في أوروبا وحشود أمام سفارات إسرائيل وأمريكا وفرنسا

وفي العراق، سجلت مؤسسات وجامعات ومدارس العراق، الأربعاء، وقفات للتضامن والحداد، على أرواح شهداء مستشفى المعمداني في غزة والتي راح ضحيتها المئات من الفلسطينيين، نتيجة قصف وحشي إسرائيلي، فيما عبر المحتجون عن حزنهم وتضامنهم مع الشعب الفلسطيني.

ووجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الموظفين والمنتسبين بأداء وقفة تضامن وحداد اليوم الأربعاء.

وفي تمام التاسعة صباحاً سجلت المؤسسات كافة، وقفة الحداد، التي تخللتها في بعض الدوائر كلمات تضامنية مع الشعب الفلسطيني، وتنديد بالعدوان الإسرائيلي، فضلاً عن حمل لافتات وصور لضحايا العدوان الإسرائيلي.

بالصور.. #العراق يتضامن مع الشعب الفلسطيني بوقفة حداد في وزاراته ودوائره وجامعاته.#طوفان_العراق#مجزره_مستشفي_المعمداني pic.twitter.com/BIC1GriwyS

— نور الهدى (@VAZvoOWBK3OJNRl) October 18, 2023

وقفة حداد وتضامن مع ضحايا فلسطين في جامعة التراث في بغداد .#طوفان_العراق pic.twitter.com/GY4sHRDwLg

— ريحانة مجاهد (@fastien345) October 18, 2023

مديرية شؤون المحافظات مكتب ديالى للحشد الشعبي تنظم وقفة (حداد وتضامن) ولاءً وإجلالاً للأرواح البريئة من أبناء شعبنا الفلسطيني الشقيق، التي سقطت بالعدوان الصهيوني الغاشم على المستشفى المعمداني في قطاع غزّة.#طوفان_العراق pic.twitter.com/93zMRyLTpn

— عمار الجبوري (@5gjdon) October 18, 2023

اقرأ أيضاً

مجزرة المعمداني.. نداء غير مسبوق من الأزهر للأمة: لا تعتمدوا على الغرب الأوروبي الأمريكي المتغطرس

كما شهدت المدن الإيرانية، الأربعاء، مسيرات حاشدة تنديداً بمجزرة مستشفى المعمداني في غزة ودعماً للفلسطين.

وجاءت المسيرات وسط العاصمة طهران استمراراً لمسيرات ليلية منذ الإعلان عن وقوع المجزرة، أحرق فيها المتظاهرون أعلام الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة الأميركية. 

ورفع المتظاهرون في طهران ومدن إيرانية أخرى، هتافات ضد الاحتلال الإسرائيلي والدول الغربية الداعمة له وفي مقدمتها الولايات المتحدة، مطالبين إيران والدول الإسلامية الأخرى بالتدخل لإنقاذ سكان غزة من بطش الاحتلال.

وتأتي هذه المسيرات فيما أعلن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، الحداد العام اليوم الأربعاء على شهداء مجزرة المعمداني.

#عاجل
طهران قبل قلیل
مظاهرات في مراسم تشییع جثمان المخرج السينمائي الإيراني الشهير #داريوش_مهرجويى وزوجته وحيدة محمدي بشكل مريب(ذبح وقطع الرأس)

#إیران #انتفاضة_حتى_إسقاط_النظام pic.twitter.com/H7154l7B6I

— إيران الحرة (@IranAlhurra) October 18, 2023

شاهد.. هتافات الموت لإسرائيل في مظاهرات بطهران

امتلأ دوار فلسطين في العاصمة الايرانية طهران من المتظاهرين الغاضبين ضد جريمة الاحتلال الاسرائيلي في استهداف مستشفی المعمداني.#العدوان_على_غزة pic.twitter.com/tv8tbD2NJq

— قناة العالم الاخبارية (@alalam_arabic) October 18, 2023

اقرأ أيضاً

طالبوا بقطع النفط وطرد سفراء الاحتلال.. ناشطون ينددون بمجزرة مستشفى المعمداني في غزة

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي، قد ارتكب مجزرة هي الأكثر وحشية، منذ بدأت الحرب يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وربما تكون واحدة من أسوأ المجازر الإسرائيلية على الإطلاق، عندما تعرض المستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة لقصف أوقع مئات الشهداء والمصابين.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة، إن المئات استشهدوا، مضيفاً أن عمال الإنقاذ ما زالوا ينتشلون الجثث من تحت الأنقاض.

وفي الساعات الأولى بعد القصف الإسرائيلي مساء الثلاثاء 17 أكتوبر/تشرين الأول، كان رئيس الدفاع المدني في قطاع غزة قد أعلن عن استشهاد أكثر 300 شخص، بينما قدرت مصادر وزارة الصحة عدد الشهداء بأكثر من 500.

ولليوم الثاني عشر، تواصل إسرائيل شن غارات مكثفة على غزة، وقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن القطاع؛ ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.

وحتى قبل الحرب الراهنة، يعاني سكان غزة، وهم نحو 2.2 مليون فلسطيني، من أوضاع معيشية متدهورة للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في 2006.

اقرأ أيضاً

من دير ياسين إلى المعمداني.. هذه أبشع مجازر إسرائيل (تسلسل زمني)

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مظاهرات المعمداني مجزرة غزة إسرائيل فلسطين مجزرة مستشفى المعمدانی الاحتلال الإسرائیلی مستشفى المعمدانی فی المستشفى المعمدانی مع الشعب الفلسطینی مجزرة المعمدانی فی قطاع غزة مظاهرات فی اقرأ أیضا pic twitter com فی غزة

إقرأ أيضاً:

الفلسطينيون ينتفضون في مظاهرات ضد سرقة الاحتلال للأراضي وتحويلها لمستوطنات.. فيديو

عرضت وكالة “وفا” الفلسطينية مقطع فيديو لتظاهر فلسطينيون في بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية، احتجاجا على بناء المستوطنات، بعد أن وافقت إسرائيل على إقامة ثلاث بؤر استيطانية عشوائية. 

ويقول رجل فلسطيني يملك أرضا تم الاستيلاء عليها لبناء بؤرة استيطانية: "نحن على استعداد كامل للتضحية بحياتنا من أجل هذه القطعة من الأرض".

وتابع: “سواء شرعتها إسرائيل شرعتها الأمم المتحدة شرعها مين ما شرعها نحن أصحاب الأرض الشرعيين ولا يمكن نفرط فيها حتى وان عادوا مرة أخرى بقوة الجيش”.

وأكمل: “وبما أن قواعد إطلاق النار قد اختلفت الآن واصبح سيد الموقف هو إطلاق الرصاص الحي، فإن الرسالة هي نفسها: لن يستطيع أي مستوطن البقاء على هذه الأرض، فهذه أرضنا وحقنا الشرعي فيها، وليست لهم، وبالتالي، سيرحلون وسيبقى أهل البيت على هذا الجبل”.
 


وحذر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس من أن نقص الوقود يشكل خطرا كارثيا على النظام الصحي في غزة الذي أنهكته الحرب الدائرة منذ حوالى تسعة أشهر.

وكتب تيدروس أدهانوم غيبريسوس على منصة إكس مساء الخميس: 90 ألف لتر من الوقود فقط دخلت غزة أمس (الأربعاء).

وقال إن القطاع الصحي وحده يحتاج إلى 80 ألف لتر يوميا وهذا يُضطر الأمم المتحدة، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، وشركاؤها لاتخاذ خيارات مستحيلة.

وتتحكم قوات الاحتلال الإسرائيلي بكل ما يدخل إلى القطاع المحاصر الذي يعاني منذ اندلاع الحرب من نقص حاد في الوقود الضروري لتشغيل مولدات المستشفيات، فضلاً عن المركبات الإنسانية أو حتى المخابز ووحدات تحلية المياه، لكن الإسرائيليين يمنعون دخوله بكميات كافية.

كميات محدودة من الوقود

في الوقت الحالي، تُخصص كميات محدودة من الوقود للمستشفيات الرئيسية مثل مركز ناصر الطبي ومستشفى الأمل والمستشفى الميداني الكويتي بالإضافة إلى 21 سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني.

وقال إنه بعد خروج المستشفى الأوروبي في غزة عن الخدمة منذ 2 يوليو، فإن توقف الخدمة في أي مستشفى آخر سيكون له وقع كارثي.

مقالات مشابهة

  • مظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • «إكسترا نيوز»: إسرائيل تمنع دخول المساعدات إلى غزة لليوم الثاني تواليا
  • لليوم الثاني.. فتح الموقع للتسجيل في عدل 3
  • خروج كلي لمنظومة الكهرباء في الضالع لليوم الثاني
  • لليوم الثاني.. مليشيا الحوثي تقصف مناطق متفرقة بقرى الضباب غربي تعز
  • مظاهرات حاشدة بعدد من المدن اليمنية تضامنا مع فلسطين وتنديدا بجرائم الإحتلال
  • الفلسطينيون ينتفضون في مظاهرات ضد سرقة الاحتلال للأراضي وتحويلها لمستوطنات.. فيديو
  • أصوات انفجارات تهز بيروت وأجزاء أخرى من لبنان لليوم الثاني على التوالي
  • لليوم الثاني.. تواصل انتشال جثامين شهداء بحيي تل السلطان والسعودي في رفح
  • مظاهرات إسرائيلية تطالب برحيل نتنياهو بعد مقتل ضابط من جيش الاحتلال