الفاشر- تاق برس- وصلت قيادات من أطراف اتفاق جوبا إلى دولة جنوب السودان، لعقد اجتماع موسع بدعوة من سلفاكير ميارديت.

 

وغادر نمر محمد عبدالرحمن والي شمال دارفور، إلى جوبا عاصمة جنوب السودان، عبر جمهورية تشاد للمشاركة ضمن الاجتماع الموسع لأطراف السلام ودول الايقاد وجميع شركاء اتفاقية جوبا المذمع عقده بجوبا يوم 21 من أكتوبر الجاري، والذي جاء بدعوة من رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ورئيس لجنة الوساطة المستشار توت قلواك.


وقال نمر إن الغرض الرئيسي من الاجتماع هو اجتماع تفاكري تشاوري وتبادل اراء كما يهدف إلى السعي الجاد من أطراف السلام ودول الجوار والايقاد لدعم وقف الحرب في السودان

ونوه إلى انه كان من الممكن دعوة لحضور الضامنين والشهود والمسهلين للاتفاقية حتى تكتمل الصورة وضرورة الوقوف على التحديات والعقبات التي تواجه سير تنفيذ الاتفاقية.
واشار إلى ان الغرض هو الاستماع لأطراف السلام ومباحثات لدعم منبر جدة عبر المبادرات الدولية و إلإقليمية و مبادرة دول الجوار والايقاد وكل من شأنها تحقيق المزيد من الاستقرار في السودان وتعزيز السبل الكفيلة لوقف الاقتتال ودعم مساعي السلام.

المصدر: تاق برس

إقرأ أيضاً:

مسؤول أمريكي بالبيت الأبيض: إدارة بايدن صامتة بشأن السودان

 

 نشرت صحيفة ديلي ميل بالأمس مقالاً يسلط الضوء على صمت إدارة بايدن بشأن السودان، حيث يواجه الملايين العنف والمجاعة والاستهداف العرقي مرة أخرى في دارفور.

التغيير _ وكالات

وقال الرئيس ماكول: “تشير الأدلة بقوة إلى حدوث إبادة جماعية في دارفور”. “إن حقيقة أن المتحدث باسم الرئيس لا يستطيع توضيح ذلك يدل على أنهم لا يولون اهتمامًا كافيًا لأفريقيا. ومع تصاعد الصراع في جميع أنحاء السودان، أدعو الإدارة مرة أخرى إلى تقديم استراتيجية واضحة حول كيفية تحقيق وقف دائم لإطلاق النار وإعادة البلاد إلى طريق الحكم بقيادة مدنية.
“لقد قُتل أكثر من 150 ألف شخص، وأجبر تسعة ملايين آخرين على ترك منازلهم بسبب القتال المستمر منذ عام، ويعيش ملايين آخرون في ظل المجاعة.

“إن دولة السودان الإفريقية تقف مرة أخرى على شفا الإبادة الجماعية بينما يتقاتل الجنرالات المتنافسون على السلطة.

ومع ذلك، عندما سُئل جون كيربي، مستشار اتصالات الأمن القومي بالبيت الأبيض، عما كانت تفعله إدارة بايدن للمساعدة في تخفيف الأزمة الإنسانية المتفاقمة، لم يكن لديه ما يقدمه.

وقال لأحد الصحفيين خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف يوم الخميس: “سوف أتلقى سؤالك بشأن دارفور… وأعود إليك، بدلاً من محاولة شرح شيء قد يجعلني أبدو غبياً”.

«لذلك لا أريد أن أفعل ذلك. أريد أن أفعل ذلك بشكل صحيح وأتلقى السؤال نيابةً عنك.
وطالب الرئيس الجمهوري للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب البيت الأبيض بتكثيف جهوده لمنع تكرار الإبادة الجماعية التي اجتاحت منطقة دارفور الغربية قبل عقدين من الزمن.

“تشير الأدلة بقوة إلى حدوث إبادة جماعية في دارفور. قال النائب مايكل ماكول: “حقيقة أن المتحدث باسم الرئيس لا يستطيع توضيح ذلك يدل على أنهم لا يولون اهتمامًا كافيًا لإفريقيا”.

“مع تصاعد الصراع في جميع أنحاء السودان، أدعو الإدارة مرة أخرى إلى تقديم استراتيجية واضحة حول كيفية تحقيق وقف دائم لإطلاق النار وإعادة البلاد إلى طريق الحكم بقيادة مدنية.”

لقد عانى السودان من الحرب منذ أبريل 2023، عندما اندلعت التوترات بين القادة العسكريين المتنافسين وتحولت إلى أعمال عنف.
“إن القتال يحمل أصداء الإبادة الجماعية التي عصفت بمنطقة دارفور غرب البلاد قبل 20 عامًا.

وقالت منظمة العفو الدولية: “على الرغم من ذلك، ظل الرئيس بايدن صامتاً تقريباً بشأن السودان لأكثر من عام”.

الوسومبايدن جون كيربي دارفور مجلس النواب

مقالات مشابهة

  • لبنان.. قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف منطقة "اللبونة" عند أطراف الناقورة
  • العدو الإسرائيلي يواصل اعتداءاته على البلدات في جنوب لبنان
  • لوموند: الأرض المحروقة إستراتيجية الدعم السريع في السودان
  • وزير الري ونظيره الجنوب سوداني يفتتحان مركز التنبؤ بالأمطار في مدينة جوبا
  • وزيرا الري بمصر وجنوب السودان يفتتحان مركز التنبؤ بالأمطار بالعاصمة «جوبا»
  • وزراء الري المصري وجنوب السودان يفتتحان مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية في جوبا
  • مسؤول أمريكي بالبيت الأبيض: إدارة بايدن صامتة بشأن السودان
  • سُقوط الحركات المسلحة.. (1-2)
  • وزير الري يصل إلى جوبا لافتتاح مركز التنبؤ بالأرصاد وتدشين مشروعات مائية
  • الأمم المتحدة: لا يزال السودان ينزلق «نحو الفوضى»