أعلنت وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات على 10 من أعضاء حماس ومقدمي التسهيلات المالية للحركة الأربعاء، بينهم قيادي رفيع، على وقع النزاع المتصاعد الذي أعقب هجومها المباغت على إسرائيل.

وتستهدف العقوبات الجديدة شخصيات متواجدة في غزة وغيرها بما في ذلك السودان وتركيا والجزائر وقطر، وفق ما أفادت الوزارة في بيان.

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين في بيان إن "الولايات المتحدة تتخّذ تحرّكا سريعا وحاسما لاستهداف ممولي حماس ومقدّمي التسهيلات لها بعد المجزرة الوحشية وغير المعقولة التي ارتكبتها بحق مدنيين إسرائيليين، بينهم أطفال".

وشنّت حماس هجوما مباغتا داخل إسرائيل في السابع من أكتوبر، أسفر عن مقتل 1400 شخص.

وأعلنت إسرائيل الحرب ردا على الهجوم وشنّت ضربات انتقامية أدت إلى مقتل المئات في غزة، بحسب سلطات حماس الصحية.

وقالت يلين "لدى وزارة الخزانة الأميركية تاريخ طويل في عرقلة تمويل الإرهاب بشكل فاعل ولن نتردد في استخدام أدواتنا ضد حماس".

ولفتت إلى أن واشنطن "ستواصل اتخاذ جميع الخطوات اللازمة" لحرمان حماس من القدرة على جمع التمويل لارتكاب "فظاعات".

سبق للولايات المتحدة أن صنّفت حماس على أنها منظمة إرهابية.

وقالت وزارة الخزانة انها استهدفت حتى الآن حوالى ألف شخص وكيان على صلة بالإرهاب وتمويل الإرهاب من قبل النظام الإيراني وعملائه بينهم حماس وحزب الله.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

السيسي يبحث مع مدير الاستخبارات الأميركية جهود وقف إطلاق النار في غزة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، على موقف القاهرة الرافض لاستمرار العمليات العسكرية في قطاع غزة، وضرورة إدخال المساعدات الإغاثية، وذلك خلال لقاء مع رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، ويليام بيرنز، الذي يزور المنطقة لبحث التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وأصدرت الرئاسة المصرية بيانًا، أكدت فيه أن السيسي ناقش مع بيرنز "آخر مستجدات الجهود المشتركة للتوصل لاتفاق للتهدئة ووقف إطلاق النار بقطاع غزة"، وأكد "في هذا الصدد، الموقف المصري الرافض لاستمرار العمليات العسكرية في القطاع".

استقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السيد "ويليام بيرنز" رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، والوفد...

Posted by ‎المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية-Spokesman for the Egyptian Presidency‎ on Tuesday, July 9, 2024

كما شدد السيسي على "أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لوقف الحرب، وضمان إنفاذ المساعدات الإغاثية، بما يكفي للتخفيف الحقيقي من الكارثة الإنسانية التي يعيشها الفلسطينيون بالقطاع، وضرورة اتخاذ خطوات جادة ومؤثرة لمنع اتساع رقعة الصراع في المنطقة، وأهمية إنفاذ حل الدولتين، في إطار تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية".

وفي سياق متصل، نقلت قناة "القاهرة الإخبارية" المقربة من المخابرات المصرية، عن مصدر وصفته برفيع المستوى، "استمرار مفاوضات الهدنة بالقاهرة، وسط نشاط مكثف للوفد الأمني المصري لتقريب وجهات النظر بين كافة الأطراف".

#عاجل | مصدر رفيع المستوى: استمرار مفاوضات الهدنة بالقاهرة وسط نشاط مكثف للوفد الأمني المصري لتقريب وجهات النظر بين كافة الأطراف #القاهرة_الإخبارية #تضامنا_مع_فلسطين #من_غزة_هنا_القاهرة

Posted by ‎القاهرة الإخبارية AlQahera News‎ on Tuesday, July 9, 2024

والإثنين، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، إن اثنين من المسؤولين الأميركيين الكبار موجودان حاليا في القاهرة لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، مضيفا أنه لا تزال هناك فجوات بين الجانبين.

وأضاف كيربي أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية والمبعوث الأميركي للشرق الأوسط بريت مكغورك، موجودان في مصر للاجتماع مع مسؤولين مصريين وإسرائيليين وأردنيين، مضيفا أنه ستكون هناك "مناقشات للمتابعة" في الأيام القليلة المقبلة.

وتابع كيربي: "لا تزال هناك بعض الفجوات المتبقية بين موقفي الطرفين، لكننا لم نكن لنرسل فريقا إلى هناك إذا كنا لا نظن أن لا فرصة لنا هناك (لإحراز تقدم)".

وأردف: "نحاول سد هذه الفجوات قدر استطاعتنا".

وتخلت حماس الأسبوع الماضي عن مطلبها المتمثل في التزام إسرائيل بوقف إطلاق النار أولا قبل أن توقع الحركة أي اتفاق. لكنّ مصدرا من حماس قال لرويترز، السبت، إن الحركة قالت بدلا من ذلك إنها ستسمح للمفاوضات بتحقيق ذلك على مدى المرحلة الأولى التي تستمر 6 أسابيع.

ودفع التحرك مسؤولا من فريق المفاوضين الإسرائيليين لأن يقول إن هناك "فرصة حقيقية" لإبرام اتفاق.

ويصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على أن الاتفاق "لا بد ألا يحول دون استئناف إسرائيل القتال حتى تحقيق أهدافها في الحرب". ومنذ اندلاع الحرب، تعهد بالقضاء على حماس.

مقالات مشابهة

  • ذخائر إسرائيل بدأت تنفد.. ودولٌ غربية توقف بشكل غير رسمي تصدير المواد الأساسية لتصنيعها
  • واشنطن بوست: شروط نتنياهو الجديدة قد تعرقل محادثات وقف إطلاق النار في غزة قبل بدايتها
  • “واشنطن بوست”: شروط نتنياهو الجديدة قد تعرقل محادثات وقف إطلاق النار في غزة
  • السيسي يبحث مع مدير الاستخبارات الأميركية جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • وسط غموض سياسي على عدة جبهات.. ترقب لقمة الناتو في واشنطن
  • قمة لحلف شمال الأطلسي في واشنطن وسط غموض سياسي على عدة جبهات
  • واشنطن: الناتو لا يبحث مع دول آسيا انضمامها للحلف
  • بسبب وجهة نظر «الفيدرالي» الحذرة.. عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات يتماسك عند مستوى منخفض
  • صحيفةNY: إدارة بايدن تخشى فرض عقوبات جديدة ضد روسيا خوفا من ارتفاع النفط
  • مظاهرات إسرائيلية للمطالبة بصفقة تبادل أسرى