النهار أونلاين:
2024-08-03@00:50:03 GMT

بيان هام لطالبي العمل!

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

بيان هام لطالبي العمل!

أعلنت الوكالة الوطنية للتشغيل، أن تمديد تاريخ صلاحية بطاقة التسجيل طلب العمل، يكون عن طريق إدخال معلومات الطالب للعمل. على غرار “رقم التعريف الوطني، رقم التسجيل للوسيط” على مستوى المنصة wassitonline.anem.dz.

ثم يقوم المعني  بالتأكيد لكي يصبح طلب العمل مفعّل لمدة 6 أشهر كاملة مع إمكانية تحميل وطباعة شهادة التسجيل مباشرة من المنصة.

كما إن إعادة تفعيل بطاقة الطلب التي تجاوزت مدة الصلاحية، يكون عن طريق إدخال معلومات الطالب للعمل “رقم التسجيل للوسيط”. على مستوى المنصة ثم التأكيد فيصبح الطلب مفعل لمدة 6 أشهر كاملة. مع إمكانية تحميل وطباعة شهادة التسجيل مباشرة من المنصة.

وفي حالة إعادة تفعيل طلب عمل مع الرغبة في تحديث مهنة رئيسية جديدة على مستوى الملمح المهني. على طالب الولوج لحسابه الخاص wassit en ligne وتطبيق التعبيرات اللازمة على مستوى المنصة. وإنشاء طلب جديد والذي سيكون مفعّل لمدة 6 أشهر مع إمكانية طباعة شهادة التسجيل من الموقع.

كما أشارت الوكالة في بيان لها، إلى أن إتباع هذه الخطوات تدخل في إطار تسهيل الإجراءات الخاصة بعملية  تسجيل وتمديد طلبات العمل لفائدة طالبي العمل. لتجنب عناء التنقل إلى الملحقة المحلية للتشغيل التابعة لمقر سكناتهم.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

ومن جهته، كشف محمد شرف الدين بوضياف المدير العام للإدماج والتشغيل بوزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، أنه تم توظيف أزيد من ربع مليون طالب شغل على مستوى القطاعين الإقتصادي العام والخاص عام 2023.

وقال بوضياف، خلال نزوله ضيفا بالقناة الإذاعية الأولى، أنه تم توظيف 232 ألف في الجزائر هذا العام. وهو ما يشكّل زيادة بـ24 بالمائة مقارنة بعام 2022. كما جرى طرح 333 ألف عرض في 2023. بزيادة 35 بالمائة مقارنة بالسنة الفارطة. مسجلا إدماج أكثر من 541 ألفا في مناصب دائمة هم على مستوى هيئات ومؤسسات عمومية. بينهم 75 ألفا كانوا يتقاضون أجور زهيدة وصاروا بعقود غير محددة المدة.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: على مستوى

إقرأ أيضاً:

نسبة البطالة في المغرب تقفز إلى مستوى غير مسبوق منذ 23 سنة

كشفت بيانات بنك المغرب، أمس الخميس، ارتفاع معدلات البطالة في البلاد، خلال عام 2023، إلى 13% ليسجل أعلى معدل له منذ سنة 2001.

وأوضح التقرير السنوي الصادر عن البنك، أن معدل البطالة في المناطق الحضرية، التي تضم ثلثي السكان في سن العمل، بلغ 16,8 بالمئة، ووصل إلى ذروة 48,3 بالمئة بين الشباب الذين تتراوح أعامرهم بين 15 و24 عاما.

وأضاف التقرير، أن وضعية سوق العمل ظلت صعبة، مع فقدان 157 ألف وظيفة، ليبقى حجم سوق العمل أقل بنسبة 3,5 بالمئة من مستوياته المسجلة قبل الجائحة.

وتفصيلا، فقد القطاع الفلاحي الذي ظل يعاني من ظروف مناخية غير مواتية ومن الإجهاد المائي، فقد 202 ألف وظيفة، لتتراجع بذلك حصته ضمن إجمالي سوق العمل إلى 27.8 بالمئة مقابل 37.8 بالمئة في عام 2008 و42.8 بالمئة في عام 2000 .

وبالرغم من أن قطاع الخدمات أضاف 15 ألف وظيفة، وقطاع الصناعة، بما فيها الصناعة التقليدية، أضاف 7 آلاف وظيفة، إلا أن هذه الوظائف لم تكن كافية لتعويض الوظائف المفقودة في القطاع الفلاحي.

في المقابل تحسن أوضاع قطاع البناء والأشغال العمومية، الذ تعرض لشبه ركود في عام 2022، ليضيف العام الماضي 19 ألف وظيفة.

بنك المغرب حذر أيضا من أن بعض الكفاءات، التي بذلت من أجلها البلاد مجهودات مكلفة من حيث التعليم والتدريب على مدار سنوات عديدة، معرضة للاستقطاب من قبل الدول المتقدمة.

مقالات مشابهة

  • نسبة البطالة في المغرب تقفز إلى مستوى غير مسبوق منذ 23 سنة
  • جدة.. فتح التسجيل لاختيار رؤساء طوائف 12 مهنة لمدة 7 أيام
  • الأسهم الأوروبية تواصل التراجع وسط عزوف عالمي عن المخاطرة
  • العمل تعلن تفعيل منصة التمكين والوظائف لذوي الإعاقة
  • مدن لا تعرف النهار ولا تعرف الشمس تعرفوا عليها
  • هدوء مؤشرات الأسهم الصينية بعد التعافي من أدنى مستوى في 5 أشهر
  • تعليم الجيزة: فتح الموقع الإلكتروني للتسجيل لمرحلة رياض الأطفال استثنائيا لمدة أسبوع
  • جهاز الاستثمار العماني يفتح باب التسجيل في برنامج “معتمد” للخريجين: إليك التفاصيل
  • جامعة أسيوط تعقد اجتماع تأهيل الكليات والإدارات للحصول علي شهادة الأيزو 9001
  • الرئيس التنفيذي للشركة الأردنية لإنتاج الأدوية.. الدكتور محمد الرواشدة: توقف استراتيجي لمدة شهرين استجابة لخطة التطوير