ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، أن الدبابات الإسرائيلية التي تنتشر بالقرب من قطاع غزة، تظهر مجهزة بأقفاص علوية للحماية من الطائرات بدون طيار الهجومية.

وبحسب تقرير للصحيفة ذاتها، فإن هذا الإجراء المتعلق بالسلامة يمثل "أحد الدروس المستفادة من حرب أوكرانيا".

وتظهر الصور من مدينة عسقلان الساحلية، "عدة دبابات مزودة بمظلات معدنية فوق فتحاتها العلوية، حيث تعمل هذه الحواجز الواقية الصلبة، التي تسمى (أقفاص المواجهة)، كحاجز ضد الضربات الجوية، مما يتسبب في انفجار المسيرات قبل أن تتمكن من إلحاق أضرار جسيمة بالدبابة أو أفراد طاقمها".

وقال محللون إن الجيش الإسرائيلي استحدث هذا الإجراء الوقائي "بعد أن استخدمت حماس، خلال هجومها المفاجئ يوم 7 أكتوبر، طائرات مسلحة بدون طيار لاستهداف الجنود والمركبات المدرعة". 

وقدم الغزو الروسي لأوكرانيا، "مختبرا حربيا حديثا"، حيث تدرس الجيوش في جميع أنحاء العالم كيفية أداء الأسلحة والمعدات الجديدة.

وقال المستشار بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، مارك كانسيان: "افتراضي هو أن هجمات حماس أعطت إسرائيل قوة دافعة لتركيب الأقفاص على نطاق أوسع". 

وأضاف: "ربما كانوا يفكرون بهذا الإجراء من قبل؛ لأن الجميع يراقب الحرب في أوكرانيا عن كثب".

فعالية المسيرات واستخدامات الصواريخ.. دروس عسكرية فريدة من حرب أوكرانيا مكنت الحرب في أوكرانيا، الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين من دراسة أداء وفعالية أسلحتها وأنظمتها التي قدمتها إلى كييف، حيث كانت المعارك التي تدور رحاها بين الروس والأوكران، بمثابة "مختبر تجريب" لقدراتها العسكرية، بحسب شبكة "سي إن إن".

وفي 7 أكتوبر، شن مسلحو حركة حماس هجوما على إسرائيل استهدف مدنيين، بالإضافة إلى مقرات عسكرية وأسفر عن مقتل المئات واختطاف العشرات، أغلبهم مدنيون وبينهم أطفال ونساء.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية العامة إن عدد القتلى الإسرائيليين جراء هجوم حماس المصنفة إرهابية، ارتفع إلى أكثر من 1400 شخص.

كما أسفر الرد الإسرائيلي الذي استهدف مناطق واسعة من غزة عن مقتل الآلاف، أغلبهم مدنيون وبينهم أطفال ونساء.

وبحسب آخر حصيلة نشرتها وزارة الصحة في غزة، لقي نحو 3700 فلسطيني حتفهم جراء الضربات الجوية الإسرائيلية على القطاع، والتي تستمر منذ أن شنت حماس هجومها الدموي على إسرائيل.

وأشار القادة الإسرائيليون إلى أنهم يستعدون لشن هجوم بري يهدف إلى تدمير حركة حماس المسلحة، وهي حملة حذر خبراء في حرب المدن، من أنها قد تسبب "معاناة هائلة".

ووفقا لمسؤول أميركي سابق لم تكشف صحيفة "واشنطن بوست" عن هويته، فإن حرب المدن "سرعان ما تصبح حمام دم للجميع".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مسئول أممي وآخر محلي يكشفان عن وضع ميناء الحديدة بعد الغارات الإسرائيلية وما المواقع الحيوية التي استهدفت

أكد امنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة المقيم فى اليمن، جوليان هارنيس، أن ميناء الحديدة لا يزال يعمل وقادر على استقبال الإمدادات التجارية والإنسانية.

جاء ذلك فى إطار تقييمه للوضع فى الميناء عقب الغارات الاسرائيلية، وجهود الأمم المتحدة لتوفير الغذاء والتغذية مع تزايد الاحتياجات.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في المؤتمر الصحفي اليومي، إن شركاء الأمم المتحدة في المجال الإنساني أفادوا بأنه كلا الميناءين (الحديدة ورأس عيسى) مازالا يعملان وقادرين على استقبال الإمدادات التجارية والإنسانية.

وأضاف -نقلا عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية- أن محطات الطاقة في جميع أنحاء مدينة الحديدة تعمل بسعة محدودة للغاية، وأنه يتم توزيع الوقود على المرافق الصحية لإبقاء مولداتها تعمل حتى تستمر في تقديم الخدمات الصحية لمن يحتاجون إليها.

وأعلن الحوثيون، خروج كهرباء محافظة الحديدة عن الخدمة، نتيجة استهدافها بغارات الاحتلال الإسرائيلي يوم الأحد الماضي.

وقال وكيل محافظة الحديدة المعين من قبل الحوثيين"أحمد مهدي البشر"، إن "الاستهداف شمل أربع مواقع حيوية خدمية تمثلت في محطات كهرباء وموانئ الحديدة والحالي ورأس كثيب، وخزانات الوقود في ميناء رأس عيسى النفطي".

واشار إلى أن خدمة الكهرباء بالحديدة وما جاورها خرجت عن الخدمة نتيجة الأضرار التي تعرضت لها المحطات جراء قصفها المباشر من قبل الاحتلال.

و أعلن الحوثيون ارتفاع ضحايا قصف الاحتلال الإسرائيلي، على محافظة الحديدة قبل يومين إلى 6 قتلى و57 جريحا.

مقالات مشابهة

  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها
  • مسئول أممي وآخر محلي يكشفان عن وضع ميناء الحديدة بعد الغارات الإسرائيلية وما المواقع الحيوية التي استهدفت
  • حماس: المجازر الصهيونية التي تدعمها أمريكا لن تضعف عزيمة وصمود ‏شعبنا
  • عاجل - إيران تتخذ قرارا جديدا بعد الهجوم على إسرائيل
  • اليمن: نبارك العملية الإيرانية التي ضربت الأهداف الإسرائيلية
  • باعتراف «ناتو».. مصر نفّذت أعقد عمليات تاريخياً في حرب أكتوبر لتعطيل الدبابات الإسرائيلية
  • تايمز: ما الإجراء الذي قد تتخذه إيران ضد إسرائيل؟
  • هيئة البث: الدبابات الإسرائيلية دخلت قرى لبنانية قريبة من الحدود
  • شاهد.. فيديو من داخل الطائرات الإسرائيلية التي أغارت على مدينة الحديدة