ابتكر المخبريون في مدينة أومسك بغرب سيبيريا مادة كيميائية جديدة.

فقد قام العلماء بتطوير طريقة لإنتاج أغشية كروم إلكترونية ذات خصائص فريدة، بصفتها مادة خاصة تغيّر شفافيتها ولونها عند تعرضها لتأثير الكهرباء. وفي الوقت نفسه، فإنها تستهلك طاقة أقل مما تستهلكه نظيراتها. وقد سميت هذه المادة بـ"الغشاء الذكي".

ومجال استخدامها واسع النطاق.

إقرأ المزيد العلماء الروس يبتكرون طريقة جديدة لتقوية الخرسانة

 حيث درس علماء أومسك التفاعلات الكيميائية التي تحدث تحت تأثير الضوء. والتي تستهلك القليل من الطاقة ودورتها التكنولوجية آمنة. وفي أثناء دراسة المادة الناتجة اتضح أنها كهروكيميائية، أي أنها تغيّر خصائصها تحت تأثير الكهرباء.

وعلى عكس نظائرها، تتغير أغشية أومسك بسرعة. وعندما يتم إيقاف تشغيل الطاقة، فإنها تحافظ على حالة محددة. ومن المهم أن تقوم تكنولوجيا أومسك الكهربائية بقطع الجزء غير المرئي من الطيف. وعلى سبيل المثال، طيف الأشعة تحت الحمراء. والزجاج الذي يحتوي على مثل هذا الطلاء لن يسمح بخروج الحرارة من المنزل. وفي المستقبل، ستستخدم هذه التكنولوجيا وفي الطب وغيره من المجالات. ويمكن للطلاء الذكي أن يكون مفيدا لتنظيم تدفق الإشعاع الكهرومغناطيسي، لكن ما يعيق تطبيق الألوان الكهربائية هو عدم وجود طريقة متطورة لإنتاج الأغشية على نطاق صناعي.

إن مبدأ إنتاج الأغشية ليس معقدا، حيث من الضروري وجود أنبوب يجري عبره الضوء وجهاز خاص ومصابيح LED،  وتتحول المادة، عند تعرضها للضوء، إلى بوليمر يمكن تطبيقه على أي سطح.

وقال ألكسندر فيسيوك، رئيس قسم الكيمياء العضوية والتحليلية بجامعة أومسك: "إن هذا الاتجاه جديد ويسمح لنا بتركيب مواد لا يمكن الوصول إليها باستخدام طرق كلاسيكية."

بينما يواصل العلماء البحث عن مواد جديدة. وخصائص بعضها لم يكتشف بعد، مما يعني أننا ربما سنتعرف قريبا على مادة شبه سحرية جديدة كالتي ظهرت في أومسك.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: تكنولوجيا سيبيريا

إقرأ أيضاً:

تأثير تناول الطعام قبل النوم: حقيقة أم خرافة؟

يعتقد الكثيرون أن تناول الطعام قبل النوم يزيد من الوزن، لكن الأمر أكثر تعقيدًا مما يبدو. يشير خبراء التغذية والنوم إلى أن تناول وجبة خفيفة قبل النوم لا يسبب مشاكل كبيرة، بينما يُنصح بتجنب الوجبات الكبيرة قبل النوم بوقت قصير.

أوضح خبراء التغذية أنه من الأفضل تجنب تناول الطعام تمامًا قبل النوم أو الاكتفاء بوجبة خفيفة قبل النوم بساعتين إلى 3 ساعات. السبب الرئيسي هو أن تناول وجبة كبيرة يمكن أن يخل بالإيقاع اليومي للجسم، الذي ينظم النوم واليقظة. يعمل التمثيل الغذائي بشكل أفضل أثناء النهار عندما يكون الجسم نشطًا ويشرب الماء بانتظام، ما يسهل عملية الهضم.

إذا كنت ترغب في تناول وجبة خفيفة قبل النوم، فمن المهم اختيار الطعام الصحيح. من المرجح أن تلجأ إلى خيارات غير صحية مثل رقائق البطاطس أو البسكويت في المساء. بدلاً من ذلك، يُفضل تناول خيارات صحية مثل الفاكهة مع الجبن أو البشار مع حفنة من المكسرات. هذه الخيارات تساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم مستقرًا خلال الليل، مما يضمن نومًا هادئًا ومريحًا.

تكمن الفكرة في الاعتدال واختيار الأطعمة التي لا تؤثر سلبًا على جودة النوم. يساعد اختيار الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون الصحية على تحقيق التوازن المطلوب. لذا، فإن الاعتدال في تناول الوجبات واختيار الخيارات الصحية يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الجسم وضمان نوم مريح.



مقالات مشابهة

  • ثورة الذكاء الاصطناعي.. تأثير اقتصادي مخيب للآمال
  • وزارة الكهرباء تطلق خدمة جديدة تتيح إمكانية الانضمام لبرنامج “حافز للترشيد” عبر تطبيق “سهل”
  • علماء يبتكرون أصعب متاهة في العالم.
  • طريقة تنظيف فلتر التكييف دون الحاجة إلى فني صيانة.. «هيرجع جديد زي الأول»
  • طريقة استخراج كارت الكهرباء المنزلي.. وخطوات شحنه
  • ثورتنا العلمية في مهب الريح.. هل نحن في حاجة إلى فيزياء كونية جديدة؟
  • «تعمل لاسلكيا».. علماء يبتكرون «ملابس ذكية» تراقب حركة الجسم وتقيس مدى كفاءته البدنية
  • تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث
  • تأثير تناول الطعام قبل النوم: حقيقة أم خرافة؟
  • علماء يبتكرون روبوتات تحتوي على أدمغة بشرية.. هل يتفوق الإنسان الآلي؟