زنقة 20. الرباط

وجهت كل من الولايات المتحدة و فرنسا تحذيرات لمواطنيهما الراغبين في السفر إلى المغرب عقب الإحتجاجات العارمة التي إندلعت بالدول العربية و المغاربية.

ونشرت وزارتي الخارجية بالبلدين تحذيرات للمواطنين الأمريكيين و الفرنسيين، الراغبين في زيارة المغرب لضرورة توخي الحذر و الابتعاد عن أماكن التجمعات و المظاهرات.

و تأتي هذه الدعوات عقب الإعلان الصريح لكل من الولايات المتحدة و فرنسا عن دعمها الكامل لإسرائيل في حربها ضد حركة حماس، التي تتخذ من قطاع غزة مقراً لها.

كما عمدت فرنسا، لنقل مستوى الحيطة المعلن فوق الأراضي الفرنسية لبعض بعثاتها الدبلوماسية عبر العالم، يوصى بتعزيز اليقظة لجميع مواطنينا المقيمين أو الذين يمرون عبر بلدان الشرق الأوسط وأفريقيا وشمال وشرق أفريقيا.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

دول غربية تدعو رعاياها لمغادرة لبنان وسط تحذيرات من حرب شاملة

تتوالى دعوات دول غربية لرعاياها بمغادرة لبنان، وسط مخاوف من تداعيات التصعيد بين الاحتلال الإسرائيل وحزب الله اللبناني، وتحذيرات من اندلاع حرب إقليمية بالمنطقة.

جاء ذلك بحسب بيانات رسمية صادرة عن تلك الدول، تعقيبا على التهديدات الإسرائيلية بالتصعيد مع حزب الله عقب حادثة "مجدل شمس" في الجولان السوري المحتل.

وذكّرت السفارة الأميركية في بيروت، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، الأحد، رعاياها بـ "مراجعة تحذير السفر الحالي، الذي يحث بشدة على إعادة النظر في السفر إلى لبنان".

ويحث التحذير الحالي المواطنين الأميركيين بشدة على إعادة النظر في السفر إلى لبنان، وكذلك يوصيهم بالتسجيل في برنامج التسجيل (STEP) لتلقي التنبيهات وتسهيل تحديد موقعهم في حالة الطوارئ.

وأضاف البيان أن السفارة الأميركية "تلفت انتباه المواطنين إلى حقيقة مفادها أنه وسط التوتر المتزايد في المنطقة، تقوم بعض شركات الطيران بتعديل جداول رحلاتها في لبنان".

ونصحت السفارة الأميركية مواطنيها المسافرين من أو إلى لبنان بمراقبة حالة رحلاتهم عن كثب، وأن يكونوا على دراية بأن مسارات الرحلات قد تتغير مع القليل من التحذير أو بدونه، وأن يضعوا خططًا بديلة.

في الأثناء، أفادت وكالة أنسا الإيطالية للأنباء بأن وزير الخارجية أنطونيو تاياني حث رعايا البلاد على مغادرة لبنان.

وأكدت وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، في بيان، أنها تواصل تقديم النصح لرعاياها بعدم السفر إلى لبنان، وتشجع المقيمين في البلاد على المغادرة.

وقامت الخارجية البريطانية بتحديث تحذيرها بشأن السفر، وحثت مواطنيها على توخي الحذر الشديد، وتجنب "السفر إلى لبنان".

ونصحت وزارة الخارجية الدنماركية بدورها، رعاياها بعدم السفر إلى لبنان وشجتعهم على مغادرة البلاد "ما دام ذلك ممكنًا".

وقالت السفارة النرويجية في بيروت، عبر صفحتها بفيسبوك  "تصاعد الصراع بين حزب الله في لبنان وإسرائيل".

وذكرت السفارة بـ"نصائح السفر التي تشجع جميع رعاياها على مغادرة لبنان"، موضحة أنه "في حال تدهور الوضع، قد تصبح خيارات السفر خارج لبنان محدودة".

وأعاد وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم، أيضا التذكير بتعليمات وزارة خارجية بلاده بعدم السفر إلى لبنان ومغادرته فورا، بعد التصعيد بين إسرائيل وحزب الله.

وكتب عبر حسابه بمنصة إكس "لقد قلت ذلك عدة مرات وأقول مرة أخرى من الضروري للمواطنين السويديين مغادرة بيروت أو الامتناع عن الذهاب إليها"، مضيفا "يرجى الاستجابة لهذا".

وجددت وزارة الخارجية الفرنسية، بدورها، في بيان الأحد، دعوة رعاياها بعدم السفر إلى لبنان وإسرائيل والأراضي الفلسطينية، وأعربت عن إدانتها للهجوم على قرية مجدل شمس، داعية إلى "تجنب أي تصعيد عسكري جديد".

كما دعت الوزارة الفرنسية جميع أطراف إلى بذل كافة الجهود لتجنب أي تصعيد عسكري جديد، قائلة "سنواصل العمل مع الأطراف لتحقيق هذه الغاية".

وقالت وزارة خارجية بلجيكا، في بيان "في ضوء التداعيات الأخيرة التي شهدتها بلدة مجدل شمس، نذكّر مواطنينا بالتحذير بشأن السفر إلى إسرائيل والقدس والأراضي الفلسطينية ولبنان"، وشدد البيان على ضرورة مغادرة البلجيكيين لبنان.

وكانت هولندا والسعودية والكويت، دعت في أواخر يونيو/ حزيران الماضي الماضي، إلى مغادرة لبنان، جراء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله.

تحذيرات

ولاقت تداعيات حادث مجدل شمس تحذيرات عربية من الذهاب لحرب إقليمية بالمنطقة.

وحذرت الخارجية المصرية في بيان الأحد، من "مخاطر فتح جبهة حرب جديدة في لبنان، على خلفية أحداث قرية مجدل شمس بما قد يؤدي إلى انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة".

وأكدت "أهمية دعم لبنان وشعبه ومؤسساته وتجنيبه ويلات الحرب".

وناشدت مصر "القوى المؤثرة في المجتمع الدولي التدخُل الفوري لتجنيب شعوب المنطقة المزيد من التبعات الكارثية لاتساع رقعة الصراع، والتي قد تُشكل تهديداً للسلم والأمن الدوليين".

كما حذرت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان مساء الأحد، من "التصعيد الخطير في جنوب لبنان، ومن تداعيات إشعال حرب جديدة ضد لبنان في ضوء التطورات الخطيرة التي شملت سقوط صاروخ على بلدة مجدل شمس السورية المحتلة،".

وحذر الأردن في البيان ذاته من أن "التصعيد في الجنوب اللبناني قد يدفع نحو توسع الحرب إلى حرب إقليمية شاملة"، داعيا إلى "أهمية دعم لبنان وأمنه واستقراره وسلامة شعبه ومؤسساته"، ووقف الحرب على غزة.

ودعا وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء اللبنانية، إلى "إجراء تحقيق دولي أو عقد اجتماع للجنة الثلاثية عبر اليونيفيل (الأممية التي تراقب الحدود) لمعرفة حقيقة الأمر"، مؤكدا أن أي "هجوم كبير من قبل إسرائيل على لبنان سيؤدي إلى تدهور الوضع في المنطقة واشتعال حرب إقليمية".

ومساء الأحد، كلّف المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت)، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بتحديد كيفية وتوقيت مهاجمة "حزب الله"، على خلفية حادثة مجدل شمس.

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي ذكرت أن الجيش قدَّم للحكومة سيناريوهات لشن هجوم محتمل على "حزب الله".

ونقلت عن مسؤولين إسرائيليين لم تسمهم إن تل أبيب لا تريد خوض حرب شاملة مع لبنان، وإنما "إلحاق الضرر بحزب الله، دون الانجرار إلى حرب إقليمية واسعة".

وتحتل إسرائيل منذ عقود أراضي لبنانية في الجنوب وهضبة الجولان السورية، فضلا عن الأراضي الفلسطينية.

ويتبادل حزب الله وفصائل لبنانية وفلسطينية منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي قصفا يوميا مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء الجيش الإسرائيلي الحرب التي يشنها بدعم أميركي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، والتي خلّفت قرابة 129 ألف شهيد وجريح فلسطيني -معظمهم أطفال ونساء- وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تعزز توصيتها ب”عدم السفر” إلى لبنان بسبب “التوترات المتزايدة”
  • الولايات المتحدة ترفع إرشادات السفر إلى لبنان للمستوى الرابع أو "عدم السفر"
  • بيان أمريكي بشأن الغارة الإسرائيلية على بيروت
  • شاهد مباراة منتخب غينيا والولايات المتحدة الأمريكية بث مباشر مجانا.. مباراة منتخب غينيا ???????? و???????? الولايات المتحدة الأمريكية | أولمبياد باريس 2024
  • موعد مباراة منتخب غينيا والولايات المتحدة الأمريكية اليوم في أولمبياد باريس 2024
  • الجزائر تسحب سفيرها لدى فرنسا بسبب قرار دعم الحكم الذاتي في الصحراء الغربية
  • موعد مباراة الولايات المتحدة وغينيا في أولمبياد باريس والقنوات الناقلة
  • "كلنا مقاطعون".. الصدر يدعو لمقاطعة المنتجات الداعمة لإسرائيل والولايات المتحدة دعما للفلسطينيين
  • دول غربية تدعو رعاياها لمغادرة لبنان وسط تحذيرات من حرب شاملة
  • اليابان و الولايات المتحدة تعززان علاقاتهما العسكرية بسبب التهديدات من الصين