أعلنت وكالة "روس كوسموس" أن رائدتا الفضاء البيلاروسيتين المرشحتين لرحلة المحطة الفضائية استكملتا تدريبات انعدام الجاذبية على طائرات إيليوشن المعدلة.

وجاء في بيان صادر عن الوكالة :"البيلاروسيتان مارينا فاسيليفسكايا وأناستازيا لينكوفا المرشحتان لرحلة المحطة الفضائية الدولية استكملتا تدريبات انعدام الجاذبية التي خضعتا لها على متن طائرات Il-76MDK الروسية المعدلة".

وأضاف البيان:"فاسيليفسكايا ولينكوفا خضعتا لدورتين تدريبيتين في مجال انعدام الوزن قصير المدى على متن طائرات إيليوشن المعدّلة بإشراف مختصين من المركز الروسي لتدريب رواد الفضاء، الرحلة الأولى لهما على هذه الطائرات كانت تمهيدية، وكانت فاسيليفسكايا ولينكوفا فيها في حالة انعدام الوزن لمدة 20 ثانية، وخلال الرحلة التدريبية الثانية كانت فاسيليفسكايا ولينكوفا ترتديان بدلات الفضاء، واستمرتا في وضعية انعدام الوزن داخل الطائرة في الجو لمدة أطول".

وأشار الخبراء من المركز الروسي لتدريب رواد الفضاء إلى "أن المتدربتين تمكنتا من التكييف بسرعة مع الرحلات الفضائية القصيرة، ومع وضعية انعدام الوزن أثناء الاختبارات، وكان لديهم تنسيق متطور للحركات والتوجه في ظل ظروف انعدام الجاذبية".

وتعتبر طائرة IL-76MDK نسخة معدّلة عن طائرة النقل العسكري الروسية IL-76MD، لكنها حصلت على هيكل وأجنحة ومعدات محسّنة تمكنها من العمل على ارتفاعات عالية جدا في حالة انعدام الجاذبية، وحصلت على قمرات خاصة بداخلها تستعمل لتدريب رواد الفضاء ومختبرات تستخدم في الأعمال والمشاريع البحثية التي يقوم بها مهندسو صناعة الفضاء.

إقرأ المزيد روسيا مستمرة في استخدام طائرات إيليوشن المعدّلة لتدريب رواد الفضاء

في مارس 2024 من المفترض أن تطلق مركبة "سويوز إم إس_25" الروسية إلى المحطة الفضائية الدولية، وسيضم طاقمها المواطنة البيلاروسية مارينا فاسيليفسكايا أو (المرشحة البديلة للرحلة،أناستاسيا لينكوفا)، ورائد الفضاء الروسي، أوليغ نوفيتسكي، ورائد الفضاء ناسا تريسي دايسون، الرائدة التي سترسلها بيلاروس على متن هذه الرحلة ستبقى في المحطة لفترة قصيرة، ومن ثم ستعود إلى الأرض على متن  مركبة "سويوز إم إس-24"، وستستمر مهمة رائد فضاء ناسا حتى سبتمبر 2024، وبعدها سيعود دايسون إلى الأرض برفقة رائدي الفضاء الروسيين أوليغ كونونينكو ونيكولاي تشوب على متن مركبة الفضاء "سويوز إم إس-25".

المصدر: فيستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الفضاء المحطة الفضائية الدولية روس كوسموس طائرات معلومات عامة ناسا NASA لتدریب رواد الفضاء المحطة الفضائیة على متن

إقرأ أيضاً:

إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، الجمعة، أنّ رائدي الفضاء اللذين وصلا إلى محطة الفضاء الدولية قبل ثلاثة أسابيع في المركبة الفضائية الجديدة "ستارلاينر" المصنّعة من شركة "بوينغ"، "ليسا عالقين" هناك، على الرغم من أنّ موعد عودة المركبة أُرجئ مرات عدة ويعتمد تحديده حالياً على نتائج اختبارات جديدة.

وتتعلّق هذه الاختبارات تحديداً بالمشاكل التي تمّت مواجهتها خلال اقتراب دافعات الكبسولة من محطة الفضاء الدولية (ISS) للالتحام بها.

وستجرى اختبارات أرضية لمحرّكات الدفع مماثلة لإعادة تهيئة البيئة الفضائية ولفهم سبب المشكلة بشكل أفضل.

ومن المفترض أن تستمر هذه الاختبارات أسبوعين تقريبا، ولن يحدّد موعد للعودة حتى ذلك الحين.

وأكّد مسؤول كبير في "ناسا" في مؤتمر صحافي أن "بوتش وسوني ليسا عالقين في الفضاء"، مشيراً إلى أنّ عودة المركبة ليست "مُستعجلة".

وكان من المقرّر في البداية أن يقضي رائدا الفضاء بوتش ويلمور وسوني وليامز ما يزيد قليلاً عن أسبوع في محطة الفضاء الدولية، وهو ما دفع وسائل الإعلام الأميركية إلى التساؤل عمّا إذا كان رائدا الفضاء من دون وسيلة للعودة إلى الأرض.

وقال المسؤول في شركة "بوينغ" مارك نابي أنّ رائدي الفضاء "ليسا عالقين في محطة الفضاء الدولية، والطاقم ليس بخطر"، مضيفاً "لقد أنجزنا رحلة تجريبية جيدة جداً حتى الآن"، معبّرا عن استيائه من الأمور السلبية التي يتم تداولها حول الرحلة.

وتابع "يمكننا إعادة ستارلاينر في أي وقت، ولكننا لا نفهم المشكلات التي تمّت مواجهتها بشكل جيد بما يكفي لإصلاحها بطريقة نهائية، وبالتالي إن الطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي أن نأخذ وقتنا ونجمع مزيدا من البيانات".

بالإضافة إلى أجهزة الدفع، هناك مشكلة أخرى في "ستارلاينر"، وهي مركبة جديدة طلبتها "ناسا" قبل عشر سنوات لتكون مركبة نقل فضائية تنقل روّاد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية. يكمن في تسرّب الهيليوم الذي رُصد خلال العملية.

والهيليوم غير قابل للاشتعال لكنه يستخدم في نظام الدفع. ورغم التسرّب، تحتوي المركبة الفضائية على ما يكفي من الهيليوم للعودة، بحسب ناسا.

والمهمة التي نفّذتها "بوينغ" بعد سنوات من التأخير، هي أوّل رحلة مأهولة لمركبة "ستارلاينر"، وتُعدّ ضرورية لتحصل الكبسولة على موافقة وكالة الفضاء الأميركية لتصبح قادرة على بدء عمليات منتظمة.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. ثلاث مركبات فضائية مأهولة مختلفة تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية
  • الهند تعلن بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية المدارية في 2028
  • الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض
  • المحطة الفضائية تعدل مدارها لاستقبال مركبة "سويوز" الروسية
  • اليابان تطلق صاروخ H3 مع قمر صناعي إلى الفضاء (فيديو)
  • “أسيران في الفضاء” لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل “ستارلاينر”
  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • ناسا تكشف مصير رواد فضاء ستارلاينر في محطة الفضاء الدولية
  • 843 مليون دولار تكلفة إعادة محطة الفضاء الدولية إلى الأرض
  • إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية