أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تحدث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، ليُعرب عن "تعازيه الحارة بضحايا الانفجار الذي وقع في المستشفى الأهلي المعمداني في مدينة غزة"، وفقًا لبيان صادر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر.

وجاء في البيان الذي نُشر الأربعاء: "عبّر وزير الخارجية عن دعم أمريكا المتواصل للشعب الفلسطيني، وشدد على أن إرهابيي حماس لا يُعبرون عن الشعب الفلسطيني أو تطلعاته المشروعة لتقرير المصير والمساواة في الكرامة والحرية والأمن والعدالة"، وفقًا للبيان.

وتصنف الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي حركة حماس "منظمة إرهابية".

وجاء الاتصال بين بلينكن وعباس بعد اجتماع في وقت لاحق في العاصمة الأردنية عمّان قبل انفجار المستشفى، والذي أسفر عن إعلان مئات القتلى، وقد قالت السلطات في غزة إن إسرائيل كانت خلفه، في حين قال الجيش الإسرائيلي إن المعلومات الاستخباراتية أظهرت أن السبب "إطلاق فاشل للصواريخ" من جانب حركة "الجهاد الإسلامية".

وبعد الانفجار، انسحب عباس من اجتماع كان مزمعًا عقده مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وفي مكالمتهم الأربعاء، أكد بلينكن "أن الولايات المتحدة تدين بشكل لا لبس فيه جميع أشكال الإرهاب وشدد على التزام الولايات المتحدة الراسخ بدعم قانون الحرب، بما في ذلك الحماية المهمة للمدنيين".

وجاء في البيان: "ناقش الوزير والرئيس الجهود الأمريكية المستمرة لتنسيق تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة بهدف إنقاذ حياة المدنيين في غزة، بالتعاون مع الشركاء، والجهود المبذولة لمنع انتشار الصراع".

أمريكاإسرائيلجو بايدنمحمود عباسنشر الأربعاء، 18 أكتوبر / تشرين الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: جو بايدن محمود عباس الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

هدنة غزة.. الولايات المتحدة تعمل على اتفاق "منقح"

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، الإثنين، إن الولايات المتحدة لا تزال تعمل مع الوسيطين المصري والقطري لتقديم اقتراح منقح لوقف إطلاق النار في غزة وإعادة الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة حماس.

وأوضح ميلر للصحفيين أن واشنطن تعمل مع الوسطاء بشأن محتوى الاقتراح والتأكد من أنه "اقتراح قادر على دفع الأطراف إلى اتفاق نهائي".

وأضاف ميلر: "ليس لدي جدول زمني لأقدمه لكم غير أننا نعمل بشكل سريع لمحاولة تطوير هذا الاقتراح".

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن كبار المسؤولين في إدارة بايدن أبلغوا عائلات الرهائن الأميركيين أن الإطار الحالي للصفقة - الذي قدمته الولايات المتحدة علناً في يونيو والذي قالت إسرائيل إنها وافقت عليه - لم يعد يعمل.

وبناء على ذلك، تدرس الولايات المتحدة ووسطاء آخرون صيغاً أخرى من شأنها إقناع إسرائيل وحماس بالتوصل إلى اتفاق.

ويقال إن إطار الاتفاق الذي يجري مناقشته الآن سيكون أقصر من الاقتراح الأولي، الذي كان من المقرر أن يتم تنفيذه على ثلاث مراحل كل منها 6 أسابيع.

وفي حديثه في مؤتمر هآرتس الأمني السنوي، الإثنين، أقر السفير الأميركي لدى إسرائيل جاك لو بأن الولايات المتحدة "لا تعرف ما الذي ترغب حماس في قبوله".

وأضاف أن إسرائيل والولايات المتحدة والدول الوسيطة تحاول "التوصل إلى موقف واحد في النهاية قدر الإمكان حتى نتمكن من فرض قرار على حماس".

وقال مسؤول إسرائيلي لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن الولايات المتحدة حذرة وتحاول تجنب تقديم اقتراح من المرجح أن يتم رفضه.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة لم تنسق مع إسرائيل لتنفيذ تفجيرات لبنان
  • الوضع بليبيا وأزمة سد النهضة.. الخارجية الأمريكية تكشف سبب زيارة بلينكن لمصر(فيديو)
  • بلينكن: تقوية العلاقات مع مصر يصب في مصلحة الولايات المتحدة
  • بلينكن: الولايات المتحدة لم تكن على علم بما حدث في لبنان.. ونقوم بجمع المعلومات
  • وزير الخارجية يبحث مع «بلينكن» ضخ الاستثمارات الأمريكية في السوق المصرية
  • «الخارجية الأمريكية»: بلينكن يتجه إلى مصر لبحث مقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • هدنة غزة.. الولايات المتحدة تعمل على اتفاق "منقح"
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن سيبحث خلال زيارته لمصر الجهود الرامية إلى التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن يزور مصر الثلاثاء
  • «الخارجية الأمريكية»: بلينكن يزور القاهرة الثلاثاء للمشاركة في الحوار الاستراتيجي