تسعى إسرائيل للتنصل من جريمة قصف المستشفى المعمداني الأهلي في قطاع غزة، وإلقاء اللوم على صواريخ المقاومة، إلا أن هذه الرواية رفضتها قناة "MSNBC" الإخبارية الأمريكية، وحركة حماس، وتقارير عربية أخرى.

كان جيش الاحتلال الإسرائيلي، قد ارتكب مجزرة هي الأكثر وحشية، منذ بدأت الحرب يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وربما تكون واحدة من أسوأ المجازر الإسرائيلية على الإطلاق، عندما تعرض المستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة لقصف أوقع مئات الشهداء والمصابين.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة، إن المئات استشهدوا، مضيفاً أن عمال الإنقاذ ما زالوا ينتشلون الجثث من تحت الأنقاض.

وفي الساعات الأولى بعد القصف الإسرائيلي مساء الثلاثاء 17 أكتوبر/تشرين الأول، كان رئيس الدفاع المدني في قطاع غزة قد أعلن عن استشهاد أكثر 300 شخص، بينما قدرت مصادر وزارة الصحة عدد الشهداء بأكثر من 500.

وكان رد الفعل الإسرائيلي في الدقائق الأولى لجريمة قصف المستشفى في غزة، وهي الجريمة التي هزت العالم، هو تبرير ما حدث بأنه "استهداف لمقاتلي حماس المتواجدين في المستشفى".

وبعد أن تكشف مدى فداحة الجريمة وأعداد الضحايا من شهداء ومصابين، إضافة إلى أن الاعتراف الإسرائيلي بقصف المستشفى تحت مبرر وجود مقاومين من حماس فيه، هو اعتراف بارتكاب جريمة حرب لا يوجد أي مبرر لارتكابها بحسب القانون الدولي، بدأ التراجع الإسرائيلي عن هذا الاعتراف.

اقرأ أيضاً

الجميع ندد بقتل المدنيين.. ردود أفعال رسمية غاضبة على مجزرة المعمداني

حذفت الحكومة الإسرائيلية وجيشها التغريدات على منصة "إكس" (تويتر سابقا) أو قاموا بتعديلها لإخفاء الاعتراف بارتكاب الجريمة، ثم بدأت مرحلة الإنكار والتنصل بالكلية من الجريمة عن طريق إلقاء المسؤولية على صواريخ المقاومة.

وخرج رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ليلقي بالمسؤولية على "حماس"، ثم خرج المتحدثون باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي ليقولوا للعالم إن "حركة الجهاد الإسلامي" هي المسؤولة عن قصف المستشفى المعمداني بصاروخ سقط بالخطأ.

إلا أن تقرير على الهواء مباشرة من مدينة أسدود المحتلة، استنكر مراسل قناة "MSNBC" الإخبارية الأمريكية راف سانشيز، ادعاءات الجيش الإسرائيلي بمسئولية حركة الجهاد عن المجزرة، وقال إن "الجيش الإسرائيلي في هذه المرحلة لا يقدم أي دليل يدعم ادعاءاته بأن هذا الصاروخ كان صاروخًا فلسطينيًا من حركة الجهاد الإسلامي".

وأضاف: "إنهم يستشهدون بمعلومات استخباراتية لم يعلنوها بعد، ويجب أن نقول أيضًا أن هذا النوع من عدد القتلى ليس هو ما تربطه عادةً بالصواريخ الفلسطينية، إنهم لا يميلون إلى قتل مئات الأشخاص في ضربة واحدة".

وأكد سانشيز: "هذا تشويش معتاد منها تماما في حالة الحرب، ويجب أن نكون واضحين حقًا في ذلك"، متابعا: "نحن غير قادرين على الدخول إلى غزة، في الوقت الحالي، الحدود الإسرائيلية مغلقة، والحدود المصرية مغلقة، فرقنا غير قادرة على الوصول إلى هناك والتحقق من ذلك مباشرة".

@MSNBC raises questions about Israeli denial of hospital strike (1/2) https://t.co/o4El5xRu9Q pic.twitter.com/1fdfVioy5h

— Mahan Mirza (@MirzaMahan) October 17, 2023

اقرأ أيضاً

الجميع ندد بقتل المدنيين.. ردود أفعال رسمية غاضبة على مجزرة المعمداني

أما حركة "حماس"، فقالت على لسان عضو مكتبها السياسي عزت الرشق، إن "الرواية الكاذبة للاحتلال الإسرائيلي بشأن مجزرة مستشفى الأهلي المعمداني متوقعة".

وأضاف أن مستشفى الأهلي المعمداني "تعرّض للتهديد من قِبل الاحتلال، وهو ما يؤكد أنهم من ارتكبوا هذه المجزرة".

ولفت إلى أن الأدلة التي ساقها الاحتلال بشأن مجزرة مستشفى المعمداني "لا تنطلي على أي عاقل"، مضيفا: "مستشفى تعرّض للتهديد من قِبل الاحتلال، وهو ما يؤكد أنهم من ارتكبوا هذه المجزرة".

وتابع: "الصواريخ التي استخدمها الاحتلال في قصف مستشفى المعمداني، لا تمتلكها المقاومة وهو ما يؤكد كذبه".

وزاد الرشق: "مطالب الاحتلال بإخلاء عدد من مستشفيات قطاع غزة، يؤكد أنه من ارتكب مجزرة مستشفى المعمداني"، قبل أن يختتم حديثه بالقول: "الغطاء الغربي لدولة الاحتلال شجعهم على ارتكاب العديد من المجازر البشعة بحق المدنيين".

كما نفت حركة الجهاد، ما وصفته بـ"الأكاذيب والاتهامات الباطلة"، التي وجّهها إليها الجيش الإسرائيلي بتحميلها مسؤولية قصف صاروخي طال المستشفى في غزة، مؤكّدة أن إسرائيل تحاول بذلك "التنصّل من مسؤوليتها عن المجزرة الوحشية".

وقالت "الجهاد في بيان، إنّه "كعادته في فبركة الأكاذيب، يحاول العدو الصهيوني جاهداً التنصّل من مسؤوليته عن المجزرة الوحشية التي ارتكبها بقصفه المستشفى (...) وتوجيه أصابع الاتهام نحو حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين".

وأشارت الحركة إلى أن رواية وزارة الخارجية الإسرائيلية تحدّثت عن "تخزين أسلحة ومتفجرات بشكل متعمّد داخل المستشفى، وبأن الانفجار وقع داخل المستشفى عقب إطلاق الصواريخ من محيطه"، بينما "زعم بيان لجيش الكيان أن محاولة إطلاق صواريخ فاشلة أصابت المستشفى".

وشدّد البيان على أن هذا الأمر "يؤكّد عدم اتفاق الكاذبين على رواية واحدة، بين إطلاق من داخل المستشفى، أو تعرّضه للصواريخ من خارجه".

اقرأ أيضاً

مجزرة المعمداني.. نداء غير مسبوق من الأزهر للأمة: لا تعتمدوا على الغرب الأوروبي الأمريكي المتغطرس

ويُعد المستشفى المعمداني أحد أقدم المستشفيات العاملة بقطاع غزة، وتم تأسيسه عام 1882، وتديره الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية في القدس.

ويقع المستشفى في البلدة القديمة بغزة، في الشارع المتفرع من ميدان فلسطين (ساحة الشوا) تقاطع شارع عمر المختار مع شارع أم الليمون، يحده من الجنوب دوار عسقولة ومن الشرق مسجد الشمعة، ومن الغرب تحده مقبرة إسلامية تدعى مقبرة الشيخ شعبان.

وبدأت أول الأخبار العاجلة تتوارد عن قصف المستشفى بعد الساعة 8 مساءً بتوقيت فلسطين، وفي هذه الأثناء كانت وسائل الإعلام تبث مباشرة قصفاً يتعرض له قطاع غزة، وبحسب الأدلة البصرية التي قام موقع "عربي بوست" بفحصها لمكان الاستهداف ومكان ترامي جثث الضحايا، فإن إسرائيل استهدفت وبشكل مقصود الساحة الرئيسية للمستشفى الذي تحيط به عدة مبانٍ طبية.

وبحكم أن قطاع غزة مراقب بالكامل وعلى مدار الساعة بطائرات الاستطلاع، فإنه يتضح لدى إسرائيل وجود أطفال ومرضى داخل حرم المستشفى وفي أروقته وغرفه.

ويظهر فيديو عددا من السيارات المحترقة، وهي التي كانت مصطفة في ساحة المستشفى، التي كانت مليئة أيضاً بالمرضى، ومن خلال تحديد موقع المستشفى ومقارنتها بالصور والفيديوهات لاستهداف المستشفى، قارنا الأدلة البصرية بالموقع، ويتضح كيف أن الاستهداف وقع في الساحة الرئيسية للمستشفى.

لحظة قصف المستشفى المعمداني وسط غزة pic.twitter.com/s7B7eIKWYB

— Hisham Abu Shaqrah | هشام أبو شقرة (@HShaqrah) October 17, 2023

اقرأ أيضاً

طالبوا بقطع النفط وطرد سفراء الاحتلال.. ناشطون ينددون بمجزرة مستشفى المعمداني في غزة

وأثبت دليل بصري آخر، مكان القصف الإسرائيلي على المستشفى المعمداني، إذ تظهر في صور سيارة إسعاف تقف على بعد 61 متراً عن بوابة المستشفى، وتظهر مقارنة الأدلة البصرية وعلى يسارها تشتعل النيران في ساحة المستشفى.

⭕️- مجزرة المستشفى المعمداني في غزة -⭕️

مجزرة مروعة ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بقصف المستشفى المعمداني في غزة
أكثر من 500 شهيد حتى الآن، وفق المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة

⭕️- صور وفيديو وآخر تحديثات المجزرة الإجرامية

(1)#المستشفى_المعمداني#مستشفى_المعمداني… pic.twitter.com/Got9kNx9b0

— عربي بوست (@arabic_post) October 17, 2023

كما يظهر مقطع فيديو آخر، عدداً من الأطفال الذين استشهدوا في القصف على المستشفى المعمداني، ولا يبين الفيديو الكثير من التفاصيل بسبب قلة الإضاءة في المكان.

لكن وبحسب الدخان المتصاعد في الفيديو، ووجود شجرة بجانب الضحايا، وبمقاطعة ذلك مع المكان الذي تأكدنا بأنه تعرض للانفجار، فإننا نعتقد بأن الأطفال الضحايا موجودون في المساحة الخضراء الواقعة بعد المبنى الأول على الجهة اليسرى من بوابة المستشفى.

المشاهد مروعة جدا..

أطفال رضع سفك الاحتلال دمهم مع عوائلهم بعد قصف مستشفى المعمداني..

مئات الشهداء في المكان

جريمة إبادة لا توصف !!!!!

اللهم انتقم اللهم انتقم#Gazagenocide pic.twitter.com/yUdEaAjR2l

— رضوان الأخرس (@rdooan) October 17, 2023

حسابات على شبكات التواصل، وغرف إسرائيلية على "تليجرام"، نشرت مزاعم بأن القصف الذي تعرض له المستشفى كان بسبب صاروخ سقط بالخطأ أطلقته حركة "حماس"، لكن عند فحص الأدلة البصرية فإن شكل الانفجار يشبه الأشكال الأخرى للانفجارات التي تعرضت لها مناطق في غزة جراء قصف من الطيران الإسرائيلي.

اقرأ أيضاً

من دير ياسين إلى المعمداني.. هذه أبشع مجازر إسرائيل (تسلسل زمني)

وذهب أيضاً مركز مكافحة التضليل التابع لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية، إلى القول بأنه "عند فحص صور قصف المستشفى تبين بوضوح أن الذخيرة التي كان لها القدرة على تحويل المنطقة إلى خراب ليست من أنواع الذخيرة التي استخدمتها حماس حتى اليوم".

כך נראה שיגור כושל של הגי'אהד האיסלמי לתוך הרצועה pic.twitter.com/bVE53OUSUD

— איתי בלומנטל Itay Blumental (@ItayBlumental) August 6, 2022

كذلك فإن المشاهد التي تداولتها حسابات دعائية إسرائيلية مع الزعم بأن "صاروخ حماس أصاب المستشفى" تعود لعام 2022، ونشر المراسل العسكري للقناة 11 الإسرائيلية مقطع فيديو، قال فيه إنه يظهر صاروخاً لـ"حركة الجهاد الإسلامي" يسقط على غزة، لكن بالتحقق من الفيديو تبين أن الفيديو الذي نشره قديم ويعود للعام 2022.

وكانت إسرائيل قصفت الجمعة 13 أكتوبر/تشرين الأول، مستشفى الدرة للأطفال شرق قطاع غزة، بقنابل الفسفور الأبيض، حيث تم إخلاؤه على الفور، بحسب ما أكده بيان مقتضب لمتحدث وزارة الصحة في القطاع أشرف القدرة.

من جانبها، أكدت منظمة الصحة العالمية بأن المستشفى المعمداني كان من بين 20 مستشفى في شمال قطاع غزة، تلقى أوامر من الجيش الإسرائيلي بالإخلاء والتوجه جنوباً، وأدانت المنظمة بشدة الهجوم على المستشفى المعمداني.

ولليوم الثاني عشر، تواصل إسرائيل شن غارات مكثفة على غزة، وقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن القطاع؛ ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.

وحتى قبل الحرب الراهنة، يعاني سكان غزة، وهم نحو 2.2 مليون فلسطيني، من أوضاع معيشية متدهورة للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في 2006.

اقرأ أيضاً

بعد مجزرة "المعمداني".. الأردن يعلن عدم عقد القمة الرباعية مع بايدن

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: رواية إسرائيل إسرائيل قصف مستشفى المعمداني غزة المقاومة قصف المستشفى المعمدانی حرکة الجهاد الإسلامی الجیش الإسرائیلی مستشفى المعمدانی مجزرة مستشفى المعمدانی فی وزارة الصحة مستشفى فی اقرأ أیضا قطاع غزة pic twitter com فی غزة

إقرأ أيضاً:

ردا على مزاعم نتنياهو بشأن حجب الأسلحة.. قناة أمريكية تكشف تفاصيل زيارة غالانت إلى واشنطن

قدم مسؤولون أمريكيون شرحا تفصيليا بشأن مئات شحنات الأسلحة الأمريكية التي أرسلت إلى إسرائيل خلال الاجتماعات مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت عند زيارته إلى واشنطن.

وقدم المسؤولون الأمريكيون شرحهم في محاولة لدحض مزاعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن يؤخر إرسال المساعدات العسكرية.

إقرأ المزيد غالانت: أحرزنا تقدما كبيرا في مسألة توريد الأسلحة الأمريكية لإسرائيل

وجاءت الاجتماعات مع غالانت وسط خلاف متزايد بين إدارة بايدن ونتنياهو الذي ادعى أن الأسلحة تأخرت، وهو أحدث خلاف بين الحليفين اللذين اختلفا بشأن تكتيكات الحرب الإسرائيلية في غزة.

وجمع المسؤولون الأمريكيون الذين اجتمعوا مع غالانت هذا الأسبوع، خبراء من كافة أجهزة الحكومة للمشاركة في مناقشات تناولت بالتفصيل الدقيق الوضع الحالي لشحنات الأسلحة.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية: "لقد أتيحت لنا فرصة جيدة للغاية للجلوس مع خبراء من الحكومة ودراسة كل حالة على حدة".

وأرجع المسؤول ادعاءات نتنياهو التي أدلى بها عدة مرات خلال الأسبوع الماضي بما في ذلك في مقطع فيديو باللغة الإنجليزية تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى "سوء الفهم" من جانب الإسرائيليين.

وزعم نتنياهو أن إدارة بايدن "تحجب الأسلحة"، مدعيا ​​أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن "أكد له أن الإدارة تعمل ليلا نهارا لإزالة هذه العراقيل".

إقرأ المزيد "وول ستريت جورنال" تكشف نقلا عن مسؤولين سبب تباطؤ شحنات الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل

وذكر المسؤول الأمريكي: "هناك أشياء تحدث كل يوم حرفيا من الحكومة الأمريكية والنظام الإسرائيلي وكنا قادرين على مراجعة كل شيء"، مضيفا أن الولايات المتحدة كانت قادرة على توضيح وضع بعض الشحنات خلال عملية التسليم المعقدة.

وصرح المسؤول بأن هناك "تقدما حقيقيا" في تطوير فهم تلك العملية وتحديد أولويات بعض الحالات، مؤكدا أن هناك اتفاقا على تحديد أي "أوجه قصور" في المستقبل.

وأضاف: "هذه مهمة ضخمة، ولم يتم إيقاف أي شيء سوى تلك الشحنة الواحدة"، في إشارة إلى القنابل التي أوقفها بايدن مؤقتا الشهر الماضي.

وذكر أن هناك مناقشات مستمرة حول كيفية حل هذا التوقف المؤقت.

وأقر المسؤول بوجود نظام "بيروقراطي معقد" ما يعني أن بعض الشحنات تستغرق وقتا طويلا حتى يتم الوفاء بها.

إقرأ المزيد نتنياهو يرد على انتقاد غالانت والبيت الأبيض يعلّق

وبينما أوقف بايدن تسليم القنابل الثقيلة بينما كانت إسرائيل تستعد لعملية في مدينة رفح استمرت واشنطن في تسليم شحنات أخرى من الأسلحة.

ومنذ أن أعلن نتنياهو عن شكواه لأول مرة في الأسبوع الماضي تجاهل مسؤولو البيت الأبيض بعض تصريحاته باعتبارها ذات دوافع سياسية بينما يعمل على الحفاظ على قبضته الهشة على السلطة لكنها مع ذلك تسببت في إحباط عميق داخل البيت الأبيض.

وقال المسؤولون إنه ليس لديهم أي فكرة عما كان يتحدث عنه ووصفوا التصريحات بأنها "محيرة" و"مزعجة" و"غير صحيحة".

ورد نتنياهو قائلا إنه "مستعد لتحمل الهجمات الشخصية إذا كان هذا هو ما تحتاجه إسرائيل للحصول على الأسلحة والذخيرة التي تحتاجها في حربها من أجل البقاء".

وبحلول نهاية الأسبوع قال البيت الأبيض إنه غير مهتم بالدخول في جدل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وأفاد مسؤول بالبيت الأبيض: "لقد أوضحنا موقفنا بهذا الشأن مرارا وتكرارا ولن نستمر في الرد على التصريحات السياسية لرئيس الوزراء، ونتطلع إلى مشاورات بناءة مع وزير الدفاع الإسرائيلي في واشنطن هذا الأسبوع".

المصدر: شبكة "سي إن إن" الأمريكية

مقالات مشابهة

  • وصول شهيد لمستشفى المعمداني إثر استهداف الاحتلال للأهالي في منطقة الشعف بغزة
  • وصول شهيد لمستشفى المعمداني إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمنطقة الشعف شرق غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تتعمد استهداف طواقم الإسعاف والدفاع المدني في غزة
  • قوات صنعاء والمقاومة العراقية توجهان ضربة قوية مشتركة لـ”إسرائيل”
  • ردا على مزاعم نتنياهو بشأن حجب الأسلحة.. قناة أمريكية تكشف تفاصيل زيارة غالانت إلى واشنطن
  • مستشفيات شمال إسرائيل تبدأ الاستعدادات لاحتمال حرب واسعة
  • معارك عنيفة في شمال غزة.. والاحتلال يرتكب مجزرة في الشجاعية
  • مستشفيات إسرائيل تستعد للحرب مع حزب الله
  • تقرير: المستشفيات في شمال إسرائيل تستعد لسيناريو حرب مع "حزب الله"
  • شهداء في غارات متواصلة على غزة والمقاومة تكثف هجماتها