الشارقة في 18 أكتوبر/وام/ نظمت كلية الدراسات العليا بجامعة الشارقة بالتعاون مع مكتب نائب المدير لشؤون الأفرع والطلاب بحضور سعادة الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، الملتقى السنوي لطلبة الدراسات العليا، شهده عدد كبير من طلبة الدراسات العليا لبرامج الماجستير والدكتوراه، والبالغ عددهم أكثر من 3500 طالب وطالبة.

تم خلال الملتقى مناقشة الدور الرئيس الذي يساهم به البحث العلمي في تطوير المجتمع والارتقاء بمكانة وسمعة الجامعة، والإمكانات الأكاديمية التي توفرها لطلبة الدراسات العليا، كما نوقش العديد من المقترحات والأفكار التي عرضها الطلبة وحضر اللقاء عدد من نواب مدير الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء من الهيئة التدريسية.

وأكد الدكتور حميد مجول النعيمي خلال كلمته بالملتقى ، أن جامعة الشارقة أصبحت من أقوى الجامعات محلياً وإقليمياً في مجال الدراسات العليا والبحث العلمي، محققة رؤية مؤسسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ، باستقطاب العالم والباحث والأكاديمي الذي يهتم بالبحث العلمي الرصين الذي يخدم المجتمع. مضيفاً أن جامعة الشارقة وبدعم ورعاية من رئيسها سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي نائب حاكم الشارقة، قد عملت على تطوير بنيتها التحتية المتميزة من مختبرات ومعامل ومكتبات ومعاهد ومراكز بحثية تساهم وبحق في خدمة الباحثين وطلبة الدراسات العليا.

كما استعرض مدير الجامعة في كلمته الدور الرئيس الذي قال بأنه البحث العلمي يسهم في تطوير المجتمع والارتقاء بمكانة وسمعة الجامعة، والإمكانات الأكاديمية التي توفرها الجامعة للباحثين من طلبة الدراسات العليا، مشيرا إلى مجموعة من الإحصائيات التي توضح تطور قطاع الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الشارقة ومنها عدد برامج الدراسات العليا والتي قال بأن عددها قد بلغ (70) برنامجا (50) منها لبرنامج الماجستير، و(17) برنامجا لبرامج الدكتوراه، بالإضافة إلى (3) برامج دبلوم دراسات عليا، كما بلغ إجمالي عدد الطلبة الذين ينتسبون لبرامج الدراسات العليا بجامعة الشارقة حاليا(3535).

من جانبه عرض الدكتور معمر بالطيب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، جانباً مهماً من الإرشادات التي تساعد الطلبة والباحثين في إنجاز رسائلهم العلمية في الوقت المناسب، مستعرضا قواعد النشر العلمي في الدوريات العالمية، ومؤكداً على أهمية أن يشارك باحث الدراسات العليا ضمن الفرق البحثية التي تعمل ضمن منظومة عمل البحث العلمي من خلال ثلاث معاهد بحثية في تخصصات الطب والهندسة والعلوم الإنسانية.

عماد العلي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الدراسات العلیا جامعة الشارقة البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات الملتقى العلمي الثالث للتغذية وصحة العظام بنوعية الزقازيق

شهدت كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، اليوم السبت الموافق ٦ يوليو ٢٠٢٤، انطلاق فعاليات الملتقي العلمي الثالث للتغذية حول "التغذية وصحة العظام"، وذلك بمشاركة كبار العلماء والمتخصصين في مصر.

عُقِدَ الملتقى برئاسة الدكتور هاني حلمي عميد كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، والدكتور أكمل شوقي جاب الله وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث مقرر الملتقي، والدكتورة أهداب المعداوي منسق الملتقي، وتحت مظلة قسم الاقتصاد المنزلي بالكلية برئاسة الدكتورة صافيناز عبد المقصود.

جاء ذلك بحضور لطفي شحاتة عضو مجلس النواب، والدكتور حسن ربيع عميد كلية الزراعة الأسبق، والدكتور كمال درويش رئيس نادي الزمالك الأسبق، وعدداً من الأساتذة من الجامعات والمراكز البحثية المعنيين بالتغذية ولفيف من أعضاء هيئة التدريس ورؤساء الأقسام ومدير عام الكلية بالإضافة إلى عدد من الطلبة والطالبات.

ونظراً للأهمية العلمية والطبية لموضوع الملتقى، شاركت شركتي دراج فارما ودوولز فارما بالملتقى عبر تقديم خدمات طبية مباشرة من خلال الكشف وتحليل بعض العناصر المعدنية والفيتامينات المرتبطة بأمراض العظام، وذلك بمشاركة علمية واسعة ولوجيستية من الدكتور محمد الصادق عطية سلامة أستاذ جراحة العظام والمفاصل الصناعية بكلية الطب جامعة الزقازيق، وبحضور اللجنة الوطنية لعلوم التغذية بأكاديمية البحث العلمي والجمعية المصرية للتغذية ومشاركة عدد من أعلام التغذية بمصر والعالم، وكبار الأساتذة بالجامعات المصرية والمراكز البحثية والمعهد القومي للتغذية والمهتمين.

وأشاد الدكتور خالد الدرندلي رئيس الجامعة، بإقامة تلك الملتقيات العلمية التي تضم جلسات علمية هادفة، ومنصات لمناقشة أهم القضايا والأبحاث والتي تقدم نماذج عملية تمس الصحة العامة للجميع وتتعلق بشكل مباشر وغير مباشر بأمراض العظام، وتهدف إلى زيادة الوعي بأمراض العظام وصحته وعلاقتها بالتغذية السليمة تفادياً لانتشار أمراضه التي تظهر آثارها مع تقدم العمر.

وخلال كلمته الافتتاحية قدم الدكتور هاني حلمي خالص التحية والتقدير إلى الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، مشيداً بإقامة تلك المؤتمرات التوعوية والتي من شأنها توسيع مدارك الجمهور بخطورة أمراض العظام على المدى البعيد، وطرق الوقاية منها وكيفية الحفاظ على سلامتها لجميع الأعمار، مؤكدًا حرص الكلية على إقامة تلك المؤتمرات العلمية لزيادة الوعي بأهمية الحفاظ على صحة العظام للأجيال المختلفة ، وأيضاً التوعية بضرورة تحسين نمط الحياة والصحة والتعريف بالمرض للوقاية منه ومحاصرة أسبابه.

وقد ناقش الملتقى سبعة محاور مختلفة فيما يخص العوامل المؤثرة على صحة العظام وأساليب الحفاظ على سلامتها، والتي تضمنت (أمراض العظام وعلاجها، وتشخيص وعلاج هشاشة العظام، ودور الأغذية الوظيفية في الوقاية من أمراض العظام، والتغذية وهشاشة العظام، والوراثة الاجينية وصحة العظام، ودور الغذاء والتغذية في الوقاية من هشاشه العظام، والنانو تكنولوجي والتغذية وأمراض العظام، وبعض الممارسات الغذائية الخاطئة).

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تنظم حفل تخرج الدفعة رقم 57 من كلية التجارة
  • انطلاق فعاليات الملتقى العلمي الثالث للتغذية وصحة العظام بنوعية الزقازيق
  • مجلس كلية الخدمة الإجتماعية بجامعة أسوان يصدر حزمة قرارات.. تعرف عليها
  • انعقاد مجلس كلية الخدمة الإجتماعية جامعة أسوان
  • كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ تنظم قافلة إرشادية في قرية تيدا
  • جامعة القناة تنظم المؤتمر العلمي السادس والدولي الثالث لقسم إدارة التمريض
  • جامعة برج العرب التكنولوجية تنظم المعرض الثاني لتكنولوجيا المعلومات
  • وفد المالية يتابع أعمال الوحدة الحسابية بجامعة طيبة التكنولوجية
  • إعلان أسماء المقبولين في برامج الدراسات العليا بجامعة طيبة
  • جامعة طيبة تعلن أسماء المقبولين في برامج الدراسات العليا