شفق نيوز/ أكد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، يوم الأربعاء، على ضرورة ترسيخ الاستقرار الأمني والسياسي لجذب الاستثمارات الأجنبية وتنشيط القطاع الخاص في العراق.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الإقليم في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، أن بارزاني استقبل بعد ظهر اليوم في أربيل السفير الياباني في العراق فوتوشي ماتسوموتو، وبحثا معاً سبل تعزيز علاقات اليابان مع العراق وإقليم كوردستان وبصورة خاصة في المجال الاقتصادي، وركزا على أهمية الاستقرار السياسي والأمني للاستثمارات الأجنبية واليابانية في العراق.

واتفق الجانبان على ضرورة حماية الأمان وإرساء الاستقرار السياسي والأمني في العراق من أجل تمهيد الأرضية الملائمة لتشغيل رؤوس الأموال والاستثمارات الأجنبية وتعزيز نشاط القطاع الخاص.

كما ناقشا الفرص والمجالات التي يمكن للشركات اليابانية أن تعمل فيها في العراق وإقليم كوردستان.

أما علاقات أربيل وبغداد وقضايا الموازنة والرواتب والمستحقات المالية لإقليم كوردستان، وأحدث التطورات في المنطقة بصورة عامة، إلى جانب مجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك، فقد شغلت محوراً آخر للقاء.

 

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي نيجيرفان بارزاني الاستقرار الامني السفير الياباني الاستثمار الاجنبي فی العراق

إقرأ أيضاً:

رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة حماية المسطحات المائية من البحيرات والأهوار وصيانة السدود

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، الأربعاء، ضرورة حماية المسطحات المائية من البحيرات والأهوار وصيانة السدود الحالية.

وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل في قصر السلام ببغداد، وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله، وجرى، خلال اللقاء بحث تطورات ملف الثروة المائية والسبل الكفيلة بالحفاظ عليها والإفادة منها".

وأشار رئيس الجمهورية، بحسب البيان، إلى "ضرورة حماية المسطحات المائية من البحيرات والأهوار وصيانة السدود الحالية وإنشاء أخرى جديدة بمواصفات عالمية واعتماد أساليب الري الحديثة للحفاظ على الموارد المائية".

وشدد على "ضرورة ضمان حصص مائية عادلة للعراق من نهري دجلة والفرات والتنسيق مع دول الجوار في هذا الصدد للوصول إلى حلول تضمن العدالة في الحصص المائية للجميع.

وأعرب رئيس الجمهورية عن "استعداده لدعم خطط وزارة الموارد المائية، لتحسين إدارة الموارد المائية في البلاد".

من جانبه ثمن وزير الموارد المائية اهتمام رئيس الجمهورية بملف المياه وتوجيهاته في هذا المجال، مؤكداً "حرص الوزارة تنفيذها"، مشيراً إلى "الخطط المرسومة لمعالجة الهدر في المياه ومواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية".

مقالات مشابهة

  • رشيد يؤكد على ضرورة ضمان حصص مائية عادلة للعراق بالتنسيق مع إيران وتركيا
  • رومانوسكي تدعو حكومة الإقليم إلى ضمان نزاهة الانتخابات وعدم تأجيلها مرة أخرى
  • ترحيب أمريكي بإعلان بارزاني موعد الانتخابات وواشنطن لا تريد التأجيل
  • أمريكا تثمّن دور نيجيرفان بارزاني بجمع أطراف كوردستان حول انتخابات الإقليم
  • رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة حماية المسطحات المائية من البحيرات والأهوار وصيانة السدود
  • مسرور بارزاني: حكومة كوردستان تتعامل مع حلبجة كمحافظة
  • ما أهمية انضمام العراق للاتفاقيات الدولية؟
  • نيجيرفان بارزاني يحدد الـ 20 من شهر تشرين الأول موعدا لانتخابات كوردستان
  • العامري يؤكد ضرورة خروج قوات التحالف الدولي من العراق
  • مسرور بارزاني: محادثاتنا مع الحكومة الاتحادية مستمرة لزيادة تسلم قمح مزارعي إقليم كوردستان