قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي خلال اجتماع منظمة التعاون الإسلامي في جدة ان الضمائر الحية للبشرية اهتزت عندما شاهدوا الصور المدمرة للمذبحة الإجرامية التي ارتكبتها إسرائيل ضد عشرات المرضى والعائلات العزل التي لجأت إلى المستشفى الأهلي المعمداني في مدينة غزة. مؤكداً ان الأطباء كانوا يعملون داخل المستشفى عندما سقط صاروخ الاحتلال المدمر.

مشيراً الى ان الاعمال الاجرامية سبقتها تصريحات للإبادة الجماعية من القيادات الاسرائيلية التي تجرد الشعب الفلسطيني من إنسانيته وتعد بـ "القضاء على كل شيء في غزة"

أخبار متعلقة صور تكشف حجم المأساة.. المستشفى المعمداني شاهد على وحشية الاحتلالمجلس الأمن الروسي: الهجوم على المستشفى في غزة "جريمة حرب"


وتابع المالكي ان هذه الجريمة تواطئ فيها كل من أعطى إسرائيل تفويضا مطلقا لشن هذه الحرب القاتلة، وزودها بالسلاح، بل وأرسل تعزيزات عسكرية لدعمها في ارتكاب هذه الجريمة النكراء ، مؤكداً إن هذا النهج غير المسؤول هو بمثابة تواطؤ في دعم استعمار الشعب الفلسطيني وسلب ممتلكاته واضطهاده واستعباده، والذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة من الاجرام المدعوم بالإفلات من العقاب.


واشار المالكي الى أن قبل ارتكاب جريمة استهداف المستشفى المعمداني البشعة، كانت آلة الحرب الإسرائيلية قد قتلت ما يزيد عن 1300 طفل - أي طفل فلسطيني يقتل كل 15 دقيقة! - وأدى قصفها الهمجي والعشوائي إلى استشهاد أكثر من 3000 فلسطيني وإصابة أكثر من 10000 آخرين، بينما لا يزال 1200 مواطن، على الأقل، في عداد المفقودين تحت الأنقاض.

في أسبوع واحد شرد الاحتلال مليون فلسطيني، وتستمر في تجويع وحرمان وقتل أولئك الذين هجرتهم من بيوتهم على مرأى ومسمع العالم. ولا يراودنا الشك بان هذ الاعمال البشعة ستسجل في التاريخ، كفشل ذريع للإنسانية وبأبعاد لا توصف.


وبين المالكي ان الوضع الحالي جاء بسبب تجاهل المجتمع الدولي الجهود المخلصة التي تبذلها القيادة الفلسطينية من أجل خلق أفق سياسي جدي ينهي هذه المعاناة، والضغط من أجل تحرك دولي عاجل وجاد، بما في ذلك في مجلس الأمن والدول الراعية للعملية السياسية،

لتعزيز المساءلة وتحقيق العدالة عن طريق العدالة وإنهاء الاحتلال الاستعماري لأرضنا. وقال المالكي ان تواجدنا اليوم، بسبب الفشل السياسي والأخلاقي المزمن الذي سعى لاسترضاء الوحشية الإسرائيلية الممنهجة وحمايتها، بل وحتى تبريرها. إن الدعم الذي لا جدال فيه المقدم لإسرائيل الآن، وهي ترتكب جرائم القتل الجماعي والتطهير العرقي والتهجير القسري الجماعي في فلسطين، يجب أن يتوقف على الفور. ويجب أن تتوقف هذه الحرب العدوانية دون تأخير أو أعذار.


إن الحجة المفلسة أخلاقيا وقانونيا التي تبرر للاحتلال ارتكاب الفظائع تحت حجة الدفاع عن النفس يجب رفضها وإدانتها بشكل لا لبس فيه. هذا ليس دفاعا عن النفس ولا يحق لمن يرتكب جريمة العدوان المتواصلة باحتلاله ارض الغير الادعاء به. علاوة على ذلك، يجب أن نوضح أن الواقع الذي تتم فيه هذه الجرائم يأتي فقط في سياق دفاع إسرائيل عن نظام الاستعمار والاضطهاد الذي تمارسه ضد الشعب الفلسطيني، لتهجيره وسلب ارضه.

وعلينا واجب أن نعلن بحزم وبشكل لا لبس فيه أن المواقف التي تحجب هذا السياق وتحجب الالتزامات الواضحة لإسرائيل بموجب القانون الدولي غير مقبولة على الإطلاق تبرر الجرائم التي يرتكبها الاحتلال. إن مهاجمة وقتل المدنيين الفلسطينيين في منازلهم، واستهداف المستشفيات والملاجئ، وضرب الأبرياء في الأسواق والمخابز، وتجويع شعب بأكمله، وتجريد أمة من إنسانيتها على مدار 75 عاما، هي أعمال مقيتة وغير قانونية، دون جدال ولا تقبل التأويل.

وتابع المالكي أن خيارات إسرائيل واضحة ولا لبس فيها لكل من يريد ان يرى، في كل مرة اختارت إسرائيل الاحتلال والاستعمار والعدوان على حق الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال واستخدمت الغطاء الدولي والمواقف الأحادية لتبرير جرائمها المتناقضة مع اسس القانون والاخلاق. وعلينا أن نعمل على رفع هذا الغطاء مرة واحدة وإلى الأبد. وعلينا أن نسعى إلى وقف هذه الحرب الإجرامية، بدلا من مجرد طلب إيصال المساعدات الإنسانية. هذه مسؤولية تجاه الإنسانية، وليس فقط تجاه الشعب الفلسطيني.


ولا يخطئ أحد، فالجرائم الإسرائيلية هي حملة متعمدة مع سبق الإصرار، واذا سمح لها ان تمر، ستقضي على مبادئ القانون الدولي ككل. فهذه الحرب العدوانية تعيد صياغة ما اتفق عليه العالم أعراف مقبولة أثناء الحرب بصورة سيكون لها تداعيات على جميع مواطني العالم. فهي تدمر كل الأسس التي تعارف العالم عليها في تعريف الإنسانية وتعيدنا الى زمن التوحش والعنف، واذا سمح لها ان تمر، سيكون لهذا عواقب عالمية وخيمة مدمرة وبعيدة المدى.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جدة غزة تحت القصف جرائم الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين الشعب الفلسطینی هذه الحرب

إقرأ أيضاً:

الفصائل الفلسطينية تدين خطاب نتنياهو في الكونغرس: مجرم حرب نطق أكاذيب

الجديد برس:

أكدت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أن التصورات التي طرحها رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال خطابه أمام الكونغرس الأمريكي، هي “محض أوهام وخيالات يحاول تسويقها”، مشددةً على أن الشعب الفلسطيني وحده يملك تقرير مصيره، ويحدد من يحكمه، ومشيرةً إلى أنه قرر الالتفاف حول خيار المقاومة.

وشددت الحركة، في بيان، على أن حديث نتنياهو عن جهود مكثفة لإعادة الأسرى من قطاع غزة هو ” محض كذب وتضليل للرأي العام في كل من إسرائيل والولايات المتحدة”، موضحةً أنه من أفشل كل الجهود الرامية لإنهاء الحرب وإبرام صفقة، على الرغم من جهود الوسطاء المتواصلة، والمرونة والإيجابية التي أبدتها الحركة.

وأضافت الحركة أن نتنياهو حاول دغدغة العواطف وقلب الحقائق والترويج لروایات کاذبة حول الـ7 من أكتوبر الماضي، بينما التحقيقات الإسرائيلية والدولية أكدت كذب هذه الادعادات، وارتكاب جيش الاحتلال جرائم قتل جماعي ضد المستوطنين في غلاف غزة.

كذلك، أكدت حماس في بيانها أن هجوم نتنياهو على محور المقاومة يعكس عمق أزمته العسكرية والأمنية من جراء الجبهات المفتوحة إسناداً لقطاع غزة.

وشددت أيضاً على أن خطاب نتنياهو يعكس عمق أزمته العسكرية والأمنية والدولية، حيث حاول التغطية عليها عبر الترويج لانتصارات وهمية بإعادته عدداً من الأسرى، متناسياً المجازر المروعة التي ارتكبها بحق المدنيين في رفح ومخيم النصيرات في أثناء ذلك.

في السياق نفسه، أكدت الحركة أن الولايات المتحدة تؤكد شراكتها الكاملة في الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة، عبر “تقديمها كل سبل الدعم السياسي والعسكري للاحتلال، ومنح حكومته الغطاء اللازم للإفلات من العقاب، وإتاحتها منبر الكونغرس الكونجرس لغسل أيدي مجرمي الحرب من دماء الأطفال الأبرياء، بدلاً من محاسبتهم”.

وأشارت، في هذا الإطار، إلى أن “الأولى كان اعتقال نتنياهو كمجرم حرب وتسليمه إلى محكمة الجنايات الدولية، بدلاً من إعطائه فرصةً لتلميع وجهه أمام العالم، والتغطية على عمليات القتل الجماعي والتطهير العرقي  في قطاع غزة”.

ودعت الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي إلى إعلان موقفها برفض الاحتلال والعمل على إنهائه بكل السبل، ودعم صمود الشعب الفلسطيني ومقاومته، حتى يتمكن من ممارسة حقه في العودة وتقرير المصير، بموجب القانون الدولي الذي ينتهكه الاحتلال الإسرائيلي.

بدوره، علق عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، على خطاب نتنياهو، واصفاً إياه بأنه “خطاب المجرم نتنياهو، حفلة أكاذيب واستخفاف بعقول العالم”.

وقال القيادي في حماس، سامي أبو زهري، إن خطاب نتنياهو “يظهر أنه لا يريد التوصل إلى صفقة وقف إطلاق نار”، مؤكداً أن “خطابه مليء بالأكاذيب، ولن يفلح في التغطية على الفشل في مواجهة المقاومة”.

ورأى عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، علي أبو شاهين، في بيان نشرته الحركة في “تلغرام”، أن خطاب نتنياهو “كان هدفه استجلاب العطف من واشنطن بعد أن فقد التأييد الدولي”.

وأكد أبو شاهين أنه “من الواضح أن نتنياهو لا يريد وقف حرب الإبادة ضد شعبنا في قطاع غزة”، وأن “اليوم التالي للحرب في غزة هو شأن فلسطيني، وأن مخططات نتنياهو ستفشل” أمام صمود الشعب الفلسطيني ومقاومته.

من جانبه، قال المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني، رداً على نتنياهو، إن منظمة التحرير الفلسطينية “هي الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني وهي تقرر من يحكمه”.

هذا وأدانت حركة المجاهدين الفلسطينية بشدة استقبال نتنياهو في الكونغرس الأمريكي، وقالت إن “استقبال مجرم الحرب نتنياهو في الكونغرس تأكيد على تورط الإدارة الأمريكية وانغماسها في حرب الإبادة”.

وأضافت أن “خطاب مجرم الحرب نتنياهو هو تسويق للأكاذيب وبيع للأوهام”، مشيدةً بمواقف الرافضين لزيارة نتنياهو والذين تظاهروا ضد خطابه.

وقالت إن “الإدارة الأمريكية تصر على مواصلة انتهاك القوانين الدولية وتشجيع مجرمي الإبادة الجماعية عبر استقبال القاتل النازي نتنياهو ليلقي خطاباً مليئاً بالأكاذيب والافتراءات، ومواصلة مد الكيان بالسلاح وتوفير الغطاء الدولي له”.

كما شددت حركة المجاهدين على أن المستقبل بعد الحرب في قطاع غزة “لن يكون إلا فلسطينياً وطنياً”، وأن ما يردده نتنياهو هو “محاولة للهروب من فشله أمام صمود وثبات مقاومة شعبنا الباسلة”.

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، بدورها، قالت إن حفلة الأكاذيب والروايات المفبركة التي شهدها الكونغرس الأمريكي الأربعاء، تشكل إدانةً فاضحة لكل الادعاءات الأمريكية عن الديمقراطية وحقوق الإنسان، و”زيف المشروع الأمريكي للسلام المسمى حل الدولتين”.

ودعت الجبهة الديمقراطية القيادة السياسية للسلطة الفلسطينية والعواصم العربية ذات العلاقة مع “إسرائيل” إلى استخلاص الدروس والعبر من مشهد استقبال الكونغرس لنتنياهو، “بما يعكسه من حقائق دامغة لطبيعة المشروع الفاشي الإسرائيلي”.

مقالات مشابهة

  • خبراء: تغير اللهجة الأميركية يزيد الضغط على إسرائيل لوقف الحرب
  • تظاهرات يمنية حاشدة تضامنا مع فلسطين وتنديدا بجرائم إسرائيل المستمرة في غزة
  • وزيرة خارجية فلسطين: ننتهج مسارا يستهدف محاسبة الاحتلال الإسرائيلي
  • الرشق: هاريس تبدأ حملتها بالأكاذيب والانحياز للاحتلال ضد الشعب الفلسطيني
  • الرشق: هاريس تبدأ حملتها بالأكاذيب وانحباز للاحتلال ضد الشعب الفلسطيني
  • الفصائل الفلسطينية تدين خطاب نتنياهو في الكونغرس: مجرم حرب نطق أكاذيب
  • جبارين: الضفة لديها مخزون نضالي والمقاومة ليست غريبة عليها وستبقى منتفضة حتى زوال الاحتلال
  • الحوثي: الرد آت على ما قام به العدو الإسرائيلي من عدوان
  • وزير خارجية قطر يبحث مع بلينكن جهود وقف حرب غزة
  • إيلون ماسك يرد على وزير خارجية الإمارات بالعربية حول دعم المستشفى الميداني بغزة