القاهرة- أ ش أ:
أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أن أعمال التطوير الحالية بواحة سيوة تتم بالتكامل بين كل من وزارة الري والجهات المعنية وبالتنسيق التام مع أهالي الواحة، مشيرا إلى أن أعمال التطوير من شأنها استعادة الواحة لتوازنها البيئي وتحقيق التوازن بين معدلات سحب المياه وتحقيق المناسيب الآمنة لبرك الصرف الزراعي بالواحة، وبدء استرداد الواحة لعافيتها بعد تحسن حالة الأراضي الزراعية التي تدهورت خلال السنوات الماضية.


وكان وزير الموارد المائية والري قد تلقى تقريرا من الدكتور أسامة الظاهر رئيس قطاع المياه الجوفية يستعرض موقف أعمال التطوير الجارية بواحة سيوة.
وقال الدكتور سويلم إنه يتم حاليا اتخاذ الخطوات اللازمة لعمل منظومة مراقبة لحظية لمناسيب البرك والمصارف الرئيسية والنقاط الساخنة بالواحة وذلك بربطها بشبكة الرصد عند بعد (التليمتري) إيمانا بأهمية استمرار المتابعة لما تم إنجازه من أعمال تطوير، وضمان تحقيق المناسيب الآمنة لبرك الصرف بدون التأثير سلبا على الأراضي الزراعية.
وأضاف أنه تم الانتهاء من أعمال حفر قناة مفتوحة بطول 7ر33 كيلومتر لنقل مياه الصرف الزراعي لخمسة من المصارف المؤدية لبركة سيوة وهي مصارف أنطفير (3 مصارف) وسيوة الغربي وملول، ونقلها إلى منخفض عين الجنبي شرقي الواحة عن طريق إنشاء محطة رفع أنطفير والتي تم عمل التشغيل التجريبي لها بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في شهر مايو من العام الجاري، والتي ضخت مياه الصرف الزراعي من خلال قناة بطول 7ر5 كيلومتر تصل إلى القناة المفتوحة.
وتم الانتهاء من حفر 12 بئرا عميق لإنتاج المياه العذبة من خزان الحجر الرملي النوبي للخلط مع مياه الآبار السطحية، وفي المقابل تم غلق العديد من الآبار الجوفية والتى كانت تسحب المياه من الخزان الجوفي السطحي بشكل جائر، كما تم تنفيذ أعمال لتقوية وتعلية وتدعيم عدد أربعة جسور حول بركة سيوه بغرض تقليل الأضرار الناتجة عن إرتفاع مناسيب المياه خلال السنوات الماضية، والتي أثرت سلبا على بعض الأراضي الزراعية والمباني والمنشآت السياحية المطلة على البحيرة.
ومن المقرر أن تمتد أعمال التطوير الجارية بالواحة لتشمل إنشاء محطة رفع لنقل جزء من مياه بركة بهي الدين لمنحفض عين الجنبي أسوة بما تم ببركة سيوة، حيث تم الانتهاء من التصميمات التفصيلية للأعمال المطلوبة، وجاري التجهيز للتنفيذ خلال الأشهر القليلة القادمة.
كما يجري العمل على تدعيم جسر بركة بهي الدين بأطوال تجاوز الـ 5 كيلومترات من خلال تنفيذ حائط ساند بارتفاع متوسط 5ر1 متر للتعامل مع أي ارتفاع في منسوب سطح المياه بالبركة نتيجة أي نشاط متوقع في حركة الرياح يتزامن مع التغيرات المناخية الراهنة، ولحين تنفيذ محطة الرفع المستهدفة لنقل جزء من مياه البركة لمنخفض عين الجنبي.

هذا المحتوى من

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مستشفى المعمداني طوفان الأقصى نصر أكتوبر الانتخابات الرئاسية حريق مديرية أمن الإسماعيلية أسعار الذهب فانتازي الطقس مهرجان الجونة السينمائي أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني هاني سويلم وزير الري واحة سيوة وزارة الري أعمال التطویر

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة يتابع أعمال التطوير وصيانة المرافق في الأحياء

تفقد المهندس عادل النجار محافظ الجيزة أعمال التطوير وصيانة الطرق بأحياء جنوب والهرم ومراكز أبو النمرس والبدرشين.

رفع كفاءة الطريق بمحيط سوق السمك الحضارى

وشملت جولة المحافظ متابعة أعمال النظافة ورفع كفاءة الطريق بمحيط سوق السمك الحضارى وموقف المنيب.

طلاء العقارات بالقطاعات المتبقية بمسار المنطقة الأثرية

تابع محافظ الجيزة نسب تنفيذ مشروع تحسين الهوية البصرية للطريق الدائري وطلاء العقارات بالقطاعات المتبقية على امتداد مسار المنطقة الأثرية والمتحف المصري.

الانتهاء من طلاء وترميم الأرصفة

وتابع المحافظ أعمال صيانة ورفع كفاءة طريق المريوطية في نطاق الهرم وأبو النمرس والبدرشين، والتي تشهد أعمال تجريد، دهان، وتشجير على جانبي الطريق. كما شدد على سرعة الانتهاء من أعمال طلاء وترميم الأرصفة، الأسوار، وأعمدة الإنارة، بالإضافة إلى رفع ناتج أعمال التطوير بشكل منتظم، وتوفير مصادر مياه دائمة لأعمال اللاندسكيب والزراعات لتسهيل عملية الري.

المرور الدوري على الخدمات

وجه المحافظ رئيس مركز ومدينة البدرشين بالمرور الدوري على الخدمات في طريق سقارة السياحي، للتأكد من حالة الطريق وتحسين حركة المرور بشكل دائم بالتنسيق مع الإدارة العامة لمرور الجيزة، وذلك لخدمة الوفود السياحية المترددة على منطقة أهرامات سقارة.

رافق المحافظ خلال الجولة إبراهيم الشهابي، نائب المحافظ، ومحمد مرعي، رئيس مدينة الجيزة، وأيمن عتريس، رئيس جهاز التفتيش، والمهندسة نجوى السعيد، مدير مديرية الطرق، والمهندسة عفاف حامد، مدير مديرية الإسكان، وشفيق جلال، رئيس الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالجيزة، وأشرف تامر، رئيس حي جنوب، ومحمود أبوشنب، رئيس مركز ومدينة البدرشين، وزينهم إدريس، رئيس مركز أبو النمرس.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة البترول يتابع موقف تشغيل وحدة مياه الصرف بـ«الإسكندرية للتكرير»
  • محافظ الجيزة يتابع أعمال التطوير وصيانة المرافق في الأحياء
  • شيخ الأزهر يناقش مع وزيري الري والأوقاف رفع الوعي بأهمية ترشيد المياه
  • "مياه القناة": الانتهاء من إصلاح هبوط أرضي في محطة صرف صحي بالإسماعيلية
  • «مياه القناة»: الانتهاء من إصلاح هبوط أرضي في محطة صرف صحي بالإسماعيلية
  • شيخ الأزهر يستقبل وزير الري ووزير الأوقاف لمناقشة سبل رفع الوعي وترشيد المياه
  • وزير الري يؤكد على ضرورة تعاون المؤسسات والهيئات في رفع الوعي بأهمية المياه
  • كنز فى مصر اسمه سيوة
  • تجربة رائدة.. "الري" تستخدم المياه المجددة لزراعة الليمون في الأحساء
  • وزير قطاع الأعمال العام يتفقد أعمال التطوير بشركة النيل للأدوية