أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف وبوكثير في تصريح لموزاييك الأربعاء 18 أكتوبر 2023 أن برامج التعاون التونسي الأوروبي متعددة واعتماداتها مختلفة منها برنامج بقيمة  تمويل قدرت ب4.5 مليون دينار وبرنامج أخر أفقي يمس عدة هياكل بلغ تمويله  65 مليون دينار  ومن هذه البرامج Erasmus+ ،Mobidoc، Horizon 2020 ، Horizon أوروبا وأحدث المشاريع من بينهاSWAFY (العلوم مع ومن أجل الشباب) الذي يهدف للتعريف بالعلوم لفائدة الشباب التونسيين و مشروع ARESSE  (دعم البحوث والتعليم العلمي في المجال البيئي).

إمضاء اتفاقيات خاصة ب36 برنامجا وبرامج أخرى طور التقييم

وأشار إلى أهمية  مشاركة الباحثين في  برنامج 'أفق أوروبا' 2020  الذي مكن تونس من عدة تمويلات تحصل عليها الباحثون التونسيون لا كهبات بل كاعتمادات تنافسية و فاق عدد البرامج التونسية الممولة  في اطار هذا البرنامج المعدل الأوروبي. وبين منصف بوكثير أن البرنامج الحالي "أفق أوروبا" للبحث والابتكار لفترة 2021 – 2027 والذي أمضت عليه تونس السنة الماضية  مكن في أقل من سنة من جلب تمويلات بقيمة  8.1 مليون اورو .

 وأضاف أنه تم إمضاء الاتفاقيات الخاصة ب  36 برنامجا وهناك برامج أخرى تمت الموافقة عليها في انتظار  إمضاء اتفاق نهائي بشأنها لاحقا  إلى جانب المشاريع التي  في طور التقييم  والذي جعل عدة خبراء وممثلين للاتحاد الأوروبي يشيدون بمستوى الكفاءات التونسية في مجال الابتكار والتجدد في العلوم والتكنولوجيا  حسب تصريحه على هامش   لقاء للاحتفال بمرور 20 سنة على التعاون التونسي والأوروبي وإعطاء إشارة انطلاق  الأيام التونسيّة-الأوروبية للعلم والتجديد (TESI) 2023 من 16 إلى 20 أكتوبر الجاري بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي .

وانطلق منذ اليوم  عرض المشاريع التي تم تنفيذها في إطار هذه الشراكة إضافة إلى إطلاقا مسابقة Robots Battle  لفائدة أكثر من 2000 شاب وشابة تونسية.

هناء السلطاني

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

«التضامن»: ضم 70 ألف أسرة جديدة لـ«تكافل وكرامة» بإجمالي 600 مليون جنيه

أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، ضم 70 ألف أسرة جديدة لتستفيد من الدعم النقدي «تكافل وكرامة» بإجمالي 600 مليون جنيه سنويًا، موضحة أنّ البرنامج حقق العديد من النجاحات خلال السنوات الماضية، خاصة في خفض نسبة التسرب من التعليم.

برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة

وأكدت «القباج»، في تقرير لها، أنّ برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة يغطي العديد من المحافظات، ويصرف شهريًا من مكاتب البريد أو منافذ الصراف الآلي المنتشرة بجميع المحافظات والمراكز والقرى والنجوع، أو من مقرات البنوك وفروعها.

واشتمل التقرير الأسبوعي، على استقبال غادة والي المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، وقيامها في جولة تفقدية لزيارة مركز إمبابة لعلاج الإدمان، وتلتقي مع 150 من المتعافين من التعاطي.

كما تضمن التقرير الأسبوعي، عرض الدكتورة ميرفت صابرين، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، التجربة المصرية في اقتصاد الرعاية كاقتصاد احتوائي في تمثيلها لجمهورية مصر العربية في المؤتمر الدولي الأول «اقتصاد الرعاية» بالمغرب.

واجتمعت وزيرة التضامن الاجتماعي مع منظمة يونيسف ومؤسسة ساويرس وبنك الطعام ومعمل عبد اللطيف جميل، لمناقشة بحوث التوسع في التحاق الأطفال تحت 4 سنوات بالحضانات وزيادة عدد الحضانات على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • 5.5 مليار دولار تمويلات أوروبية للقطاع الخاص في مصر خلال 4 سنوات للشركات الكبيرة والصغيرة
  • التعاون الدولي: 5.5 مليار دولار تمويلات أوروبية للقطاع الخاص في مصر خلال 4 سنوات
  • مسؤول بـ«أمانة الطائف»: 37 مشروعا للطرق بقيمة 375 مليون ريال في 3 أعوام
  • المشاط: 5.5 مليار دولار تمويلات أوروبية للقطاع الخاص في مصر خلال 4 سنوات
  • أستون فيلا يتعاقد مع المدافع النيذرلاندي ماتسن
  • «التضامن»: ضم 70 ألف أسرة جديدة لـ«تكافل وكرامة» بإجمالي 600 مليون جنيه
  • برنامج مباريات ثمن نهائي أمم أوروبا 2024
  • وزير خارجية تونس: لا أريد إثارة جدل لا يستحقه جوزيب بوريل
  • 10 ملايين دولار مكافأة لمنتخب جورجيا
  • «إنجاد» يُعلن عن مفقود بمنطقة الرياض