تستمر أخبار العنف والمعاناة في غزة في تصدر عناوين الأخبار حول العالم، حيث تفطر أهوال الحصار والقصف الإسرائيلي على القطاع القلوب ويصعب تحملها.

وتولد متابعة التقارير الإخبارية التي تغطي هذه الأحداث ضغوطا لا تصدق. إن مجرد مشاهدة أحداث عنيفة افتراضيا يمكن أن يكون مزعجا بدرجة كافية ليؤدي إلى أفكار ومشاعر مؤلمة وحتى أعراض جسدية، بما في ذلك الصداع وآلام المعدة.

إقرأ المزيد مع استمرار نقص الغذاء والماء في غزة .. كم من الوقت يمكن للإنسان البقاء دون طعام؟

ويقول الأطباء النفسيين، إنه من الضروري تقييد تعرضك لما تراه، نظرا للتأثير الذي يمكن أن تحدثه التقارير الإخبارية المصورة على الصحة العقلية.

ويوضح الخبراء أن مشاهدة الأحداث المؤلمة بشكل مباشر أو غير مباشر (على شاشة التلفزيون) يعالجها الدماغ بنفس الطريقة. وقد يلاحظ البعض ظهور علامات الضيق على الفور، وفي بعض الأحيان يمكن أن تتأخر الأعراض حتى لسنوات.

وتشمل علامات الاستجابة للصدمة الحزن المستمر، والقلق، والحالات المزاجية المكتئبة، وضعف الأداء الوظيفي في الحياة اليومية، وضعف الشهية، وفقدان الوزن أو اكتسابه، والشعور المستمر باليأس أو العجز.

ومن المهم عدم الإفراط في مشاهدة هذه الأحداث بشكل متكرر على شاشات التلفزيون، أو متابعة التطورات على مواقع التواصل الاجتماعي، لأن ذلك لن يؤدي إلا إلى زيادة الصدمة.

وبحسب الخبراء، فإنه من الضروري إيجاد توازن بين الاطلاع على آخر الأخبار، وبين القيام بأنشطة مهدئة مثل قضاء الوقت مع أحبائك، أو قراءة كتاب.

وفي الواقع، يمكن للأحداث الوحشية مثل سقوط مئات القتلى خلال قصف مستشفى "المعمداني"، أن تؤدي إلى إثارة القلق والاكتئاب، لدى البالغين والأطفال على حد سواء، بالنسبة لأولئك الذين يقرؤون ويشاهدون التقارير حول ما يحدث.

ولحماية نفسك من هذه التأثيرات السلبية عاطفيا وجسديا، خذ فترات راحة من وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة إذا وجدت نفسك تشاهد الصور المروعة بشكل متكرر.

إقرأ المزيد بخلاف ما هو سائد .. قمع الأفكار السلبية مفيد للصحة العقلية!

ويشير الخبراء إلى أن الاعتراف بهذه المشاعر وتحديدها يمكن أن يساعد على البدء في معالجتها.

ومن المهم معرفة أن لدى الأشخاص المختلفين تجارب معيشية مختلفة، ووجهات نظر مختلفة، واحتياجات مختلفة. ولا توجد طريقة واحدة صحيحة للتعامل مع الغضب والتوتر والصدمات. ولذلك، يوصي الأطباء النفسيين باستخدم المهارات الشخصية للتأقلم، مثل التأمل، والصلاة، وممارسة الرياضة، والتواصل مع من تحب وقضاء بعض الوقت معه، بالإضافة إلى الانضمام إلى المنظمات التي يمكن أن تساعدك أنشطتها على الشعور بأنك أقل عجزا.

وسيكون ضروريا التأكد من حصولك على معلومات دقيقة وواقعية حول التطورات والأحداث الجديدة من مصادر موثوقة. قد يكون من المهم بشكل خاص فحص ما تراه على وسائل التواصل الاجتماعي، نظرا لأن المعلومات الخاطئة والمعلومات المضللة تنتشر بسهولة على هذه المنصات. 

وبحسب الخبراء، فإن اتباع روتين يومي ثابت قد يكون مهما للغاية لجعل الأمور تبدو هادئة أكثر، سواء كان ذلك بتناول العشاء في نفس الوقت، أو مشاهدة برنامجك التلفزيوني المفضل، أو الذهاب في نزهة مع صديق.

وليس هناك عيب في الاعتراف أنك بحاجة إلى المساعدة. ويمكنك أن تبدأ مع صديق تثق به. ولكن إذا كنت تعتقد أنك قد تحتاج إلى مساعدة مهنية، فلا تتأخر في طلب مساعدة طبيب متخصص.

كما يوصي الخبراء الآباء بمساعدة الأطفال على تجنب الأخبار والصور المزعجة، مع تزويدهم بالمعلومات المناسبة لأعمارهم. بالإضافة إلى محاولة معالجة مخاوفهم لكي يشعروا بالأمان والدعم في مثل هذه الأوقات الصعبة.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحرب على غزة الصحة العامة امراض امراض نفسية قطاع غزة مواقع التواصل الإجتماعي یمکن أن

إقرأ أيضاً:

كن لطيفًا.. نصائح ذهبية للتعامل مع مريض الزهايمر والخرف

في وقت مبكر من مرض الزهايمر والخرف المرتبط به، يعاني الأشخاص من تغيرات في التفكير والتذكر والاستدلال بطريقة تؤثر على الحياة والأنشطة اليومية، وسيحتاج الأشخاص المصابون بهذه الأمراض إلى مزيد من المساعدة في المهام اليومية البسيطة، وقد يشمل ذلك الاستحمام والاستمالة وارتداء الملابس. 

فيما يلي بعض النصائح التي يجب مراعاتها في وقت مبكر لمريض الزهايمر:

1- حاول الحفاظ على روتين معين، مثل الاستحمام وارتداء الملابس وتناول الطعام في نفس الوقت كل يوم.

 

2- ساعد الشخص على تدوين قوائم المهام والمواعيد والأحداث في دفتر ملاحظات أو تقويم.

 

3- خطط للأنشطة التي يستمتع بها الشخص وحاول القيام بها في نفس الوقت كل يوم.

 

4- فكر في إنشاء نظام أو تذكيرات لمساعدة أولئك الذين يجب عليهم تناول الأدوية بانتظام.

 

5- عند ارتداء الملابس أو الاستحمام، اسمح للشخص بالقيام بأكبر قدر ممكن من العمل.

 

6- اشترِ ملابس فضفاضة ومريحة وسهلة الاستخدام، مثل الملابس ذات أحزمة الخصر المرنة أو سحابات القماش أو السحابات الكبيرة بدلاً من أربطة الأحذية أو الأزرار أو الأبازيم.

 

7- استخدم كرسي استحمام قويًا لدعم الشخص غير المستقر ولمنع السقوط، ويمكنك شراء كراسي الاستحمام من الصيدليات ومتاجر المستلزمات الطبية.

 

8- كن لطيفًا ومحترمًا وأخبر الشخص بما ستفعله، خطوة بخطوة أثناء مساعدته على الاستحمام أو ارتداء ملابسه.

 

9- تقديم وجبات الطعام في مكان ثابت ومألوف وإعطاء الشخص الوقت الكافي لتناول الطعام.

نصائح للتغييرات في التواصل والسلوك للأشخاص المصابين بالخرف

قد يكون التواصل صعبًا بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض الزهايمر والخرف المرتبط به، لأنهم يواجهون صعوبة في تذكر الأشياء، كما يمكن أن يصبحوا مضطربين وقلقين، وحتى غاضبين في بعض أشكال الخرف، تتأثر القدرات اللغوية بحيث يواجه الأشخاص صعوبة في العثور على الكلمات الصحيحة أو صعوبة في التحدث. 

 

وقد تشعر بالإحباط أو نفاد الصبر، ولكن من المهم أن تفهم أن المرض يسبب التغيير في مهارات الاتصال، وللمساعدة في تسهيل التواصل، يمكنك القيام بالتالي:

1- طمأنة الشخص تحدث بهدوء، استمع إلى مخاوفه وإحباطاته. حاول أن تظهر أنك تفهم ما إذا كان الشخص غاضبًا أو خائفًا.

 

2- اسمح للشخص بالحفاظ على أكبر قدر ممكن من السيطرة على حياته.

 

3- احترام المساحة الشخصية للشخص.

 

4- خصص أوقاتًا هادئة في اليوم، جنبًا إلى جنب مع الأنشطة.

 

5- احتفظ بالأشياء والصور الفوتوغرافية المحبوبة في جميع أنحاء المنزل لمساعدة الشخص على الشعور بمزيد من الأمان.

 

6- ذكّر الشخص بمن أنت إذا كان لا يتذكر، ولكن حاول ألا تقول: "ألا تتذكر؟"

 

7- شجع المحادثة الثنائية لأطول فترة ممكنة.

 

8- حاول تشتيت انتباه الشخص بنشاط ما، مثل كتاب مألوف أو ألبوم صور، إذا كنت تواجه مشكلة في التواصل بالكلمات.

مقالات مشابهة

  • نصائح هامة للحفاظ على صحة الكلى في الطقس الحار
  • كيفية التعامل مع الشعور بالاكتئاب: نصائح وإرشادات للتغلب على الظروف الصعبة
  • مخاطر استخدام الادوية منتهية الصلاحية.. هذا ما يحدث
  • الحرارة الشديدة خطر على الصحة النفسية
  • في يومها العالمي.. خبراء علم نفس: مواقع التواصل الاجتماعى جعلت العالم قرية صغيرة.. ويمكن استخدامها بشكل إيجابي لدعم الصحة النفسية
  • كن لطيفًا.. نصائح ذهبية للتعامل مع مريض الزهايمر والخرف
  • كيفية الحفاظ على الأجهزة الكهربائية في منزلك.. خطوات لازم تعملها
  • هل تشعر باختراق شبكة Wi-Fi.. إليك 10 نصائح يوصي بها الخبراء
  • المقررة الأممية: ما يحدث في غزة لا يمكن وصفه إلا بالإبادة الجماعية
  • مقررة أممية: لا يمكن وصف ما يحدث في غزة إلا بالإبادة الجماعية