قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إن إسرائيل لا ترى مانعا في قتل الفلسطينيين، ولكنها تريد مغادرة الأجانب لتصبح غزة "هدفا مفتوحا" من منظور عسكري.

رئيسة حزب الخير القومي التركي: نتنياهو هتلر العصر الحديث

في تصريحات أدلى بها للصحفيين في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة أنقرة، أوضح فيدان أن "إسرائيل مستعدة لضمان مغادرة الأجانب من غزة، وأنها لا ترى مشكلة في موت الفلسطينيين، لكن فقدان أرواح الأجانب والغربيين يسبب ردود فعل خارجية خطيرة".

وأضاف: "والآن من أجل شن حرب مريحة، يريد الإسرائيليون أن يغادر جميع المدنيين، لا سيما الأجانب، وأن تصبح المنطقة هدفاً مفتوحاً بالكامل من منظور عسكري".

ويتعرض قطاع غزة لقصف إسرائيلي بري وبحري وجوي منذ إطلاق حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر.

وقوبلت "طوفان الأقصى" بعملية "السيوف الحديدية" الإسرائيلية، حيث يشن الجيش الإسرائيلي غارات على قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

وبلغت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية 3478 قتيلا وأكثر من 12 ألف. أما على الجانب الإسرائيلي، فقد قتل 1400 شخص بينهم 291 ضابطا وجنديا، فيما أسرت "حماس" 199 إسرائيليا.

وأفاد فيدان بأن أولوية تركيا في الوقت الراهن تتمثل في منع التوسع الجغرافي للصراع الدائر، مشيرا إلى أنه في إسرائيل وجهتَي نظر بارزتين، و"يوجد اختلاف في الرأي بين السياسيين الذين يبدون غير ناجحين، والمهتمين بالمصلحة العامة للبلاد".

وذكر أن كلتا المجموعتين في خضمّ "بيئة عاطفية وانتقامية للغاية في الوقت الراهن، ولا توجد آليات كبح لتجنب مواقف معينة قد تؤدي إلى كوارث كبرى"، مبينا أن "تركيا بينت للدول الأخرى بما فيها الولايات المتحدة أن إسرائيل لا تفكر تفكيرا سليما حاليا، وأنها تتبع خطوات عاطفية وانتقامية".

ولفت إلى أن "عقلية إسرائيل حالياً تقف إلى جانب الحرب"، مشيرا إلى أن "تركيا تؤمن بأن هذه الأزمة يمكن أن تتمخض عن سلام".

المصدر: TRT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار تركيا أنقرة الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة هاكان فيدان هاكان فيدان

إقرأ أيضاً:

تركيا: تصريحات وزير خارجية إسرائيل وقحة وتتضمن أكاذيب

قالت وزارة الخارجية التركية، الجمعة، إن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس يواصل "تصريحاته الوقحة التي تتضمن أكاذيب وافتراءات".

جاء ذلك في بيان للوزارة تعليقا على منشور "كاذب ومهين" عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نشره وزير الخارجية الإسرائيلي على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضافت الخارجية التركية "مثل هذه التصريحات لا يمكن أن تغير الأجندة الحقيقية في المنطقة".

وتابعت الخارجية التركية "الحكومة الإسرائيلية تحاول إطالة عمرها في السلطة من خلال قتل الفلسطينيين الأبرياء، وسياساتها تتسبب بالاضطرابات وعدم الاستقرار في المنطقة".

وأردفت "على الحكومة الإسرائيلية أن تضع حدا فورا للقمع في قطاع غزة، وأن توافق على وقف دائم لإطلاق النار".

وأكدت الخارجية التركية على مواصلة أنقرة الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أميركي، خلفت أكثر من 126 ألف شهيد وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

مقالات مشابهة

  • عاجل| مصدر رفيع المستوى: مصر تُحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي بغزة
  • الرئيس المصري يرفض توظيف معبر رفح لحصار الشعب الفلسطيني في قطاع غزة
  • استشهاد القائد العسكري في حماس رافع سلامة بعد مجزرة المواصى بخان يونس
  • مسؤول فلسطيني: إسرائيل تتحدى العالم وتعرقل مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • تركيا: تصريحات وزير خارجية إسرائيل “وقحة وتتضمن أكاذيب”
  • تركيا: تصريحات وزير خارجية إسرائيل وقحة وتتضمن أكاذيب
  • المرصد الأورومتوسطي: الاحتلال الإسرائيلي يدمر كل أشكال الحياة في قطاع غزة
  • الدفاع المدني بغزة: العثور على نحو 60 جثة تحت الأنقاض بحي الشجاعية
  • المرصد الأورومتوسطي يطالب بالتحرك تجاه مجازر غزة.. ويدين استخدام المدنيين كورقة ضغط
  • المرصد الأورومتوسطي يطالب بالتحرك تجاه مجازر غزة.. ويدين استحدام المدنيين كوقة ضغظ.