عربي21:
2024-09-19@05:47:36 GMT

إيران تدعو إلى حظر النفط عن الاحتلال وطرد سفرائه

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

إيران تدعو إلى حظر النفط عن الاحتلال وطرد سفرائه

دعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الأربعاء، الدول الإسلامية إلى "فرض حظر نفطي على النظام الصهيوني"، في أعقاب ارتكاب الاحتلال مجزرة مستشفى المعمداني في قطاع غزة.

وشدد عبد اللهيان على ضرورة طرد من وصفهم بـ"سفراء النظام المجرم" من الدول التي طبعت علاقاتها مع الاحتلال.

وحذر الوزير الإيراني من أن "الفشل في وقف جرائم الحرب واستمرار الكيان العنصري الصهيوني في الإبادة الجماعية في غزة سيجعل المنطقة خارج نطاق السيطرة".



ووصف عبد اللهيان، خلال لقائه مع نظيره الكويتي سالم الجابر الصباح، على هامش الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي في جدة، محاولة الاحتلال تهجير أهالي غزة بـ"العمل الخطير وانتهاك القوانين والأنظمة الدولية المتعارف عليها".

وشدد على إدانة بلاده لمجزرة مستشفى المعمداني التي راح ضحيتها مئات الشهداء والمصابين في قطاع غزة، واصفا الجريمة الإسرائيلية بـ"الإبادة الجماعية".

وكانت منظمة التعاون الإسلامي دعت إلى اجتماع طارئ لمناقشة تطورات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


وبحسب المنظمة، فإن الاجتماع جاء بناء على دعوة من السعودية، رئيس القمة الإسلامية في دورتها الحالية، ورئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي.

ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على غزة، في محاولة لإبادة كافة أشكال الحياة في القطاع وتهجير سكانه قسريا عبر تعمده استهداف المناطق والأحياء السكنية بالإضافة إلى قوافل النازحين ومزودي الخدمات الطبية.

وفي حصيلة مرشحة للارتفاع، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة عن ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى أكثر من 3300 شهيد، ونحو 13 ألف مصاب بجروح مختلفة، جلهم من الأطفال والنساء.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيراني غزة الاحتلال الإسرائيلي إيران فلسطين غزة الاحتلال الإسرائيلي طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مصر وتركيا توحدان طرفا الصراع لحل أزمة النفط في ليبيا

أنقرة (زمان التركية) – يركز الإعلام العربي على التعاون بين تركيا ومصر بالمنطقة في الوقت الذي لا يزال يصدح فيه بتداعيات أول زيارة للرئيس المصري إلى تركيا بعد انقطاع دام 12 عاما التي شكلت نقطة التحول في هذا التعاون الجديد.

وبالإشارة إلى التغيير الدبلوماسي في ليبيا، أفاد الإعلام الغربي أن تركيا ومصر وحدتا جهودهما لحل الأزمة الليبية، إذ مهدت الاتفاقيات الموقعة خلال زيارة الرئيس المصري إلى تركيا الطريق للدولتين لاتباع نهج مشترك تجاه الوضع في ليبيا.

وتضغط كل من تركيا ومصر، اللتان عززتا التعاون الاقتصادي بينهما، للتوصل لاتفاق لإنهاء الحصار النفطي بين طرفي الثراع في شرق وغرب ليبيا.

ويشكل الاضطراب، الذي تشهده ليبيا، مخاطر أمنية شديدة على منطقة البحر المتوسط.

وذكرت وسائل الإعلام الغربية أن تركيا ومصر تجتمعان على أرضية مشتركة في القضايا الإقليمية الأخرى بما يشمل رفض ومعاداة الإبادة القائمة في قطاع غزة مشيرة إلى تضافر جهود الدولتين فيما يخص العلاقات المتوترة بين أثيوبيا والصومال بجانب الحرب الأهلية القائمة في السودان.

وأشارت وسائل الإعلام الغرية إلى الأهمية الحيوية التي يمثلها انتاج ليبيا من النفط المقدر بنحو مليون برميل يوميا لكل من اقتصاد البلاد وتزويد أوروبا بالطاقة، مفيدة أن الشركات التركية والمصرية تشارك أكثر بمرور الوقت في مشاريع إعادة إعمار ليبيا خصوصا في المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة الجماعات المعارضة وأن هذا التحول الدبلوماسي يبعث بالأمل لحل الأزمة الليبية.

Tags: أزمة النفط في ليبياالعلاقات التركية المصريةتطبيع العلاقات بين تركيا ومصرزيارة أردوغان إلى القاهرةزيارة السيسي إلى تركيا

مقالات مشابهة

  • رابطة العالم الإسلامي ترحِّبُ باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا يُطالِب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين
  • رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة المطالب بإنهاء الاحتلال في فلسطين
  • اليوم الـ138.. إسرائيل تواصل الإبادة الجماعية وتبدأ مرحلة برية جديدة باسم معسكرات المركز
  • ارتفاع احتياطيات النفط والغاز في باكستان يغري بمزيد من الاستثمارات
  • منظمة تنمية المرأة تعقد اجتماعًا مع سفراء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
  • مصر وتركيا توحدان طرفا الصراع لحل أزمة النفط في ليبيا
  • لماذا يثير التعاون بين إيران وأرمينيا قلق إسرائيل؟
  • إيران تتبرأ من الحوثيين مجددًا وتعتبر التعاون معهم ‘‘تهمة’’
  • مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة
  • التعاون الإسلامي تدين محاولة اغتيال رئيس جمهورية القمر المتحدة