صدى البلد:
2024-10-01@23:43:52 GMT

هل نجيب محفوظ من صنع جمال الغيطاني؟.. تفاصيل

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

في اليوم الموافق 18 أكتوبر، نتذكر وفاة الكاتب والروائي جمال الغيطاني، الذي كان يشتهر بمشروعه الروائي الفريد الذي استلهم من التراث المصري ليبني عوالمًا روائية مدهشة.

 يُعتبر اليوم واحدًا من أبرز المؤلفين الناضجين في مجال الأدب الروائي، بالإضافة إلى كونه كاتبًا مصريًا، شغل الغيطاني منصب رئيس التحرير في صحيفة أخبار الأدب المصرية.

 

إحياء النصوص العربية

قدم الغيطاني مساهمات كبيرة في إحياء النصوص العربية التي كانت قد سقطت في النسيان، وأعاد اكتشاف الأدب العربي القديم برؤية حديثة وجادة، يعتبر واحدًا من رواد السرد والرواية في مصر والعالم العربي، ويعد صوتًا بارزًا في المشهد الأدبي العربي خلال النصف الثاني من القرن الماضي.

جمال الغيطانيتأثر جمال الغيطاني بنجيب محفوظ 

تأثر الغيطاني بأستاذه وصديقه الكاتب نجيب محفوظ، حيث كانت تجمعهما حبهما للقاهرة القديمة وتربيتهما في نفس المنطقة، ومع ذلك، كان لدى الغيطاني رؤية مختلفة عن محفوظ بشأن الحي الذي نشأ فيه، ففي زمن محفوظ، كانت الحي تحكمه الباشوات وكانت ذات طابع أسطوري، بينما في زمن الغيطاني، تحول إلى مجتمع هش وتراجعت مكانته الاجتماعية.

كان للغيطاني شغف بالأدب وفن الكتابة، وتطورت علاقته مع محفوظ لتصبح عميقة ومستدامة، لعب محفوظ دورًا أساسيًا في تعميق معرفته الأدبية وتوجيهه نحو الأدب القديم. وفي كل ندوة أو حوار تلفزيوني، كان الغيطاني يتحدث عن محفوظ ويشارك قصصه ونصائحه.

جمال الغيطاني

كما ذكر الغيطاني أنه تعلم من محفوظ الانضباط والتفاني، الذي كان يمارسه في كتابته، فوقته لم يكن مخصصًا للأدب وحده، فقد بدأ حياته المهنية كرسام سجاد، ثم عمل كصحفي في أخبار اليوم، وكان له دور كمراسل حربي في الجيش بعد الثورة.

علاقة الغيطاني بمحفوظ لم تقتصر على الإعجاب بالكاتب المفضل، بل رآه مصدرًا  للفكر والحكمة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جمال الغيطاني الادب العربي الكاتب نجيب محفوظ نجيب محفوظ جمال الغیطانی

إقرأ أيضاً:

نجيب ميقاتي: لا خيار الا الدبلوماسية وعملية النزوح هي الأكبر في لبنان

أعلن نجيب ميقاتي، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أن عدد النازحين في لبنان قد يصل إلى مليون شخص، حيث تعاني الحكومة اللبنانية، التي تواجه أزمة مالية خانقة، من صعوبات متزايدة في التعامل مع العدد المتزايد من النازحين.

اعلان

نزح أكثر من 120,000 شخص من منازلهم منذ يوم الاثنين، مما أدى إلى زيادة عدد النازحين في لبنان بسبب التصعيد المستمر في المنطقة على مدار العام الماضي. وقد تجاوز إجمالي عدد القتلى 700 شخص، بما في ذلك عشرات الأطفال، فيما أصيب الآلاف بجروح.

وأشار رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إلى أن 772 ملجأً توفر الاحتياجات الأساسية لحوالي 118,000 شخص. وأكد أن الحكومة تعمل على مواجهة التحديات الصحية العامة وإدارة النفايات، حيث تتزايد النفايات في شوارع العاصمة بيروت نتيجة الظروف الراهنة.

Relatedدول الاتحاد الأوروبي تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان بعد اغتيال نصر الله"أسعار جنونية".. النازحون اللبنانيون يدفعون ضريبة بحثهم عن الأمان مع استمرار القصف الإسرائيلي العنيفلبنانيون ولاجئون هجّرتهم الغارت الإسرائيلية يروون معاناتهم ومنهم من ذاق مرارة النزوح مرتينأكثر من 600 قتيل وما يزيد على ألفي جريح معظمهم من المدنيين.. التصعيد الإسرائيلي على لبنان يتواصل

وأكد ميقاتي على وجود الجيش اللبناني وقوات الأمن في المناطق المكتظة بالنازحين، داعياً إلى وقف إطلاق النار في لبنان وقطاع غزة. وأعرب عن التزام بلاده بقرار مجلس الأمن رقم 1701، الذي يهدف إلى حل النزاع مع إسرائيل، مما يسمح للجيش اللبناني بالانتشار في الجنوب دون وجود لمقاتلي حزب الله أو القوات الإسرائيلية.

يُذكر أن لبنان شهد انسحاب إسرائيل من معظم جنوبه عام 2000 بموجب "الخط الأزرق" الذي حددته الأمم المتحدة، بينما زادت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، المعروفة باسم "يونيفيل"، من وجودها على طول خط الانسحاب.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية نتنياهو يتراجع عن موقفه بشأن وقف إطلاق النار في لبنان والجيش الإسرائيلي يعترض صاروخاً من اليمن اليوم الـ356 للحرب: شلال الدماء في غزة ولبنان لا يتوقف وواشنطن تؤكد أن "الحرب الشاملة ليست الحل" احتجاجات في نيويورك تدعو لوقف الدعم الأمريكي لإسرائيل في ظل تصاعد الحرب على غزة ولبنان أزمة إنسانية إسرائيل جنوب لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب في يومها الـ359: إسرائيل تلوح بتوغل بري وانتشال جثة نصر الله وحزب الله يؤكد مقتل قادة آخرين يعرض الآن Next تقرير أمريكي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله يعرض الآن Next منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر: نصر الله أولهم.. أبرز قادة حزب الله بين أكثر من 20 اغتالتهم إسرائيل يعرض الآن Next هل المرشد الإيراني علي خامنئي الهدف المقبل بعد اغتيال نصر الله وهل نقل إلى مكان آمن بعد؟ يعرض الآن Next محمد بن سلمان: لا تعنيني القضة الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم اعلانالاكثر قراءة 80 قنبلة خارقة للتحصينات بزنة طن لكل واحدة وتفاصيل يرويها قائد سرب المقاتلات التي اغتالت نصر الله من هو هاشم صفي الدين.. الخليفة المحتمل لحسن نصر الله؟ بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر ارتفاع غير مسبوق في معدل الفقر بفرنسا.. دراسة تكشف تدهور الوضع منذ 2015 قارع إسرائيل لثلاثة عقود قبل أن تغتاله بطائرات أمريكية وألف كلغ من المتفجرات.. من هو حسن نصر الله؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهحسن نصر اللهجنوب لبنانلبناناعتداء إسرائيلغزةإسرائيلحركة حماسقصفالحرس الثوري الإيرانيمحمد بن سلمان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • حكم قضائي للبلوجر سوزي الأردنية بتهمة سب والدها على الهواء بألفاظ خادشة
  • اليوم.. انطلاق فعاليات المؤتمر الأدبي لفرع ثقافة المنيا
  • نجيب ساويرس يعلق على ارتفاع الذهب.. ما توقعاته وبماذا ينصح؟
  • بعد التأهل لنهائيات كأس آسيا.. عماد محمد: مباراة اليوم كانت الأفضل لشبابنا العراقي
  • بعائد 20%.. تفاصيل حساب توفير سوبر بلس اليومي في بنك الاستثمار العربي
  • نجيب ميقاتي: لا خيار الا الدبلوماسية وعملية النزوح هي الأكبر في لبنان
  • نجيب ساويرس: السينما كانت وما تزال قادرة على تحسين حياة الناس
  • ما عقوبة الساحر في القانون المصري؟.. قانوني يوضح
  • من كان الجاسوس؟ .. (إسرائيل) كانت تعرف مكان نصر الله مُنذ أشهر وقرّرت اغتياله خوفًا من اختفائه - تفاصيل
  • اليوم.. ندوة لمناقشة “ديوان خيالي” للشاعر الكبير جمال بخيت بنقابة الصحفيين