تواصل القيادة المصرية مساعيها للتحضير لاستضافة "قمة مصر للسلام"، والتي من المتوقع انعقادها يوم السبت المقبل في القاهرة، حيث تم توجيه دعوات موسعة للعديد من الدول الأجنبية والعربية لتحقيق حضور إقليمي ودولي لبحث وقف التصعيد في قطاع غزة، والتمهيد لعملية سلام تساهم في إنقاذ الأرواح في أسرع وقت.

وأعلنت الحكومة المصرية أن القمة الإقليمية الدولية التي دعت لها لبحث تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية، تهدف لأن يتحدث المجتمع الدولي من خلال قادة دول لها تأثيرها ومكانتها، سواء كانت إقليمية أو دولية، بصوت واحد للتأكيد على ضرورة التهدئة ومراعاة الأوضاع الإنسانية، وفتح آفاق لتسوية الصراع على أساس حل الدولتين.

لا تراجع عن القمة

وكشف مصدر دبلوماسي مصري أن القيادة المصرية تعكف على الترتيب لانعقاد القمة الدولية المعنية بالوضع في غزة، وذلك بعد إلغاء القمة الرباعية التي كانت من المقرر أن تعقد في العاصمة الأردنية عمان، بعد القصف الصاروخي لمستشفى المعمداني في قطاع غزة.

وأوضح المصدر لـ24 أنه تم توجيه دعوات إلى عدد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك الدول العربية المختلفة وأبرزهم الإمارات والسعودية والكويت وقطر وكذلك الأردن، إلى جانب الرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتريش.

وأشار الدبلوماسي المصري إلى أن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لاقت قبولاً واسعاً، ومن المقرر أن تشهد القمة حضوراً كبيراً من المسؤولين من مختلف دول العالم، حيث تأتي القمة من منطلق الاهتمام المصري لتحقيق التهدئة والسلام في الأزمة الحالية بقطاع غزة، واحتواء التصعيد الدائر في أسرع وقت ممكن.

قمة القاهرة للسلام
ـ تعقد تلبية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي
ـ تعقد يوم السبت الموافق 21 أكتوبر 2023
ـ ستشهد مشاركة دولية وإقليمية واسعة
ـ تعقد فرصة هامة لقادة العالم للتجمع وتعزيز الحوار والتعاون
ـ تستهدف تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم
ـ استجابة القادة لدعوة الرئيس… pic.twitter.com/KT6qMA0vpV

— ON (@ONTVEgy) October 17, 2023 نتائج زيارة بايدن لإسرائيل

ومن جانبه قال الخبير السياسي في الشأن الفلسطيني والعربي أشرف أبو الهول، إن القيادة المصرية مصممة على انعقاد "قمة دولية للسلام" في القاهرة، ولديها إصرار على إجمال رؤساء الدول الأجنبية والعربية، من أجل التوافق على وقف التصعيد في قطاع غزة في أسرع وقت ممكن، والضغط على إسرائيل لوقف العدوان المستمر واستهداف المدنيين.

وقال أبو الهول لـ24 إن نجاح قمة "مصر للسلام"، يتوقف على نتائج زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل وإمكانية حضوره القمة في القاهرة، إذ أن هناك تساؤلات حول مدى إقناع بايدن لرئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو بالسماح بدخول المساعدات وكذلك وقف العدوان على قطاع غزة، والبحث عن حل للقضية الفلسطيني وأن يكون الموقف الأمريكي واضحاً من الحل النهائي للأزمة.

وتوقع أشرف أبو الهول أن تساهم "قمة القاهرة" في إعادة بعض من التوازن للمواقف الدولية، وتغيير الانحياز في مواقف القوى الدولية خلال الأيام الماضية، وخاصة بعد استهداف مستشفى المعمداني في قطاع غزة، وسقوط مئات الضحايا من الفلسطينيين.

إشادة واسعة بدعوة مصر عقد قمة القاهرة للسلام حول القضية الفلسطينية.. قيادى بـ"فتح": بارقة أمل لإنهاء الصراع.. العرابى: تشكل ضغطًا دوليا على إسرائيل.. سفير فلسطين بالقاهرة: الرئيس السيسى يسعى لوقف الحرب https://t.co/BTxGcFhK9T

— Mohamed Gaber (@45mogaber45) October 17, 2023

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حذر من محاولات تصفية القضية الفلسطينية، واعتبر أن أن حجم المخاطر في قطاع غزة "كبير"، مؤكداً أن مصر تبذل قصارى جهدها لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحركة "حماس"، ومستعدة للوساطة بالتنسيق مع الأطراف الدولية والإقليمية.

واتهم السيسي في كلمة له خلال حفل تخريج الكلية الحربية مؤخراً أطرافاً، بـ"السعي إلى حرف القضية الفلسطينية عن مسارها الساعي لإقرار السلام القائم على العدل، وعلى مبادئ أوسلو، والمبادرة العربية للسلام، والعمل على تصعيد يؤدي إلى حرف هذا المسار، وإلى صراعات صفرية لا منتصر فيها ولا مهزوم، تخل بمبادئ القانون الدولي والإنساني، وتخالف مبادئ الأديان والأخلاق".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل القضیة الفلسطینیة فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

رويترز: حماس توافق على بدء محادثات إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين خلال المرحلة الأولى

قبلت حركة حماس مقترحا أمريكيا لبدء محادثات بشأن إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، بما في ذلك الجنود والرجال خلال 16 يوما بعد المرحلة الأولى من الاتفاق، بحسب ما أفاد مصدر كبير في الحركة لوكالة "رويترز".

وقال المصدر، الذي اشترط عدم ذكر هويته نظرا لسرية المحادثات: إن الحركة وافقت على التخلي عن مطلب التزام "إسرائيل" أولا بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع الاتفاق، وستسمح بتحقيق ذلك عبر المفاوضات خلال مرحلة أولى تستمر ستة أسابيع.

وذكر مسؤول فلسطيني مقرب من جهود الوساطة الدولية أن المقترح قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا وافق عليه الاحتلال وسينهي الحرب الدائرة منذ تسعة أشهر في قطاع غزة.


وذكر المصدر في حماس أن الاقتراح يضمن قيام الوسطاء بضمان اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار وتوصيل المساعدات وانسحاب القوات الإسرائيلية طالما استمرت المحادثات غير المباشرة لتطبيق المرحلة الثانية من الاتفاق.

وتواصل قوات الاحتلال ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 274 على التوالي، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، وسط وضع إنساني كارثي، وانتشار للمجاعة والأمراض والأوبئة، نتيجة إغلاق الاحتلال للمعابر ومنع دخول المواد الأساسية اللازمة.

وتنتظر حماس ردًا من الاحتلال بحلول على "أفكار جديدة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة"، بعد زيارة رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد برنيع إلى العاصمة القطرية الدوحة الجمعة وإجرائه اجتماعا أوليا مع الوسطاء، تناولت خطة لوقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين قبل أن يغادر الدوحة مرة أخرى.


منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يشن الاحتلال حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 125 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، ما أدخل تل أبيب في عزلة دولية، وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

ويواصل الاحتلال حربه رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات مشابهة

  • الطريق إلى جدة!!
  • الطريق الي جدة!!
  • وزير الخارجية: مستمرون في بذل كل الجهود لوقف نزيف الدم السوداني (فيديو)
  • وزير الخارجية: مصر ستستمر في بذل كل ما في وسعها لوقف نزيف الدم السوداني
  • وزير الخارجية: مصر مستمرة في مساعيها لوقف نزيف الدم السوداني الغالي
  • رويترز: حماس توافق على بدء محادثات إطلاق سراح أسرى الاحتلال في المرحلة الأولى
  • رويترز: حماس توافق على بدء محادثات إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين خلال المرحلة الأولى
  • جهود مصرية لوقف نزيف الدم.. القاهرة تستضيف مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية غدا
  • أوروبا بحاجة قصوى للسلام.. رئيس وزراء المجر: زيارتي لروسيا لمعرفة الطريق الأقصر لنهاية الحرب
  • نداء للعسكر السودانيين الرافضين للسلام