السومرية نيوز – سياسة

ترأس النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، اليوم الاربعاء 18 تشرين الأول 2023، الوفد العراقي النيابي المشارك في أعمال المؤتمر الخامس والثلاثين الطارئ للاتحاد البرلماني العربي، والذي يقام في العاصمة بغداد لمناقشة الأحداث في فلسطين.
وقال المندلاوي خلال القائه كلمة العراق، إنّ فلسطين هي القضية المحورية الاولى، وان ما يحدث فيها يتطلب موقفاً موحداً وحازماً وشجاعاً واستثنائياً، مؤكداً ان سلطات الاحتلال ارتكبت جريمة حرب كاملة الأوصاف بقصف مستشفى المعمداني في غزة، مستهدفاً المرضى الراقدين والجرحى والنساء والشيوخ والاطفال والكوادر الطبية، في فعلٍ يندى له جبين الانسانية، وانه من العار على العالم ان تمر هذه الجريمة دون حساب، مديناً بشدة الاعتداءات التي يمارسها الكيان المحتل ضد شعب غزة المحاصر، وانتهاكه الصارخ لجميع المواثيق والمعاهدات والقرارات الدولية، ومبادئ حقوق الانسان و الاخلاق.



وطالب رئيس الوفد العراقي، المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لإنهاء العدوان الصهيوني الهمجي وفق حل عادل يضمن للشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولته على كامل اراضيه بما فيها القدس عاصمة فلسطين، وضمان استقلال هذه الدولة وسيادتها، مؤكداً ان على الدول العربية والاسلامية السعي بكل وسائل الضغط والقوة لفك الحصار الغاشم، وايصال المساعدات الانسانية والصحية، وايقاف ما تمارسه سلطات الاحتلال من أبشع الانتهاكات بحق الاشقاء الفلسطينيين.

ودعا المندلاوي، الدول العربية والاسلامية ممن لديهم علاقات دبلوماسية او تجارية مع كيان الاحتلال الى مراجعة هذه العلاقات، التي جعلت من هذا الكيان أكثر تعنتاً وصلافةً واضعفت الموقف الموحد تجاه القضية الفلسطينية، مجدداً موقف العراق الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، وادانته الانتهاكات الصهيونية للقانون الدولي، وقرارات مجلس الامن، والشرعية الدولية.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

انكماش اقتصاد فلسطين 35% بالربع الأول بسبب الحرب في غزة

انكمش الاقتصاد الفلسطيني بنسبة 35 بالمئة على أساس سنوي، خلال الربع الأول من العام الجاري، مع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة شهرها التاسع.

جاء ذلك بحسب تقديرات أولية صادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، الخميس، قال فيها إن "المنظومة الاقتصادية لقطاع غزة انهارت بالكامل".

وقال الإحصاء الفلسطيني: "انكمش قطاع غزة خلال الربع الأول 2024 بنسبة 86 بالمئة على أساس سنوي، رافق ذلك تراجع في اقتصاد الضفة الغربية بنسبة 25 بالمئة".

وسجلت جميع الأنشطة الاقتصادية تراجعاً حاداً بالقيمة المضافة، حيث سجل نشاط التعدين، والصناعة التحويلية والمياه والكهرباء تراجعاً بنسبة 63 بالمئة في فلسطين.

كما انكمش نشاط الإنشاءات بنسبة 51 بالمئة، ونشاط الزراعة والحراجة وصيد الأسماك بنسبة 33 بالمئة، ونشاط تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 36 بالمئة.

وبلغت قيمة الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول 2024 في الضفة الغربية 2.474 مليار دولار، وفي قطاع غزة 92 مليون دولار.

وبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين بالأسعار الثابتة 491 دولار خلال الربع الأول من 2024، مسجلاً انخفاضاً بنسبة 36 بالمئة بالمقارنة مع الربع المناظر من 2023.

مقالات مشابهة

  • بغداد ترد على تصريحات نائب أميركي بشأن رئيس مجلس القضاء العراقي
  • وصول شهيد لمستشفى المعمداني إثر استهداف الاحتلال للأهالي في منطقة الشعف بغزة
  • وصول شهيد لمستشفى المعمداني إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمنطقة الشعف شرق غزة
  • فلسطين.. بين خيانة القريب ومؤامرة البعيد..!
  • تواصل فعاليات المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس
  • مجزرة إسرائيلية جديدة في غزة.. 51 شهيدا ومصابا بمنطقة المواصي
  • معارك عنيفة في شمال غزة.. والاحتلال يرتكب مجزرة في الشجاعية
  • مستشفى المعمداني يستقبل مصابين بعد سلسلة غارات إسرائيلية بحي الشجاعية
  • انكماش اقتصاد فلسطين 35% بالربع الأول بسبب الحرب في غزة
  • الإكوادور تحقق فوزها الأول على حساب جامايكا في كوبا أمريكا