حول استعدادات الولايات المتحدة لاستخدام القوة العسكرية في حال انفجرت الحرب مع إيران، كتب إيلي كوك في مجلة نيوزويك الأمريكية، إن لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، تعد مشروع قانون يمنح القوات المسلحة الأمريكية الضوء الأخضر لاستخدام القوة في الشرق الأوسط، في حال تورطت القوى المدعومة من إيران في النزاع الدائر حالياً بين اسرائيل وحركة حماس، وفق ما قال رئيس اللجنة مايكل ماكول.

وفي مقابلة مع شبكة سي إن إن الأمريكية للتلفزيون الإثنين، أضاف: "آمل في أن لا أضع علامة على هذا المشروع"، مشيراً إلى أن النواب يصوغون التشريع "في حال كان ذلك ضرورياَ"، واستدرك: "لكن لدينا وضع في الشرق الأوسط يزداد توتراً يوماً بعد يوم.. وإذا ما تورط حزب الله، كما هددت إيران.. بأنه إذا ما دخل الجيش الإسرائيلي إلى غزة، فإن الحزب سيتدخل".

ومنذ شنت حماس هجومها المنسق براً وبحراً وجواً من قطاع غزة داخل الحدود الإسرائيلية في 7 أكتوبر، شنت اسرائيل حملة مكثفة من الغارات الجوية على القطاع.. وبدورها، أطلقت حماس قذائف وصواريخ على إسرائيل، ويعتقد بأنها تحتجز رهائن اسرائيليين في القطاع الذي تسيطر عليه حماس.

وسارعت الولايات المتحدة إلى دعم اسرائيل منذ تفجر العنف، مع قول الرئيس جو بايدن إن الولايات المتحدة "تدين بشدة الهجوم المروع ضد اسرائيل من قبل إرهابيي حماس في قطاع غزة"، وأكد عقب شن الهجمات أن واشنطن "ستوفر كل وسائل الدعم المناسبة لإسرائيل"، بعد "الهجمات المروعة الجارية".

#بايدن يزور #تل_أبيب متضامناً ويحتضن #نتانياهو https://t.co/oeZRxQG80h

— 24.ae (@20fourMedia) October 18, 2023

وتحركت الولايات المتحدة للدفاع عن احتمال اندلاع جبهة جديدة في شمال إسرائيل، على طول الحدود مع لبنان.. لكن لا يزال ثمة قلق عميق حول دور إيران في دعم كل من حماس وحزب الله ضد إسرائيل، وحيال تهديدات بالتصعيد صادرة من طهران في حال بدأت اسرائيل بهجوم بري في غزة.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان لشبكة سي بي إس: "لا يمكننا استبعاد اختيار إيران الانخراط مباشرة بطريقة ما.. يتعين علينا الاستعداد لكل طارئ، وهذا بالضبط ما فعله الرئيس".

خيار سيء وآخر أسوأ.. ماذا سيحدث لـ #إيران حال تدخل #حزب_الله في الصراع؟ https://t.co/i4480gEK9p pic.twitter.com/lR9i8J6g2O

— 24.ae (@20fourMedia) October 18, 2023

وهناك نحو ألفي جندي طلب منهم الاستعداد من أجل انتشار في الشرق الأوسط لدعم إسرائيل، وفق ما قال مسؤولون عسكريون لصحيفة وول ستريت جورنال.. ولن تقوم هذه القوات بدور قتالي، وستساعد إسرائيل بالمشورة والدعم الطبي.

وسبق للولايات المتحدة أن أعادت نشر حاملة الطائرات جيرالد فورد في شرق المتوسط مع إرسال الحاملة دوايت أيزنهاور، إلى المتوسط من أجل انتشار "طويل الأمد"، وفقما صرح الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي الأسبوع الماضي.. لكن هذه المصادر ستكون متاحة "إذا ما دعت الحاجة".

وتتبادل قوات حزب الله النار عبر حدود إسرائيل الشمالية، في أعنف اشتباك دموي منذ حرب 2006.. والأسبوع الماضي، قال وزير الدفاع لويد أوستن إنه لا دليل على أن حزب الله يحشد قواته على الحدود.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الولایات المتحدة حزب الله فی حال

إقرأ أيضاً:

هاريس: الولايات المتحدة ستواصل الضغط لوقف الحرب بغزة

أعلنت نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية كامالا هاريس في مقابلة أن الولايات المتحدة ستواصل الضغط على إسرائيل ودول المنطقة من أجل وقف إطلاق النار في غزة.

وقالت هاريس -بحسب مقاطع بثت الأحد من مقابلة أجرتها معها شبكة "سي بي إس"- إن واشنطن تعمل مع إسرائيل على المساعدات الإنسانية وضرورة التوصل إلى اتفاق يتيح الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين وإرساء وقف لإطلاق النار بغزة.

وتجنبت هاريس الرد على سؤال بشأن ما إذا كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "حليفا وثيقا حقيقيا".

وقالت هاريس "مع احترامي الكامل، أعتقد أن السؤال الأفضل هو هل يوجد تحالف مهم بين الشعب الأميركي والشعب الإسرائيلي. الإجابة عن هذا السؤال هي نعم".

وفيما يتعلق بالهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، أكدت هاريس موقف واشنطن الداعم لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد أي هجمات.

في الوقت ذاته، يقول مؤيدون للفلسطينيين إن واشنطن لا تمارس ضغوطا على حليفتها وترفض فرض حظر على إرسال الأسلحة إلى إسرائيل، وهو ما يطالب به محتجون مناهضون للحرب في أنحاء الولايات المتحدة والعالم منذ شهور.

وتعيش إسرائيل حالة تأهب قصوى عشية الذكرى السنوية لعملية طوفان الأقصى التي أطلقتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وهاجمت قواعد عسكرية ومستوطنات بمحاذاة قطاع غزة، وقتلت وأسرت إسرائيليين، ردا على جرائم الاحتلال الإسرائيلي المستمرة منذ سنين بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته.

مقالات مشابهة

  • هاريس: إيران العدو الرئيسي للولايات المتحدة والتزامي بأمن إسرائيل لا يتزعزع
  • الولايات المتحدة الأمريكية تقدم عرضا لإسرائيل مقابل الامتناع عن مهاجمة أهداف معينة في إيران
  • هاريس: الولايات المتحدة ستواصل الضغط لوقف الحرب بغزة
  • هاريس: الولايات المتحدة ستواصل الضغط على إسرائيل من أجل وقف إطلاق النار
  • إسرائيل تقصف شمال غزة وجنوب بيروت وتكثف هجماتها على وكلاء إيران.. “بولتيكو": الصراع يمكنه جذب الولايات المتحدة لصراع كبير
  • تقرير: إسرائيل تدرس صفقة تسمح بخروج السنوار من غزة إلى السودان
  • أيرلندا تستنكر تهديد إسرائيل لـ "اليونيفيل" في لبنان
  • باحث: الولايات المتحدة هي من ستحدد شكل الرد الإسرائيلي على إيران
  • خبير عسكري: الولايات المتحدة لن تتحمل عواقب الحرب مع روسيا
  • إعلام عبري: إسرائيل تستعد لهجوم كبير ضد إيران.. توقعات بمشاركة أطراف غربية