أصدر المرصد المصري للصحافة والإعلام، اليوم، بيانًا، أدان فيه القصف الإجرامي الذي قام به الاحتلال أمس على المستشفى الأهلي المعمداني في عزة.

وقال المرصد في بيان له، إن هذا القصف هو جريمة حرب متكاملة الأركان يجب أن تعترف بها كل دول العالم.

وأعربت المؤسسة عن أسفها تجاه معظم التغطيات الإعلامية الغربية التي تتجاهل عن عمد الانتهاكات والمذابح والعقوبات الجماعية التي يتعرض لها المدنيون في غزة

وجاء نص البيان كالتالي:

يدين المرصد المصري للصحافة والإعلام بأشد العبارات القصف الإجرامي الذي قامت به دولة الاحتلال أمس، على المستشفى الأهلي المعمداني التابعة للكنيسة الإنجليكانية في غزة، والذي أسفر عن مئات الضحايا معظمهم من الأطفال، إذ يؤكد المرصد أن هذا القصف هو جريمة حرب متكاملة الأركان يجب أن تعترف بها كل دول العالم.

كما تعرب المؤسسة عن أسفها تجاه معظم التغطيات الإعلامية الغربية التي تتجاهل عن عمد الانتهاكات والمذابح والعقوبات الجماعية التي يتعرض لها المدنيون في غزة، عطفًا على تجاهلها نصوص المواد في القانون الدولي الإنساني، والذي يحظر كافة أعمال العنف التي تقع على المدنيين أثناء الحروب، فحتى الحروب رغم قسوتها لها قواعد تنظمها.

في الإطار نفسه، ندين عمليات القتل الممنهجة التي وقعت بحق الصحفيين/ ات والإعلاميين/ات، وطالت إلى 14 فردًا، وأكثر من 20 جريحًا حسب نقابة الصحفيين الفلسطينيين؛ وذلك أثناء نقلهم/ن الأحداث في غزة، ما يعد أيضًا اختراقًا متعمدًا للقانون الدولي الذي يحمي الصحفيين/ات باعتبارهم/ن مدنيين/ات يؤدون مهامهم/ن في النزاعات المسلحة، ويجب احترامهم/ن وحمايتهم/ن من كل شكل من أشكال الهجوم ما دام لم يشاركوا/ن في الأعمال العدائية.

هذا، ونذكر العالم وكافة المؤسسات الإعلامية بأن القانون الدولي الإنساني يحمي المدنيين/ات والطواقم الطبية والعاملين/ات في مجال الإغاثة، ويعترف بحقهم في الحماية من ويلات الحرب، وحقهم/ن في الحصول على المساعدة التي يحتاجون إليها، لذا يجب توخي جميع أسباب الحيطة الممكنة لتفادي إلحاق الضرر بالمنازل، أو إتلاف سبل بقاء المدنيين/ات على قيد الحياة مثل مصادر المياه والمحاصيل.

كما ينص القانون على عدم مهاجمة العاملين/ات في المجال الطبي والمركبات الطبية والمستشفيات المخصصة للعمل الإنساني، وحظر استهداف المدارس ودور العبادة والمؤسسات الإعلامية، ويحظر استخدام الأسلحة المحظورة بموجب القانون الدولي.

وإذ نذكر بنصوص هذا القانون، فإننا نشير إلى اختراقه من قبل دولة الاحتلال في حالات قصف المستشفيات، واستهداف الصحفيين/ات واستخدام الأسلحة الكيميائية المحظورة مثل الفسفور الأبيض، وتعمد قصف منازل المدنيين/ات وأماكن احتمائهم/ن.

لذا يجب على المؤسسات الإعلامية تبني مصطلحات قاطعة، تشير لهذه الأحداث باعتبارها جرائم حرب بحكم القانون، ولا تستخدم المصطلحات الفضفاضة التي لا تنم إلا عن عدم وعي وعدم مهنية واضحة، بل ومشاركة صريحة في تأجيج هذه المذابح المستمرة.

تدعم مؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام حق الشعب الفلسطيني في الحماية من ويلات الحرب، وفي الحصول على المساعدات والإغاثات الطبية، وفي ضمان الحق في الحياه، الذي هو أول الحقوق البديهية في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المرصد المصري للصحافة والإعلام

إقرأ أيضاً:

أحمد موسى: الاحتلال لم يحقق انتصارا في غزة بل دمر حياة المدنيين.. مستشار الرئيس الفلسطيني: نعيش نكبة جديدة تمثل وصمة عار على جبين الإنسانية| أخبار التوك شو

تناولت برامج التوك شو، خلال الساعات الماضية عددًا من الملفات والقضايا المهمة محليًا ودوليًا، ونستعرض لكم أبرزها من خلال التقرير التالي:


مستشار الرئيس الفلسطيني: نعيش نكبة جديدة تمثل وصمة عار على جبين الإنسانية

قال المستشار محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، إن الشعب الفلسطيني يعيش نكبة فلسطينية جديدة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، مشيرًا إلى أن هذه النكبة استهدفت الإنسان والمكان.


«تل صهيون».. محمد الغباري يكشف مفاجآت عن تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي
تحدث اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، عن قصة الصهيونية وأفكارها وعلاقتها بما يحدث في غزة.


مجانية لمدة أسبوع.. أسعار قطارات «تحيا مصر» المتجهة من الفردان إلى بئر العبد
أكد المهندس محمد عامر، رئيس هيئة السكك الحديدية، أن الأسعار على قطارات «تحيا مصر» المتجهة من قطار الفردان إلى بئر العبد ستبدأ من 10 جنيهات وتصل إلى 25 جنيهًا، مما يتيح الفرصة للمواطنين للاستفادة من هذه الخدمة بأسعار معقولة.


أحمد موسى: أمريكا تدعم الكيان الصهيوني في الحرب لهذا السبب
استعرض الإعلامي أحمد موسى مقاطع فيديو للحياة في قطاع غزة قبل عام، موضحًا الفارق الكبير بين الوضع قبل عملية "طوفان الأقصى" وما آل إليه القطاع من دمار هائل، كما عرض معاناة الفلسطينيين المستمرة في الوقت الحالي.


سيكون من دور واحد.. ثروت سويلم يكشف شكل الدوري العام للموسم الجديد
أكد ثروت سويلم، عضو رابطة الأندية المحترفة، أن الدوري العام هذا الموسم سيكون من دور واحد، مشيرا إلى أنه  سيكون بنظام الـ 9 اوائل ينافسوا على البطولة، ومن المركز العاشر للأخير ينافس على عدم الهبوط .


أحمد موسى: الاحتلال لم يحقق انتصارًا في غزة بل دمر حياة المدنيين

وجه الإعلامي أحمد موسى حديثه إلى أحد الأشخاص الذي تحدث عبر إحدى المحطات الفضائية، وادعى أن المقاومة في فلسطين واليمن ولبنان حققت انتصارات على الكيان الصهيوني، دون أن يذكر الجرائم والانتهاكات التي ارتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين في غزة ولبنان.


يوم تاريخي ونشكر الرئيس.. أهالي شمال سيناء يبدون فرحتهم بقطار "الفردان-بئر العبد"
وجه أحد أهالي شمال سيناء، نيابة عن شباب سيناء، التحية والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي، على هذا المجهود المبذول لدخول قطار التنمية إلى سيناء بعد توقفه لسنوات.


تحذير عاجل من الأرصاد: تحول مفاجيء في طقس الساعات المقبلة
أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل جديدة بشأن حالة الطقس في مصر خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرة إلى أن التوقعات بعد مراجعة أخر صور الأقمار الصناعية.

محلل سياسي: 60 ألف شهيد فلسطيني حصيلة العدوان الإسرائيلي على مدار عام
أكد المستشار طه الخطيب، المحلل السياسي الفلسطيني، أن البعض يبرر العملية الإسرائيلية في قطاع غزة، بحجة أن الإحتلال يحارب الإرهاب، على الرغم من أن هناك أكثر من 60 ألف شهيد فلسطيني، على مدار عام من العداون الإسرائيلي على قطاع غزة.

 

مقالات مشابهة

  • أحمد موسى: الاحتلال لم يحقق انتصارا في غزة بل دمر حياة المدنيين.. مستشار الرئيس الفلسطيني: نعيش نكبة جديدة تمثل وصمة عار على جبين الإنسانية| أخبار التوك شو
  • الوطنية للصحافة: صرف بدل الصحفيين بالمؤسسات القومية عن شهر اكتوبر الأربعاء
  • حزب صوت الشعب يدين قرار «النواب» بفرض ضريبة على شراء الدولار
  • شينخوا: حان الوقت لوقف الصراع الدائر وضمان حقوق الشعب الفلسطيني
  • السيد عبدالملك الحوثي: أمريكا شريك أساسي في جرائم الإبادة التي يرتكبها العدو الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني
  • "المجلس الوطني الفلسطيني" يدين قصف أماكن متعددة تؤوي نازحين وسط قطاع غزة
  • المرصد العربي يناقش إطلاق مؤتمرًا سنويًا وجائزة عربية في مجال حقوق الإنسان
  • نقابة الصحفيين الفلسطينيين تُدين التشويه الذي يستهدف وفا
  • تركيا: إسرائيل تنتهك القانون الدولي في الضفة الغربية المحتلة
  • العراق يدين العدوان الإسرائيلي على الضفة الغربية