وقعت شركتان تابعتان لكل من"قطر للطاقة" و"شل"،اتفاقيتي بيع وشراء طويلتي الأمد، لتوريد ما يصل إلى 3.5 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى هولندا.
وبموجب الاتفاقيتين، سيتم تسليم شحنات الغاز إلى محطة استقبال "غيت Gate" للغاز الطبيعي المسال في ميناء "روتردام" الهولندي، اعتبارا من العام 2026، ولمدة 27 عاما.


وسيتم توريد كميات الغاز الطبيعي المسال من الشركتين المشتركتين بين "قطر للطاقة" و"شل"، واللتين تمتلكان حصصا في مشروعي توسعة حقل الشمال الشرقي، وحقل الشمال الجنوبي.
ووقع الاتفاقيتين كل من سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، والسيد وائل صوان، الرئيس التنفيذي لشركة "شل"، وذلك في احتفال خاص، أقيم في الدوحة، بحضور كبار المسؤولين التنفيذيين من الشركتين.
وقال سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي: "نحن سعداء بتوقيع هاتين الاتفاقيتين طويلتي الأمد مع شركة "شل" وبتعزيز علاقاتنا الممتدة لعقود من الزمن وشراكاتنا الإستراتيجية في قطر وعلى الساحة الدولية". مضيفا : لا شك أن كميات الغاز الطبيعي المسال المتعاقد عليها، تؤكد الدور الحيوي الذي يلعبه الغاز الطبيعي في تسهيل الانتقال إلى طاقة منخفضة الكربون، وفي دعم أمن الطاقة للعملاء حول العالم.
وأختتم المهندس الكعبي بالقول : "تؤكد هاتان الاتفاقيتان على التزام قطر بالمساهمة في تلبية احتياجات أوروبا من الطاقة ودعم أمن الطاقة فيها من خلال مصدر يتمتع بصفات اقتصادية وبيئية عالية، ونتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع شريكتنا "شل" لتحقيق مسعانا المشترك.
يذكر أن شركة شل شريكة في مشاريع توسعة حقل الشمال للغاز الطبيعي المسال، بحصة تبلغ 6.25 % في مشروع حقل الشمال الشرقي، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 32 مليون طن سنويا، وحصة تبلغ 9.375 % في مشروع حقل الشمال الجنوبي، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 16 مليون طن سنويا.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر للطاقة شركة شل هولندا الغاز الطبيعي المسال الغاز الطبیعی المسال ملیون طن سنویا حقل الشمال قطر للطاقة

إقرأ أيضاً:

انطلاق النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة

تحت رعاية جامعة الدول العربية، انطلقت اليوم فعاليات "أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة" في نسخته الثانية، والذي يهدف إلى تعزيز الحوار حول التحديات والفرص في مجال الطاقة المستدامة في المنطقة.

اجتماع تنسيقي بين السفير خالد منزلاوي و المندوب الدائم للجمهورية اليمنية لدى جامعة الدول العربية انطلاق أعمال الدورة الـ162 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين

تجمع الفعالية، التي ينظمها المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، مجموعة من الشخصيات البارزة، حيث شهدت الجلسة الافتتاحية مشاركة وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، والسفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية، والسفير ناصر كامل، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط. 

تستمر الفعاليات لمدة ثلاثة أيام، بالتعاون مع شركاء استراتيجيين مثل وكالة الطاقة المتجددة واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا. يناقش المشاركون أهم التحديات المتعلقة بالانتقال الطاقي، ويشمل ذلك إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة والربط الكهربائي.

كما يشكل أسبوع القاهرة فرصة لاستضافة النسخة الرابعة من "منتدى أعمال الطاقة والمناخ"، الذي يهدف إلى تعزيز مشاركة القطاع الخاص في استراتيجيات التحول بمجال الطاقة. يتضمن الحدث أكثر من 30 جلسة حوارية بمشاركة 150 متحدثاً من مختلف المجالات، مما يتيح تبادل الأفكار والرؤى لتحقيق التحول الطاقي المستدام في المنطقة العربية. 

الجدير بالذكر أن المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة هو منظمة مستقلة تأسست في 2008 بالقاهرة، ويسعى لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة وتحسين كفاءتها في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • جائزة الإمارات للطاقة تحفز الشركات والأفراد
  • منصور بن محمد يطّلع على أحدث تقنيات الطاقة المتجددة في «ويتيكس»
  • 10 معلومات عن المبادرة الأفريقية للطاقة الجديدة والمتجددة
  • إنجاز جديد.. شركة بريطانية تقترب من إنهاء ترتيبات استغلال احتياطات الغاز الطبيعي بالمغرب
  • انطلاق النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة
  • أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي للطاقة النووية للشباب
  •  الأردنيون يهدرون 1.136 مليون طن غذاء سنويا
  • محافظ الغربية يناقش آخر مستجدات مشروع توصيل الغاز الطبيعي إلى القرى والمدن
  • “الطاقة”: تشغيل أول مشروع في المملكة لتخزين الغاز الطبيعي عن طريق حقن الغاز المعالج
  • بلجيكا: أكثر من 300 امرأة تسافر سنوياً إلى هولندا لإجراء عمليات إجهاض بسبب القيود القانونية المحلية