عزيزة الغانم، متقاعدة من شركة أرامكو السعودية، أسست مشروعًا خيريًا غير ربحي في مزرعتها في مدينة سيهات، ويهدف المشروع إلى تدريب الشباب والشابات على صناعة الأغذية الطبيعية، وتعزيز الصحة والوعي المجتمعي.

بدأت الغانم تصنيع الأجبان والألبان الطبيعية في مزرعتها بعد تقاعدها من العمل في عام 2011، وفي عام 2014، شاركت في معرض الأسر المنتجة وحظيت منتجاتها بإقبال كبير، حيث وصل عدد إنتاج الأجبان 28 صنفًا، ومنذ ذلك الحين، واصلت تطوير منتجاتها وابتكار أصناف جديدة، بما في ذلك جبنة ”الزيلوم“ التي تجمع بين مذاق جبنة الحلوم وقوام الموزريلا.

أخبار متعلقة صور.. متقاعدة تحول هوايتها في الرسم إلى "عالم الخياطة"برنامج الأغذية يبدأ عملية طوارئ لإغاثة 800 ألف فلسطينيمع اقتراب الشتاء.. "برنامج الأغذية" يحذر من مجاعة في أفغانستان

وقالت الغانم إنها تأمل في أن يساهم المشروع في تعزيز الصحة والوعي المجتمعي، وأضافت أن ”الجميع لديه نعمة يجب أن يستثمرها في خدمة المجتمع“.

المصنع والمركز الغانم وشجرة الليمون عزيزة الغانم في مكتبها في المركز الذي سيحتضن المتدربين var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

اكتفاء ذاتي

وأضافت: ”استخدم جميع منتجات المزرعة، بما في ذلك ثمار الحمضيات والخضروات والأعشاب، وجميع المنتجات خالية من المواد الحافظة والهرمونات والمثبتات، وغنية بالبكتيريا النافعة والفيتامينات والأحماض الأمينية“. مشيرة إلى أنه على سبيل المثال ثمرة الليمون نستخدمها في المخللات وتتبيلة السلطة وصنع المربيات والبسكويت، وكذلك الجزر والشمندر والطماطم والترنج، وكل هذه الهبات الربانية نسخرها لدعم صحة الفرد ودعم الخير في المجتمع.

وتابعت "الغانم"، قائلة إن مركز التدريب التابع للمشروع يهدف إلى استغلال طاقات الشباب والشابات ومواهبهم في صناعة الأغذية الطبيعية بما يتوافق مع رؤية 2030، ويشمل الدورات التدريبية تصنيع الأجبان والمواد الغذائية الأخرى، وطرق مبتكرة لصناعة الأطباق الصحية.

عزيزة الغانم في مصنعها عزيزة الغانم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

وقالت الغانم، الذي حفزنا لاتخاذ هذا الاتجاه هو احترام النعمة وتقديرها، والنظر للنعم الربانية أنها هبة تستحق أن نضعها في المكان الذي يليق بها، فجميع النعم هي هدية من رب العالمين يجب أن نضعها في المكان الذي يريدها الله تعالى، ويجب أن نخدم فيها المجتمع وعمل الخير ونحفز الناس على عمل الخير.

المصدر: صحيفة اليوم

إقرأ أيضاً:

ضبط 2 طن ونصف جبنة فاسدة في حملة لمراقبة الأغذية بالبحيرة

تمكنت مراقبة الأغذية بمديرية الصحة بالبحيرة، من ضبط 2600 كيلو جبن فاسد وأنواع مختلفة من الأغذية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي بدمنهور.

وكانت الحملة التي شنها مفتشو مكتب مراقبة الأغذية بالإدارة الصحية بدمنهور، قد اسفىرت عن ضبط( 130 صفيحة) جبنة بيضاء زنة العبوة (20 كيلو) عبوات أصلية أي بإجمالي وزن مضبوطات( 2.600 طن) منتهية الصلاحية طبقا لتواريخ الإنتاج المحفورة والمدونة على العبوات:«تاريخ إنتاج يونيو ويوليو وأغسطس 2023 الصلاحية لمدة عام»، وذلك بداخل إحدى ثلاجات حفظ وتخزين المواد الغذائية بمركز دمنهور.

تم التحفظ على الكمية المضبوطة، وتحرير محضر ضبط بذلك وقيد بمركز شرطه دمنهور برقم جنح لسنة 2024، للعرض على النيابة العامة للنظر والتصرف.

كما أسفرت الحملة عن ضبط كميات كبيرة من المواد الغذائية مختلفة الأصناف ومتنوعة بإجمالي (192 عبوة) جميعها منتهية الصلاحية بداخل إحدى الماركات الشهيرة بدمنهور.

تحرر محضر ضبط بذلك وقيد بقسم شرطة دمنهور برقم جنح لسنة 2024، للعرض على النيابة العامة للتصرف.

يأتي ذلك، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور السيد أحمد عبد الجواد، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، بتكثيف الحملات الرقابية على جميع المنشآت الغذائية للتأكد من مدى التزام أصحاب هذه المنشآت بالقوانين والقرارات الصحية المنظمة لها، وتشديد الرقابة على أماكن تداول الأغذية والباعة الجائلين.

جاءت الحملة، بإشراف الدكتورة هالة عبد الرازق خليل، مدير عام الإدارة العامة للطب الوقائي، وبمتابعة الدكتور أحمد حراز، مسؤول قسم مراقبة الأغذية، وبرئاسة محمد خميس بركات، مراقب عام الأغذية بالمديرية.

وشارك فيها كل من: محمد النجار، هاني شعبان، أحمد شلبي، أحمد رمزي، حسين السروي، محمد النويهي، مأموري الضبط القضائي بمكتب مراقبة الأغذية بدمنهور.

مقالات مشابهة

  • نادي المعلمين بطنطا يستضيف معرضاً خيريًا للأيتام
  • وزير الحرس الوطني وسفير الصين يستعرضان الموضوعات المشتركة
  • الدفاع تنفي تصريحان نُسبت الى معاون رئيس أركان الجيش للتدريب
  • ضبط 2 طن ونصف جبنة فاسدة في حملة لمراقبة الأغذية بالبحيرة
  • الإعلامي خيري رمضان يعلق على حادث دهس فتاة الشرابية بسبب استخدام سماعات الأذن
  • صور| الإعصار بيبينكا يجتاح شنغهاي الصينية.. وإعلان الطوارئ بالمدينة
  • خيري رمضان بعد قيام مغربية بحرق ضريح وتحويله لرماد: "سوء فهم"(فيديو)
  • إحدى شراكات مبادرة «ابدأ».. 5 معلومات عن مشروع صناعة الآلات الثقيلة
  • توصيات مهمة بشأن موازنة الشباب والرياضة والأكاديمية الوطنية للتدريب للعام الجديد
  • صور.. "الهلال الأحمر" ينظم فعاليات أسبوع التوعية بالإسعافات الأولية