موقع 24:
2024-07-01@03:15:08 GMT

قضية "نيغريرا".. اتهام جديد يلاحق رئيس برشلونة

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

قضية 'نيغريرا'.. اتهام جديد يلاحق رئيس برشلونة

قرر القاضي المكلف بالتحقيق فيما تعرف بقضية "نيغريرا" توجيه الاتهام لرئيس برشلونة جوان لابورتا، بعدما اعتبر أن جريمة المدفوعات المقدمة في عهده إلى نائب رئيس لجنة الحكام السابق بين 2008 و2010 لم تسقط بشأنها الدعوى بشأنها بالتقادم لأنها تشكل جريمة رشوة مستمرة.

وقرر قاضي التحقيق بالدائرة الأولى في برشلونة، خواكين أجيري التحقيق مع لابورتا وأعضاء مجلس إدارته حول مسؤولياتهم عن هذه المدفوعات، بالإضافة إلى رئيسين سابقين للنادي هما ساندرو روسيل وجوسيب ماريا بارتوميو.


ويختلف القاضي بذلك مع رؤية نيابة مكافحة الفساد التي كانت استبعدت لابورتا من الاتهام التي وجهته لمسؤولين سابقين في "البرسا" بسبب دفع النادي 7.3 ملايين لخوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا وابنه بين 2001 و2018، على اعتبار أن الوقائع التي تمت خلال فترة رئاسته الأولى بين 2003 و2010 قد سقطت بشانها الدعوى بالتقادم.
ولكن قاضي التحقيق يوضح في قراره أن الوقائع التي يجري التحقيق بشأنها تشكل جريمة رشوة مستمرة، ولذلك، فإنه وفقاً لقانون الجنايات، فإن فترة انقضاء الدعوى بالتقادم هي عشر سنوات من آخر يوم لارتكاب المخالفة الجنائبة أو توقف السلوك الإجرامي، وهو في هذه الحالة في تاريخ يوليو (تموز) 2018، وهو التاريخ الذي حصل فيه نيغريرا وابنه على آخر حصة من المدفوعات.
وبهذه الطريقة، فإنه وفقاً لتقديرات القاضي، فإنه يجب تطبيق فترة العشر سنوات لانقضاء الدعوى بالتقادم على رؤساء ومديري "البرسا" من تاريخ 17 يوليو (تموز) 2018، مشيراً إلى أن العقوبة فيها تتراوح بين السجن من سبت إلى سبع سنوات ونصف، نظراً لأنها جريمة رشوة مستمرة.
وسيشمل هذا الفترة التي تمت فيها مدفوعات بين 2008 و2010 وهي الفترة التي كان فيها لابورتا رئيساً للنادي.
كما أيد القاضي حكم المحكمة العليا التي اعتبرت أنه يمكن اتهام رؤساء برشلونة المتتاليين بجريمة الرشوة المستمرة، لأن الجهة التي كانت تقدم المدفوعات هي دائماً "نادي برشلونة".
وبالإضافة إلى تهم الرشوة المستمرة، والفساد الرياضي والإدارة غير المشروعة وتزييف المستندات التجارية، ينسب القاضي أيضاً للمتهمين تهمة التزوير المحاسبي، وذلك بسبب الفواتير المشتبه بالتلاعب فيها بشأن المدفوعات لنيجيريرا والتي قدمها البرسا لمصلحة الضرائب لخفض الضريبة المفروضة على الشركات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة برشلونة لابورتا نيغريرا

إقرأ أيضاً:

«اليونايتد» يضغط على برشلونة من أجل أراوخو

 
أنور إبراهيم (القاهرة)

أخبار ذات صلة والد سون متهم بسوء المعاملة الدوريات الكبرى تحصد 19.6 مليار يورو بعد «كورونا»!


رغم تأكيد قلب الدفاع الأوروجواياني رونالد أراوخو «25 عاماً»، على أنه يشعر بالراحة والسعادة في برشلونة، إلا أنه لا يستبعد في الوقت نفسه فكرة الرحيل، نظراً لعدم حدوث أي تطور في مفاوضاته مع «الكتالوني» بشأن تجديد عقده، وهي المفاوضات التي بدأت في فبراير الماضي، من دون جدوى، ما يدعو إلى الاعتقاد بأن احتمالات بيعه تلوح في الأفق.
وكان برشلونة طلب من أراوخو الموافقة على تجديد عقده في 2022، من دون زيادة في راتبه، بسبب الظروف المالية الصعبة التي يمر بها النادي، مع وعد بتعويضه عند توقيع عقده القادم، غير أن ذلك لم يحدث، إذ طالبته إدارة «البارسا» بالموافقة مجدداً على توقيع عقد جديد هذا الصيف براتب أقل مما يستحق، وما لم يوافق فإن برشلونة قد يفكر في بيعه بسعر كبير، حيث إن الطلب عليه كبير من كبار أندية أوروبا.
وكانت هناك مفاوضات مع بايرن ميونيخ في يناير الماضي، ولكنها لم تكتمل بسبب رحيل توماس توخيل المدير الفني، ما أدى إلى تقليل فرص حدوث اتفاق مع «البافاري».
وذكرت صحيفة سبورت الكتالونية، أن مانشستر يونايتد يكثف ضغوطه، من أجل الحصول على خدمات النجم الأوروجواياني، بعد معرفته بأن اللاعب لم يجدد عقده حتى الآن.
وقالت الصحيفة، إن الظروف المالية الصعبة التي يعيشها برشلونة، تدفع إدارته إلى التفكير في بيع بعض اللاعبين، وفي مقدمتهم أراوخو قبل العام الأخير من عقده، حتى لا يضطر لتركه مجاناً في نهاية عقده، ليفقد الفريق أفضل مدافعيه.
وأشارت الصحيفة إلى أنه طالما لا يستطيع برشلونة تقديم عرض جيد يقبله اللاعب، فإن الحل الأكثر منطقية من وجهة النظر الاقتصادية هو بيع أراوخو.
بدأ رونالد أراوخو، المولود في 7 مارس1999، مسيرته الاحترافية في رينيستاس موسم 2016-2017، ومنه إلى بوسطن ريفر2017-2018، ثم شد الرحال إلى إسبانيا لينضم إلى الفريق «ب» في برشلونة، وتم تصعيده للفريق الأول في 2019.
ولعب أراوخو لمنتخبي الشباب تحت 18 و20سنة، وانضم للمنتخب الأول عام 2020.

مقالات مشابهة

  • التحقيق في جريمة قتل مغربية يقود لتفكيك شبكة “تبادل الزوجات”
  • الخارجية العراقية لأمريكا:من قال أن (فائق زيدان)جندي إيراني؟!
  • التغيير الأول منذ 20 عامًا.. اليابان تصدر أوراقا نقدية جديدة
  • الوقف السنّي “زعلان”على وصف القاضي (زيدان)بأنه أداة إيرانية
  • استدعاء جديد لزوجة ساركوزي في قضية التمويل الليبي لحملته الانتخابية
  •    استدعاء جديد لزوجة ساركوزي في قضية التمويل الليبي لحملته الانتخابية
  • شخص يلاحق مطلقته بدعوى حبس بعد امتناعها عن تنفيذ حكم الرؤية.. التفاصيل
  • الأمن يلاحق تجار الأسلحة النارية بالمحافظات
  • «اليونايتد» يضغط على برشلونة من أجل أراوخو
  • صفقات برشلونة المحتملة في الميركاتو الصيفي 2024.. يتقدمها الجناح الطائر