شهد قصر ثقافة بنها، أولى فعاليات الأسبوع الثقافي للمرأة، ضمن أجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، عن "دور المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر في تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة فى مواجهة الفقر".

تمكين المرأة اقتصاديا 

 

تضمنت الفعاليات محاضرة بعنوان "تمكين المرأة اقتصاديًا "أوضحت خلالها د.

منى مصطفى زهران، مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين ومقرر المجلس القومى للمرأة بالقليوبية، أن تمكين المرأة اقتصاديا يعد أحد محاور الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية ٢٠٣٠ سعيا لتحسين قدرة المرأة وفرص تمكينها في سوق العمل ونشر ثقافة ريادة الأعمال، أعقب ذلك الحديث عن دورة حياة المشروع، والتمويل سواء من مصادر خارجية أو مصادر داخلية، وكذلك التخطيط للمشروع، وأخيرًا التسويق سواء من خلال المنتج وسعره ومكان البيع والمنافسين.

أبرز الفعاليات لطلاب المدارس

 

وفي ضوء التعاون مع وزارة التربية والتعليم وضمن برامج إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، نظم فرع ثقافة القليوبية برئاسة ياسر فريد مجموعة من الفعاليات لطلاب المدارس، حيث أعد بيت ثقافة شبين القناطر، قراءة في كتاب بعنوان "مدن لا مرئية" تأليف إيتالو كالفينو، ترجمة ياسين طه حافظ، أعدته حنان كامل الطناني، وذلك بالمدرسة الثانوية الصناعية للبنات، والتي أوضحت أن الكتاب يصف لنا المدن التي يراها المؤلف في هذه الامبراطوريّة مدنا حصينة لا يمكن غزوها، لا يمكن أن تقهر، بينما هي مدن ظاهرها رموز، مدن خفيّة لا ترى، والغريب فيها أنها تفتقر إلى الصلابة، إلى المادة في تكوينها، هي مدن أشكال وأصوات وحركات، مدن تشعر بوجودها ولا تراها.

 

كما نظمت مكتبة كفر علي شرف الدين، محاضرة مبسطة لمجموعة من طلاب المدارس حول الطاقة وصورها والطاقة المتجددة ألقاها صلاح إبراهيم، إضافة لإقامة مسابقة ثقافية بهدف فتح أفاق جديدة للمعرفة والاطلاع إشراف نورا محمد.

أبرز فعاليات ثقافة بهتيم

 

وأعد قصر ثقافة بهتيم محاضرة للطلاب حول خطورة التدخين وتوجيههم بمحاولة تجنب الجلوس بجوار المدخنين وعدم تقليدهم، إلى جانب إقامة مسابقة في المعلومات العامة للأطفال، ألقاها محمد بكر، بالإضافة إلى إعداد مجلة حائط بمناسبة اليوبيل الذهبي لانتصار السادس من أكتوبر، ومعرض رسوم أطفال نتاج الورش السابق تنفيذها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ثقافة بنها قصور الثقافة عمرو البسيوني التمكين الاقتصادي

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تطلق فعاليات الأنشطة الصيفية بكرداسة

شهد بيت ثقافة كرداسة بمحافظة الجيزة، أمس الثلاثاء، عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية في انطلاق الأنشطة الصيفية المقدمة ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، وفي إطار مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا".

مبادرة مصر تبدع

 

وبحضور الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ولاميس الشرنوبي، رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، بدأت الفعاليات بحوار مفتوح مع الرواد، تحدث خلاله نائب رئيس الهيئة، عن أهمية الأنشطة المقدمة بالمجان خلال المبادرة الصيفية والمستمرة حتى منتصف سبتمبر المقبل، كما تناول تفصيليا شروط مبادرة "مصر تبدع" التي تضم مسابقتي "مصر ترسم" و"مصر تقرأ"، المعنية باكتشاف المواهب من الأطفال والشباب، ودعم ذوي الهمم في مجالي الرسم والقراءة، وحث أبناء كرداسة على الاشتراك بهما.

 

وأدارت رئيس إقليم القاهرة الكبرى الثقافي حوارًا مع الرواد حول مدى استفادتهم من الأنشطة الثقافية المقدمة لهم، مؤكدة دور قصور الثقافة في تشكيل الوعي وتنمية المهارات والسلوك، متمنية للمشاركين التوفيق.

 

وتحدث د. كرم ربيع، مدير عام ثقافة الجيزة، عن اختيار بيت ثقافة كرداسة كبداية لانطلاق الفعاليات، مشيرًا إلى أنه تم مراعاة اختيار الأنشطة والورش المقدمة بما يتناسب مع طبيعة المكان.

ثورة يونيو والجمهورية الجديدة

 

ثم توالت الفعاليات، وقدم الباحث سعيد عمارة لقاء بعنوان "ثورة يونيو والجمهورية الجديدة" احتفالًا بالذكرى الحادية عشرة للثورة، وتحدث خلاله عن أحوال البلاد حينها، وكيف ساهمت الإرادة الشعبية في إنقاذ هوية مصر الثقافية والحضارية.

 

أعقب ذلك فقرة اكتشاف مواهب في مجالات الغناء والإنشاد الديني والقاء الشعر، بجانب تفقد معرض فني نتاج ورش المشغولات اليدوية والحرفية.

ورش فنية

 

كما شهدت الفعاليات ورشة لتعليم تصميم الأزياء قدمت خلالها د.دينا مغيث، نبذة تعريفية عن تاريخ فن تصميم الأزياء، وكيفية اختيار التصميم، مع توضيح الأدوات المستخدمة، بجانب ورشة تصميم لوحات بمناسبة ذكرى الثورة للفنانة نسرين رفعت.

 

واختتم اليوم بفقرة التنورة المميزة التي تفاعل معها الجمهور، بمصاحبة الأغاني التراثية، بحضور عبد الرحيم البطاوي من إدارة كرداسة التعليمية، أمنية محمود من الإدارة الأزهرية، وريهام عزوز مدير بيت ثقافة كرداسة، ولفيف من المثقفين.
 

مقالات مشابهة

  • حفل موسيقي في ثقافي جبلة للجمعية العلمية التاريخية
  • الأقصر تناقش حرية العقيدة في القرآن الكريم
  • محاضرة بعنوان "رأس السنة الهجرية" بفرع ثقافة الفيوم 
  • ثقافة الأقصر تناقش مناهضة ومكافحة عمل الأطفال وأثر التغيرات المناخية
  • «الإصلاح والنهضة»: دور محوري للمرأة والشباب في الحكومة الجديدة
  • "المبدع الصغير" ضمن مبادرة ثقافتنا في أجازتنا بثقافة الفيوم
  • الشرقية.. انطلاق ملتقى تمكين مستفيدي الخدمات الاجتماعية في سوق العمل
  • حزمة فعاليات متنوعة يشهدها مهرجان صيف بريدة 24
  • "ثورة يونيو وتصحيح المسار" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • قصور الثقافة تطلق فعاليات الأنشطة الصيفية بكرداسة