قال الرئيس الاميركي جو بايدن الاربعاء، انه يعتقد ان "الطرف الاخر" يقف وراء الانفجار الذي قتل المئات في مستشفى الاهلي المعمداني في غزة الثلاثاء، متبنيا بذلك الى الرواية الاسرائيلية التي تحمل المقاومة مسؤولية المجزرة.

اقرأ ايضاًبايدن يصل اسرائيل في زيارة "تضامن" غداة مجزرتها بغزة

وقال بايدن مخاطبا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو امام الصحفيين بعيد وصوله الى تل ابيب، ان قصف المستشفى في غزة على ما يبدو "تم من قبل الطرف الاخر وليس انتم".

على انه استدرك بالقل ان كثيرين يشككون في ذلك، ما يحتم "علينا تجاوز الكثير من الأمور"، ودون مزيد من التوضيح.

وقال الرئيس الاميركي انه شعر بغضب شديد وحزن عميق "بسبب القصف الذي وقع في المستشفى"، معتبرا ان حركة حماس التي قال انها لا تمثل كل الشعب الفلسطيني، لم تجلب سوى "المعاناة" لهذا الشعب.

وتسبب انفجار ضخم يؤكد الفلسطينيون انه ناجم عن قصف اسرائيلي متعمد، في استشهاد المئات واصابة مئات اخرين من النازحين والمرضى والجرحى في مستشفى الاهلي المعمداني في غزة مساء الثلاثاء.

وعلى الجانب المقابل، نفت اسرائيل مسؤوليتها عن المجزرة، مدعية ان ما تسبب بها هو عملية اطلاق فاشلة لصاروخ من قبل حركة الجهاد الاسلامي المتحالفة مع حركة حماس.

 

"Based on what I've seen it was done by the other team.."

Biden on Israeli bombing of the Baptist Hospital in Gaza. We remember what happend last time he claimed to have "seen" something. pic.twitter.com/fSJNqLPKsb

— Lowkey (@Lowkey0nline) October 18, 2023 "مساعدة الابرياء"

وكانت اسرائيل اعلنت الحرب على قطاع غزة بعد الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس في 7 تشرين الاول/اكتوبر واقتحمت خلاله مستوطنات وقواعد عسكرية في محيط غزة، حيث قتلت نحو 1400 شخص.

واستشهد حتى الان اكثر من 3200 فلسطيني في قصف وغارات انتقامية غير مسبوقة يشنها الجيش الاسرائيلي على قطاع غزة في اطار الحرب التي اعلن ان هدفها هو القضاء على حماس.

واعلن الجيش الاسرائيلي انه يستعد لشن عملية برية في قطاع غزة لوضع نهاية لحركة حماس، مثيرة بذلك مخاوف من وقوع مزيد من المجازر في القطاع.

اقرأ ايضاًالسيسي: لم نغلق المعبر وتهجير الغزيين لسيناء يعني حربا مع اسرائيل

وذكر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الاسبوع الماضي إن إسرائيل التي شددت حصارها الخانق الذي تفرضه على قطاع غزة منذ 16 عاما، وافقت على العمل مع واشنطن من اجل وضع خطة لايصال المساعدات الى المدنيين في القطاع.

وحث بادين رئيس الوزراء الاسرائيلي الاربعاء، على ضمان امكانية مساعدة "الفلسطينيين الأبرياء" المتضررين من الحرب.

ووفقا لما كان معلنا سلفا، فقد كان ينبغي ان ينتقل بايدن بعد زيارته القصيرة لاسرائيل الى الاردن لحضور قمة مع الملك عبدالله الثاني والرئيسين المصري عبدالفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس، لكن عمان الغت هذا الاجتماع بعد المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال ضد المدنيين في مستشفى الاهلي.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

3 مسؤولين من حماس يكشفون ما الذي يفكر فيه السنوار بعد عام من "طوفان الأقصى"

أكدت مصادر على اتصال برئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار أنه غير نادم على عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر 2023، ولن يتخلى عن رغبته في تدمير إسرائيل وإقامة دولة فلسطينية.

ووفق المصادر التي تحدثت لوكالة "رويترز"، فإن "يحيى السنوار ما زال يرى أن الكفاح المسلح يظل السبيل الوحيد لإنشاء الدولة الفلسطينية".

وقال ثلاثة مسؤولين في "حماس" ومسئول إقليمي: "يعمل يحيى السنوار في سرية تامة، ويتحرك باستمرار ويستخدم رسلا موثوقا بهم للاتصالات غير الرقمية".

السنوار يستخدم شبكة اتصالات معقدة لنقل رسائله، وكان المفاوضون المنخرطون في جهود الوساطة، ينتظرون أياما للحصول على ردود يتم تصفيتها من خلال سلسلة سرية من الرسل.

وقال أشخاص يعرفون يحيى السنوار لـ "رويترز" إن "تصميمه على تدمير إسرائيل لإجبار الجميع على الاعتراف بالدولة الفلسطينية تشكل بسبب طفولته الفقيرة في مخيمات اللاجئين في غزة و22 عاما قضاها في الاحتجاز الإسرائيلي، بما في ذلك فترة في عسقلان".

وأشارت المصادر إلى أن "مسألة الرهائن وتبادل الأسرى شخصية للغاية بالنسبة ليحيى السنوار، وتعهد بالإفراج عن جميع الأسرى الفلسطينيين المحتجزين في إسرائيل".

ويقول أحد كبار المسؤولين في "حماس" إن "ما يكمن وراء تصميم يحيى السنوار، هو إصراره على الأيديولوجية التي تؤكد أن إسرائيل ليست خصما سياسيا فحسب بل قوة احتلال على أرض المسلمين، تدفعه لإصراره على الهدف"، مؤكدا أنه "شخص زاهد وراض بالقليل".

وبدعم أمريكي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 138 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وتواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • سيناريو مجزرة "المعمدانى" بقطاع غزة يتكرر فى لبنان…الاحتلال الإسرائيلي يواصل غاراته على الجنوب اللبنانى.. و3 مستشفيات تخرج عن الخدمة
  • 3 مسؤولين من حماس يكشفون ما الذي يفكر فيه السنوار بعد عام من "طوفان الأقصى"
  • شاهد- قصة الناجيين الوحيدين من مجزرة عائلة سالم بغزة
  • عام على الإبادة الجماعية.. أبرز 11 مجزرة اقترفتها إسرائيل بغزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ثلاثة من قيادات حماس البارزين في عملية استخباراتية بغزة
  • بيان جديد لحزب الله عن العبوات التي استهدفت الجيش الاسرائيلي.. هذا ما جاء فيه
  • الاحتلال الاسرائيلي يقصف شقة سكنية بـ منطقة الشياح بالضاحية الجنوبية لبيروت
  • الجيش الاسرائيلي يقتل "الذراع اليمنى" للسنوار
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر
  • حماس: جرائم الاحتلال واستهداف المدنيين بغزة لن تفلح في إخضاع شعبنا ومقاومته