يمن مونيتور:
2024-06-27@09:32:14 GMT

لماذا نتفقد هواتفنا الذكية فور استيقاظنا؟

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

لماذا نتفقد هواتفنا الذكية فور استيقاظنا؟

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

في المجتمع السريع الذي نعيش فيه اليوم، أصبح الاستغناء عن الهواتف الذكية أمراً صعباً، وغالباً ما تشكل تلك الهواتف جوانب متعددة من حياة الإنسان.

إحدى العادات البارزة التي تجسد هذا الاعتماد هو الإمساك بالهواتف الذكية في اللحظة التي نستفيق فيها.

تستحق هذا الظاهرة الانتباه لفحص العوامل النفسية والاجتماعية والعملية التي تسهم في انتشارها.

في عالم النفس، يوفر مفهوم “خوف الفوات”، أو FOMO، تفسيراً قوياً عن سبب لجوء الناس إلى هواتفهم فور استيقاظهم. الـFOMO هو قلق اجتماعي متأصل في التخوف من فقدان فرصة للتفاعل الاجتماعي، أو تجربة جديدة، أو معلومات قيمة. وبما أن دوائرنا الاجتماعية ومصادر المعلومات لدينا قد انتقلت عبر الإنترنت، أصبح الهاتف الذكي المدخل الذي نخفف من خلاله من هذا القلق.

نظام الدوبامين المكافئ

تلعب المادة الكيميائية العصبية الدوبامين دوراً حاسماَ في تشكيل سلوكنا. استخدام الهاتف الذكي، وخصوصاً الأنشطة مثل تصفح وسائل التواصل الاجتماعي أو قراءة الرسائل، يؤدي إلى إفراز الدوبامين. ينشئ هذا دورة عادة تجعل من السار استخدام هذه الأجهزة.

وعند الاستيقاظ، يتم إعادة تعيين نظام الدوبامين، وتتجدد الرغبة في المشاركة في الأنشطة الممتعة، مما يدفعنا للإمساك بهواتفنا.

شهدت الهواتف الذكية تحولاً في الـ15 عاما الأخيرة، وأصبحت جزءًا لا يتجزأ من الحياة الحديثة

الاتصال المستمر

العصر الذي نعيش فيه هو عصر الاتصال الدائم، إذ تتدفق الرسائل والتحديثات بلا توقف. ويُعادل البقاء متاحاً باستمرار، الكفاءة والموثوقية، سواءً على الصعيد الاجتماعي أو المهني. ومن ثم، يعتبر فحص هواتفنا أول شيء في الصباح طقساً حديثاً للمشاركة الاجتماعية والجاهزية المهنية.

سلوك الأقران

البشر كائنات اجتماعية تتأثر بشكل طبيعي بأفعال وعادات من حولهم. ويتطلع الناس للتحقق من هواتفهم عند الاستيقاظ؛ لأنهم يرون الآخرين يفعلون الشيء نفسه.

وظائف عملية

الهواتف الذكية ليست مجرد أجهزة اتصال بسيطة، لقد تحولت إلى أدوات متعددة الوظائف تلبي مجموعة من احتياجات الإنسان – سواءً كان ذلك في ضبط المنبه، أو تقديم الأخبار الصباحية، أو مساعدة الناس في تنظيم تنقلاتهم اليومية. وتعد تلك الوفرة من الوظائف جزءًا لا يتجزأ من الروتين الصباحي.

المستقبل

بالنظر إلى الدمج المتزايد للواقع المعزز، وخوارزميات الذكاء الصناعي، والتطورات الأخرى، من المتوقع أن يصبح دور الهاتف الذكي أكثر أهمية في حياة الإنسان.

ومع تطور التكنولوجيا، قد تنمو أيضاً الأسباب التي تقف وراء هذا الطقس الصباحي وتزيده تعقيداً.

قد يأتي يوم يصبح فيه الاستيقاظ دون التحقق فوراً من هاتفك الذكي أمرًا لا يمكن تصوره، يذكر بعصر غابر.

يعتبر الإمساك بالهواتف الذكية لدينا عند الاستيقاظ نتيجة لتفاعل معقد من العوامل النفسية، والاجتماعية، والعملية. مع تطور الأمور في المستقبل، يبقى الأمر معلقًا على كيفية تشكيل التطورات التكنولوجية لهذه العادة التي تبدو بسيطة، ولكن لها تأثيراً عميقاً على حياتنا.

 

الشرق، ChatGPT

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الذكاء الأصطناعي النوم الهواتف الهواتف الذکیة

إقرأ أيضاً:

إرضاء الناس غاية قد تدرك

عندما تُطرح علينا قضية ما للوهلة الأولى، اعتدنا النظر إليها من (خرم الإبرة) على الرغم من مساعي محفزي التنمية البشرية في حثّنا على النظر للأمور باتساع أكبر، والخروج من صندوق أفكارنا الذي لم نره بالعين المجردة حتى هذه اللحظة، إلا أننا لازلنا نقاوم أي فكرة للتغيير أو التطوير قبل أن نتحمّل عناء رؤية الأبعاد المحيطة بالأمر، رفض منبعه عدم القدرة على تقبّل المتغير، لأن المتغيّر يحتاج لمجهود ما بين الاستيعاب والفهم والتأقلم.

لا أقصد بقولي هذا أنني خارجة من إطار عدم التأقلم السريع، إلا أنني أحاول أن أفكر بمنطلق الطرف الآخر، وهنا أقصد بالطرف الآخر وزارة التعليم وقراراتها التي لم تأتِ على مزاجنا نحن كأولياء أمور أو منسوبين للتعليم، ولا أعلم من منّا على صواب، وسواءً أدركنا الصائب من بيننا أم لم ندرك، فالأمر واقع لا محالة، لذا من الأفضل أن نوسّع دائرة النظر، ونبحث عن ما وراء الأمر من خفايا إيجابية تكون لصالح القرار.

في البداية حتى نكون أكثر واقعية ، لازالت بعض المباني لمدارسنا تحوي أعداداً تفوق المتوقع، يصاحبها نظام تكييف ضعيف، ممّا يجعل تواجد الطلاب والطالبات في فصل الصيف الذي لا يتوافق قدومه مع مناسكنا الدينية ،أمر في غاية الإزعاج، وبالتالي نكون بين خيارين: إما أن نترك أبناءنا في أجواء شديدة الحرارة داخل تلك المباني، أو أن نسمح للسنة الدراسية أن تتخللها مناسباتنا الدينية على الرغم من تفرّدنا بالقيمة لتلك المناسبات لتكريمنا بوجود الحرمين الشريفين.

من نظرة أكثر أمومة وإنسانية ، أرى أن القرار ببقاء الدراسة وفقاً للنظام العالمي في التعليم ،أمر جيّد.
أما من جهة أخرى، ننظر لحال الفترة الزمنية الطويلة التي تمرّ على الطلاب والمعلمين ما بين أيام دراسية واختبارات باختلاف أشكالها، لأطرح سؤالاً مهماً:هل نحتاج إلى هذا الكم من الإجازات المطوّلة التي تتخلّل العام الدراسي لنشعر الطالب أننا نخفف عنه وطأة الفصول الثلاثة؟ أم أنها آلية تُتبع لفترة زمنية معينة إلى أن يعتاد الجميع على نظام الثلاثة فصول؟

أعود لنظرتي كأم تعيش هذه الأحداث من التذبذب في الاستقرار التعليمي لأبنائها: هناك فجوات من الخمول ناتجة من كثرة الإجازات المطوّلة التي تفصل الطلاب عن المنهج الدراسي، بالإضافة إلى تلك الظاهرة التي استحدثت بين الطلاب وبعض المعلمين والتي لا يمكن غضّ النظر عنها ،ألا وهي ظاهرة الاستخفاف بالحضور أيام الخميس والأحد التي تسبق أو تعقب الإجازة المطوّلة.

كم أرجو أن يكون هناك وجهة نظر حقيقية تردّ على هذا التساؤل، أو على الأقل رقابة حقيقية وملزمة لتتوقف تلك الظاهرة، هذا إذا وضعنا في الاعتبار الأسبوع الأخير قبل الإجازة لعيد الفطر المبارك والذي أصبح في نظر الطلاب وبعض المعلمين (مع التأكيد على كلمة البعض) حقاً مكتسباً للغياب.

قضية القرارات التعليمية ،تحتاج لصولات وجولات من النقاش والتداول، وفي النهاية كان الله في عون أصحاب القرار في هذا القطاع، على الرغم من أنهم استطاعوا وبجدارة من جعل إرضاء الناس غاية تدرك، من خلال الصمت وعدم الردّ على المعارضين إلى أن تحدث حالة التعايش مع قراراتهم وتصبح نظاماً معتمداً.

eman_bajunaid@

مقالات مشابهة

  • دعاء الاستيقاظ من النوم فجأة.. كنز نبوي منقول عن الرسول احرص عليه
  • برج خليفة يستضيف عرض ضوئي مبهر احتفالاً بشراكة هواوي و “يلا لودو” التي ترتقي بألعاب الهواتف المحمولة إلى آفاق جديدة
  • إرضاء الناس غاية قد تدرك
  • هذه الأطعمة تعزز هرمون الدوبامين لديك.. منهم «الفاصوليا»
  • تويوتا تعلن عن استقبال أول سكان مدينتها الذكية
  • خبراء يحددون عمر الطفل المناسب لامتلاك هاتف ذكي
  • لماذا فشلت قمة السلام في أوكرانيا؟
  • مواصفات هاتف realme gt6.. سعر هاتف ريمي جتا 6 في مصر
  • نصائح لحماية الهاتف الذكي
  • توصيات بإعادة تشغيل الهواتف كل أسبوع لتعزيز الأمان