#سواليف

 لا تزال المملكة تحت تأثير كتلة هوائية ” خريفية” لطيفة، لذا يبقى #الطقس خلال ما تبقى من الأسبوع الحالي معتدل نهاراََ في معظم المناطق ولطيف في المرتفعات الجبلية، ومائلاََ إلى البرودة إلى بارد نسبياََ ليلاََ، وتبقى درجات #الحرارة أقل من المعدلات العامة بحدود 2-4 درجات مئوية.

وتظهر آخر الخرائط الجوية الواردة لدينا في قسم التنبؤات الجوية في “طقس العرب”، إلى أن تغييرات هامة ستتطرأ على #الأنظمة_الجوية السائدة في المملكة بداية الأسبوع القادم، حيث من المتوقع بمشيئة الله، أن تندفع  إلى المملكة تيارات أكثر دفئاََ اعتباراََ من يوم السبت وبداية الأسبوع القادم، ستعمل على ارتفاع درجات #الحرارة وعودة الأجواء الدافئة نهاراََ خاصة في المرتفعات المنخفضة، بينما تصبح حارة نسبياََ في الأغوار والبحر الميت والعقبة.

هل ارتفاع درجات الحرارة نادر لمثل هذا الوقت من العام؟

بحسب الخرائط الأرشيفية المعتمدة في كادر قسم التنبؤات الجوية في “طقس العرب”، يعتبر الارتفاع المتوقع على درجات الحرارة أمر طبيعي واعتيادي لمثل هذا الوقت من العام، حيث يعتبر شهر تشرين أول / اكتوبر، من أشهر #الخريف التي تشهد تقلبات كبيرة على درجات الحرارة، ويسود طقس كثير التقلب عادة في هذا الشهر بين ارتفاع وانخفاض على درجات الحرارة.

مقالات ذات صلة إغلاق محيط السفارة الأمريكية في العاصمة عمان / فيديو 2023/10/18

 ونود أن ننوه في كادر قسم التنبؤات الجوية في “طقس العرب” أنه على الرغم من الارتفاع المتوقع على الحرارة بداية الأسبوع القادم، إلا أن درجات الحرارة ستبقى قريبة من المعدلات الموسمية فترة النهار، بينما يبقى الطقس #معتدل إلى لطيف ليلاََ في أغلب المناطق، والله تعالى أعلم.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الطقس الحرارة الأنظمة الجوية الحرارة الخريف معتدل على درجات الحرارة الأسبوع القادم

إقرأ أيضاً:

جبل إيفرست يزداد ارتفاعا.. ماذا يحدث لأعلى قمة جبلية في العالم؟

جبل إيفرست أعلى قمة جبلية في العالم، الذي يصل ارتفاعه لـ8,849 متر، يبدو أن هذا الرقم سيزداد في السنوات القادمة، بعدما اكتشف العلماء زيادة في ارتفاع الجبل، حيث تبين ارتفاع الجبل بمقدار بتراوح بين الـ15 والـ50 مترا.

ارتفاع جبل إيفرست 

يتوقع العلماء ارتفاع جبل إيفرست من 15 لـ50 مترا، على مدار 89 ألف سنة، حسبما ذكر في موقع «daily mail»، لكن من خلال الأبحاث التي أجريت مؤخرًا، من باحثين في جامعة لندن، تحدث زيادة في ارتفاع  جبل إيفرست بمقدار ملليمترين سنويًا، فالجبل يواصل في الإرتفاع والنمو طوال السنوات الماضية.

سبب الارتفاع

زيادة ارتفاع قمة جبل إيفرست، تسبب في إندهاش الباحثين، خاصة أنه يرتفع سنويًا، وبعد إجراء الأبحاث في هذا الأمر، يتوقع العلماء أن سبب الارتفاع هو النهر المجاور لجبل إيفرست، حيث يتسبب في تآكل العديد من المواد، التي تؤدي إلى جعل الجبل أخف وزنًا ويرتفع للأعلى بمقدار 2 مم سنويًا، ولكن لا يوجد أي تأكيد حول هذا الأمر، باعتباره السبب الرئيسي في زيادة طول إيفرست أعلى قمة جبلية في العالم، ولكنه التفسير المنطقي لهذه الحالة. 

متى يتوقف الارتفاع؟ 

يعتقد العلماء أن عملية ارتفاع جبل إيفرست، ستنتهي في يومًا ما، فالجبل لن يستمر في الارتفاع إلى ما لا نهاية، الأمر يرجع لكمية الصخور وتوافر الموارد لظهور الجبل، والتي يحدث بها تآكل تؤدي لارتفاع الجبل، وبسبب الكمية المحدودة لهذه الصخور والموارد، يتوقع الباحثون توقف «إيفرست» عن الارتفاع في المستقبل، كما تبين أن الأمر لم يقتصر على هذا الجبل فقط، فالجبال المجاورة ترتفع أيضًا، ويعد جبل ماكالو خامس أعلى قمة جبلية في العالم هو أسرع الجبال نموًا، حيث ارتفع بمقدار 60 مترًا. 

مقالات مشابهة

  • جبل إيفرست يزداد ارتفاعا.. ماذا يحدث لأعلى قمة جبلية في العالم؟
  • مفاجأة علمية.. جبل إيفرست مستمر في الارتفاع بشكل سنوي
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. ارتفاع الحرارة بدءا من الجمعة
  • الأرصاد الجوية : اعتدال في درجات الحرارة اليوم وارتفاع تدريجي خلال الأيام القادمة
  • «الأرصاد» تكشف طقس الأسبوع الأول من أكتوبر.. عودة ارتفاع الحرارة
  • بيان مهم بشأن حالة الطقس اليوم الاثنين: 4 ظواهر جوية مؤثرة
  • حالة الطقس اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024: ارتفاع في درجات الحرارة وتحذيرات من اضطراب الملاحة البحرية
  •  تقلبات الخريف تظهر جلياً على أجواء المملكة الأيام القادمة وفروقات حرارية مُنتظرة
  • الأرصاد الجوية: اعتدال درجات الحرارة على أغلب مناطق ليبيا
  • "حالة الطقس في مصر".. تفاصيل وتحذيرات حول التقلبات الجوية في خريف 2024