انتهت أمس الثلاثاء فترة التوقف الدولي ومواجهات المنتخبات المدرجة ضمن الأجندة الدولية للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ، والتي شملت مواجهات على الصعيدين الرسمي والودي.
 

مواهب عربية في منتخبات أوروبا .. ظاهرة متكررة


ومن المنتظر أن يشهد الأسبوع المقبل عودة الدوريات الأوروبية الكبرى على صعيد الأندية ، كذلك بدء منافسات بطولة دوري السوبر الأفريقي في نسختها الأولى بمشاركة الأهلي.

ويستعرض "الوفد" أبرز 10 مشاهد من مواجهات فترة التوقف الدولي الأخيرة ..

- ظهور مميز للمنتخب الوطني .. وعلى صعيد معسكر مصر الذي اختتمت فعالياته أمس الثلاثاء بالإمارات ، خاض المنتخب مواجهتين أمام زامبيا وانتهت بتفوق الفراعنة بهدف دون رد عبر رأسية حمدي فتحي في مباراة لم تكن مميزة على المستوى الفني من قبل كتيبة البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني.
وسرعان ما تحسن الوضع الفني ، وقدم المنتخب أداءًا لافتًا أمام الجزائر في لقاء تسيدت مصر مجرياته بالاستحواذ وتهديد مرمى محاربي الصحراء بأكثر من فرصة محققة ، حتى التقدم المستحق في شوط اللقاء الثاني عبر رأسية حمدي فتحي رغم النقص العددي لمصر في اللقاء بطرد الظهير محمد هاني.
كما شهد لقاء الجزائر تألق محمد الشناوي حارس مرمى مصر بتصديه بعض الكرات الخطرة من منتخب الجزائر خاصة في شوط اللقاء الثاني ، قبل أن يعادل محاربو الصحراء النتيجة في الدقائق الأخيرة للقاء بعد هفوة دفاعية مصرية ومباغتة الشناوي بكرة رأسية.

- سقوط المنتخب السعودي بثلاثية .. وفي مفاجأة على صعيد النتيجة ، تعرض منتخب السعودية الذي سبق وأن تغلب على الأرجنتين بطل العالم في أولى مواجهاته بالنسخة الماضية للمونديال،  للخسارة أمام مالي بثلاثية مقابل هدف خلال اللقاء الذي أقيم بينهما أمس بالبرتغال ، في لقاء افتقد فيه الأخضر الظهور الفني الجيد.

- خسارة المنتخب السعودي للمواجهة ، حملت رقمًا سلبيًا لكتيبة المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني ، بعدم تمكن السعودية من تحقيق أي انتصار تحت قيادته حيث لعب منتخب السعودية تحت قيادة مانشيني أربع مواجهات وخسر ثلاثة بينما تعادل في مباراة وحيدة.

- وفي مشهد غير مألوف جاء في مواجهة السعودية ومالي ، اتهم أحد أعضاء الجهاز الفني لمنتخب القارة السمراء ، حكم المواجهة بتلقي رشاوي مقابل مجاملة السعودية في اللقاء في إشارة غير لائقة عقب تسجيل المنتخب العربي هدف تقليص الفارق في اللقاء عبر سالم الدوسري ، مطالبًا بوجود مخالفة التسلل.

- تفوق سنغالي .. وفي مواجهة ودية أقيمت بمدينة لنس الفرنسية ، تمكن أسود التيرانجا من تحقيق انتصارًا بهدف نظيف على الكاميرون عبر ساديو ماني من ركلة جزاء ، في مواجهة اُعتبرت بروفة نهائية أخيرة بين المنتخبين وجهًا لوجه قبل انطلاق بطولة أمم أفريقيا المقبلة في كوت ديفوار.
وتصادف وجود المنتخبان سويًا بالمجموعة الثالثة إلى جوار غينيا وجامبيا.

- تعثر منافس مصر .. وخلال الساعات الأخيرة ، تعرض المنتخب الغاني للخسارة وديًا أمام أمريكا برباعية دون رد ، خلال اللقاء الذي أقيم على ملعب الأخير.
ويعد منتخب غانا هو المنافس الأقووى  للمنتخب الوطني في دور المجموعات ، حيث يقع منتخب غانا رفقة مصر ووموزمبيق وكاب فيردي في المجموعة الثانية من أمم إفريقيا التي تنطلق في كوت ديفوار مطلع العام المقبل.

- وفي مواجهة أخرى شهدت وجود منافس آخر للمنتخب الوطني ، تعرض المنتخب الموزمبيقي للخسارة بثلاثية لهدفين أمام نيجيريا ، خلال اللقاء الذي أقيم الساعات الأخيرة بالبرتغال وديًا.
والمواجهة الأخرى أيضًا لمنافس مصر بالمجموعة الرأس الأخضر وجزر القمر وانتهت وديًا بتفوق الأخير بثنائية لهدف ، الرأس الأخضر يعد منافس مصر في مجموعة كأس الأمم الإفريقية التي تقام يناير المقبل بدولة كوت ديفواروتعد هذه الهزيمة للرأس الأخضر "كاب فيردي" هي الثانية في التوقف الدولي لشهر أكتوبر بعد الخسارة الأخيرة من الجزائر بخماسية.

- تعادل الأفيال أمام رابع العالم ومواجهة اتسمت بالندية .. وفي بروفة أفريقية قوية قبل انطلاق بطولة الأمم ، حسمت نتيجة التعادل الإيجابي بهدف لمثله مواجهة كوت ديفوار مستضيف النسخة المقبلة من البطولة القارية ونظيره المغربي رابع مونديال العالم في نسخة قطر الأخيرة.

- تذبذب نتائج منتخب ألمانيا .. واستمرارًا لحالة التخبط التي يعاني منها منتخب ألمانيا مستضيف النسخة المقبلة من بطولة أمم أوروبا 2024 ، وقع منتخب الماكينات في فخ التعادل الإيجابي بثنائية لكل منتخب أمام المكسيك 
وخاض  المنتخب الألماني مباراته الثانية أمام المكسيك في معسكره الأمريكي، بعد فوزه على الولايات المتحدة 3-1 يوم السبت، وهو الانتصار الأول للمدرب يوليان ناجلسمان في قيادة الماكينات، بعد تعيينه خلفا لهانز فليك، الذي أقيل من منصبه الشهر الماضي إثر خسارة قاسية أمام اليابان برباعية لهدف وديًا.

- تونس وخسارتها الودية الثانية على التوالي .. وتعرض منتخب تونس للخسارة مجددًا في ثاني تجاربه بمعسكر أكتوبر الدولي ، أمام اليابان بثنائية دون رد ، بعد أن تلقى خسارة ثقيلة يوم الجمعة الماضي أمام  كوريا الجنوبية برباعية نظيفة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر معسكر مصر زامبيا روى فيتوريا المنتخب السعودي مالي الرأس الأخضر كوت ديفوار الرشوة فترة التوقف الدولي التوقف الدولی فی مواجهة مواجهة ا

إقرأ أيضاً:

يورو 2024.. موسيالا: أشعر بالسعادةوأسعى للعب بشكل أفضل

حسم منتخب ألمانيا فوزه على الدنمارك 2 /صفر بعد تلقي مساعدتين حاسمتين من تقنية حكم الفيديو المساعد (الفار) لكن لا يوجد أدنى شك في الهدف الاستثنائي لجمال موسيالا /21 عاما/ الذي بات يقتسم صدارة قائمة هدافي كأس أمم أوروبا (يورو 2024) ويبحث عن المزيد.

وتأهل منتخب ألمانيا لدور الثمانية ليورو 2024 في الوقت الذي ألمت فيه مشاعر الحسرة والغضب على المعسكر الدنماركي بعد أن صبت قرارات تقنية الفار لصالح الماكينات خلال مباراتهما مساء السبت في دور الستة عشر.

لكن رغم هذا الجدل يدرك الدنماركيون أن منتخب ألمانيا يستحق الفوز والتأهل، بفضل موهبة موسيالا.

وسجل موسيالا الهدف الثاني للماكينات في الدقيقة 68 بعد إلغاء هدف للدنمارك ثم تسجيل كاي هافيرتز الهدف الأول لأصحاب الأرض من ضربة جزاء.

وتلقى موسيالا تمريرة طولية من المدافع نيكو شلوتربيك الذي يامل في الحفاظ على مكانه بالتشكيل الأساسي مع انتهاء فترة إيقاف جوناثان تاه.

وتعامل موسيالا مع الكرة بشكل رائع وأفلت من الرقابة قبل أن يسدد بشكل مثالي وهادئ في الشباك الدنماركية.

وبعد الأداء المحبط للمنتخب الألماني في مونديال قطر 2022 وخروجه من دور المجموعات لكأس العالم للمرة الثانية على التوالي، غير موسيالا، لاعب بايرن ميونخ الشاب، الواقع وبات يقتسم صدارة قائمة هدافي يورو 2024 برصيد ثلاثة أهداف، ويحمل حاليا آمال الدولة المضيفة للبطولة القارية.

جرى استبعاد صانع اللعب الشاب فلوريان فيرتز بشكل مفاجئ أمام الدنمارك والدفع بليروي ساني زميل موسيالا في بايرن ميونخ، لكن لو حدث نفس الأمر مع موسيالا كان سيسبب صدمة عميقة بين الجماهير الألمانية.

وقال موسيالا بعد صعود بلاده لملاقاة الفائز من مواجهة إسبانيا مع جورجيا يوم الجمعة المقبل في دور الثمانية "دائما أردت أن أكون نشيطا وأحرز الأهداف، أشعر بالسعادة".

وأضاف "أدرك أن بمقدوري اللعب بشكل أفضل، الأهداف تساعدني، مازلت اتطلع للتطور".

وكون المنتخب الدنماركي قدم عرضا قويا أضاف مذاقا خاصا للهدف الذي سجله موسيالا، والذي قد يجد نفسه في مواجهة مباشرة في مرحلة لاحقة من البطولة مع إنجلترا، البلد التي نشأ به.

واوضح نجم بايرن ميونخ "لاحت لنا فرص لجعل المباراة أسهل، الشيء الجيد هو أننا نصنع الفرص، في يوم أخر ستتحول كل تلك الفرص إلى أهداف".

وأعتقد يواخيم أندرسن أنه وضع منتخب الدنمارك في المقدمة بعد فترة التوقف الثانية في المباراة، بعد فترة توقف أولى بسبب عاصفة رعدية أعقبها فترة الاستراحة بين شوطي المباراة، لكن استغرق الأمر دقيقتين للنظام شبه الآلي وتقنية فار قبل أن يتبين أن توماس ديلاني كان متسللا.

وكان أندرسن بطل المشهد مرة أخرى بعد احتساب ضربة جزاء ضده بعد أن لمست الكرة يده أثناء تمريرة ديفيد راوم، ليسجل منها هافيرتز هدف التقدم للماكينات.

وخلال العاصفة الرعدية، لم يكن بمقدور الصحفيين الدنماركيين سوى التحسر على قراري تقنية الفار، وحتى النقاد الألمان اختلفوا مع ركلة الجزاء بعد استدعاء الحكم مايكل أوليفر للشاشة من قبل فريق مراجعة الفيديو.

وجرى التأكد من لمس أندرسن الكرة بيده بفضل التكنولوجيا الجديدة حيث تم الاستعانة بشريحة ذكية في الكرة لمراقبة تحركاتها، لكن لاعب الوسط الألماني السابق ديدي هامان كتب عبر منصة "إكس"، "لم أؤمن أبدا بنجاح تقنية فار، لقد تعاملت مع الجيد والسيئ ولكن الليلة هي المرة الأولى التي أشعر فيها بالقلق الشديد بشأن لعبتنا الجميلة".

كما تعاطف مايكل بالاك القائد السابق لمنتخب ألمانيا مع أندرسن وقال لمحطة "ماجينتا تي في" ""كيف من المفترض أن تنزل ذراعك عن متر واحد؟ إنه لا يستطيع حتى التفاعل".

لكن بالاك عاد وأكد أن الفريق الأفضل فاز "هو فوز مستحق، الأولاد أدوا بشكل رائع".

مقالات مشابهة

  • في اللحظات الأخيرة.. بيلينغهام يتصدر مشهد يورو 2024 بهدف حاسم أمام سلوفاكيا
  • يورو 2024.. بيلينجهام يحرم سلوفاكيا من مفاجأة أمام إنجلترا
  • إنجلترا تتعادل أمام سلوفاكيا في اللحظات الأخيرة بـ اليورو
  • يورو 2024.. موسيالا: أشعر بالسعادةوأسعى للعب بشكل أفضل
  • ناجلسمان يرفض الحديث عن احتمالية مواجهة إسبانيا
  • هافيرتز يقود تشكيل ألمانيا أمام الدنمارك باليورو
  • كوبا أمريكا.. منتخب الأرجنتين يعلن غياب ميسي عن مواجهة بيرو
  • منتخب الأرجنتين يستقر على بديل مدربه سكالوني في مواجهة بيرو
  • موعد مباراة الأرجنتين وبيرو في كوبا أمريكا
  • يورو 2024.. ضربة موجعة لـ منتخب إيطاليا قبل مواجهة سويسرا