صدرت بيانات مبيعات التجزئة عن الاقتصاد الأمريكي والتي جاءت أفضل من التوقعات، حيث ارتفع المؤشر بنسبة 0.7% خلال شهر سبتمبر أفضل من التوقعات بنسبة 0.3% وتم تعديل القراءة السابقة لتظهر ارتفاع بنسبة 0.8%.

كشف تقرير حولد بيليون الصادر اليوم، ان البيانات أثرت بشكل لحظي ودفعت الذهب إلى التراجع قبل أن يعود إلى الانتعاش من جديد بدعم من تزايد الطلب على الملاذ الآمن مع استمرار التوترات في الشرق الأوسط بالإضافة إلى تصريحات من أعضاء الفيدرالي الأمريكي.

عضو البنك الفيدرالي توماس باركين صرح بأن سياسة البنك الفيدرالي متشددة بالفعل وأن المبالغة في التشديد النقدي من شأنه أن تضر الاقتصاد الأمريكي بشكل غير ضروري خلال الفترة الحالية، ويرى أنه على الرغم من تماسك مستويات التضخم إلا أن البنك حقق نجاح بالفعل في السيطرة عليه.

تعد هذه التصريحات تغير في نبرة أعضاء الفيدرالي بعد التمسك بالتشديد النقدي الذي ظهر عليهم عقب اجتماع الفيدرالي الأخير، لتقوم الأسواق بالتسعير أن البنك قد انتهى بالفعل من عمليات رفع الفائدة والتشديد النقدي، وسيتم ترقب موعد خفض الفائدة بعد انتهاء مدة استقرارها عند مستويات الحالية. 
الأسواق تنتظر تحديث لنظرة البنك للسياسة النقدية من خلال حديث رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول المنتظر يوم غد، والذي من شأنه أن يوضح الصورة للأسواق وهل تغيرت نظرة البنك بالفعل للسياسة النقدية. 
يذكر أن التغير في نبرة البنك الفيدرالي كان لها أثر في دعم الذهب يوم أمس، فبمجرد اقتناع الأسواق بشكل كامل أن دورة رفع الفائدة قد انتهت سيعود الذهب إلى الارتفاع من جديد حتى في ظل تيقن الأسواق أن الفائدة ستستمر عند مستوياتها الحالية لفترة أطول من الوقت.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جولد بيليون الطلب على الذهب

إقرأ أيضاً:

هل تأخر الفيدرالي الأميركي في خفض معدلات الفائدة؟

دعت البنوك في "وول ستريت" مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الجمعة، إلى إجراء تخفيضات حادة في معدلات الفائدة وذلك بعد بيانات دون التوقعات حول سوق العمل الأميركية.

وبحسب تقرير نشرته "بلومبرغ" واطلعت عليه سكاي نيوز عربية، فقد أعاد خبراء الاقتصاد في "بنك أوف أميركا"، و"سيتي غروب"، و"غولدمان ساكس غروب"، و"جيه بي مورغان تشيس آند كو"، النظر في توقعاتهم للسياسة النقدية الأميركية، بعد أن أظهرت البيانات ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة مرة أخرى في يوليو.

وطالبت البنوك بتخفيضات مبكرة وكبيرة في أسعار الفائدة بالولايات المتحدة.

وقال خبراء الاقتصاد في سيتي غروب إنهم يتوقعون تخفيضات في أسعار الفائدة بنصف نقطة مئوية في سبتمبر وفي نوفمبر، وربع نقطة مئوية في ديسمبر، بعد أن توقعوا في السابق تخفيضات بربع نقطة مئوية في الاجتماعات الثلاثة.

وتوقع الخبراء بالبنك، فيرونيكا كلارك، وأندرو هولينهورست، أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بربع نقطة مئوية في كل اجتماع حتى منتصف عام 2025، ليصل نطاق السياسة إلى 3 بالمئة إلى 3.25 بالمئة.

وذهب الخبير الاقتصادي مايكل فيرولي، من بنك "جي بي مورغان" إلى أبعد من ذلك.

ففي حين توقع أيضًا خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في سبتمبر ونوفمبر، تليها تخفيضات بمقدار ربع نقطة مئوية في كل اجتماع لاحق، قال فيرولي إن هناك "حجة قوية للتحرك" قبل الاجتماع المقبل في 18 سبتمبر.

ومع ذلك، كتب أن رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول قد لا "يرغب في إضافة المزيد من الضوضاء إلى ما كان بالفعل صيفًا مليئًا بالأحداث"، بحسب تعبيره.

وأضاف اقتصاد الولايات المتحدة الأميركية وظائف جديدة بأقل من المتوقع خلال شهر يوليو الماضي، كما تباطأ المعدل السنوي لنمو الأجور، و ارتفع معدل البطالة، في إشارة إلى تأثر أكبر اقتصاد بالعالم نتيجة سعي مجلس الاحتياطي الفيدرالي لكبح التضخم.

وأظهرت بيانات وزارة العمل، أن الاقتصاد الأميركي أضاف 114 ألف وظيفة خلال يوليو الماضي، بأقل كثيرا من التوقعات البالغة 176 ألف وظيفة.

كما عدلت البيانات عدد الوظائف التي أضافها الاقتصاد الأميركي في يونيو بالخفض إلى 179 ألف وظيفة.

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية أن القطاع الخاص غير الزراعي قد أضاف 97 ألف وظيفة في يوليو الماضي، بأقل أيضا من التوقعات البالغة 148 ألف وظيفة.

وقال  فيرولي من "جي بي مورغان": "بفضل الاستفادة من الإدراك المتأخر، من السهل القول إن بنك الاحتياطي الفيدرالي كان ينبغي له أن يخفض أسعار الفائدة هذا الأسبوع".

وأضاف: "حتى لو خففت ظروف سوق العمل من هذا التراجع من هنا فصاعدا، فيبدو أن بنك الاحتياطي الفيدرالي متخلف بفارق 100 نقطة أساس على الأقل، وربما أكثر".

مقالات مشابهة

  • هل تأخر الفيدرالي الأميركي في خفض معدلات الفائدة؟
  • الذهب يتجه لتحقيق أفضل أداء أسبوعي في 4 أشهر
  • «جولد بيليون»: سعر الذهب المحلي ينخفض خلال تداولات اليوم
  • ارتفاع جديد.. أسعار الذهب في مصر اليوم الخميس 1 أغسطس تقفز بعد قرار البنك المركزي الأمريكي
  • بعد تثبيت الفائدة الأمريكية.. أسعار الدولار اليوم في مصر
  • الذهب يصعد لقمة أسبوعين مع تلميح الفيدرالي لخفض الفائدة
  • الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يثبت أسعار الفائدة للمرة الخامسة
  • البنك الفيدرالى الأمريكى يقرر تثبيت أسعار الفائدة عند 5.5%
  • الفيدرالي الأمريكي يعلن تثبيت أسعار الفائدة
  • الفيدرالي الأمريكي يقترب من تثبيت أسعار الفائدة اليوم للاجتماع الثامن على التوالي