جريدة الوطن:
2024-07-01@23:41:10 GMT

ديوا تعرض 20 ابتكاراً ومبادرة في جيتكس 2023

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

ديوا تعرض 20 ابتكاراً ومبادرة في جيتكس 2023

تعرض هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” خلال مشاركتها في جيتكس للعام الجاري 20 ابتكاراً 13 منها جديداً و7 معاد تحديثها.
وتتضمن المشاريع التي يتم استعراضها العديد من المبادرات والخدمات الرقمية المبتكرة، ومشاريع وحلول “ديوا الرقمية”، الذراع الرقمية للهيئة.
وتسلط منصة الهيئة الضوء على الحلول الروبوتية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وموظف الهيئة الافتراضي “رماس” ومنصة “ديوافيرس”، وتقنية الذكاء الاصطناعي للتعرف على الوجوه والعواطف لتعزيز سعادة المتعاملين، ومركز أمن الهوية الرقمية، ومختبر ابتكارات الأمن السيبراني، بالإضافة إلى العديد من المبادرات الأخرى.


وقال الدكتور علي السويدي، رئيس الابتكار في هيئة كهرباء ومياه دبي في حديثه لوكالة أنباء الإمارات “وام”، “المشاريع التي يتم استعراضها تخص العمليات الرئيسية والعمليات المصاحبة والرقمية”.
وأشار إلى أن الخدمات التي تقدمها الهيئة تنقسم إلى 3 فئات، فإما تكون مخصصة للمتعاملين أو للشركاء أو لموظفي الهيئة نفسهم.
وحول أبرز الخدمات الخاصة التي يستخدمها المتعاملون، أشار إلى خدمة الموظف الافتراضي “رمّاس” بتقنية “تشات جي بي تي” لافتاً إلى أن “ديوا” أول جهة خدماتية حول العالم تستخدم هذه التقنية لمتعامليها.
وأفاد بأن الهيئة وصلت إلى نسبة 96% من رضا المتعاملين على هذه الخدمة الجديدة.
وقال “نستخدم الذكاء الاصطناعي في عدة مجالات منها على سبيل المثال مراكز إسعاد المتعاملين المتواجدة في الهيئة”.
وأشار إلى أنهم يستخدمون الذكاء الاصطناعي في دراسة سعادة المتعاملين وقراءة السلوك ومستويات الرضا مشيرا إلى أن 99% من متعاملي ديوا يعتمدون الخدمات الرقمية ونسبة رضا المتعاملين بشكل عام على خدمات الهيئة تصل إلى 98%، لافتاً إلى أنه وعندما نتحدث عن هذه النسبة من خلال خدمة 200 جنسية نكون قد تخطينا التوقعات.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

هل أثر الذكاء الاصطناعي على معدلات التوظيف في الولايات المتحدة؟

كشف مسح أجراه بنك الاحتياطي الفدرالي أن ما يقارب من نصف الشركات الأميركية التي تطبق الذكاء الاصطناعي "إيه آي" (AI) منذ أوائل عام 2022 تفعل ذلك بهدف تقليل تكاليف التوظيف والعمالة.

وأظهر الاستطلاع، الذي أُجري في وقت سابق من هذا الشهر ونقلته بلومبيرغ، أن 45% من الشركات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في منطقة ريتشموند بالولايات المتحدة تعمل على أتمتة المهام التي كان يؤديها الموظفون سابقا لخفض النفقات.

زيادة الإنتاجية وتغيرات القطاع

وأبرز الاستطلاع الذي أجراه بنك الاحتياطي الفدرالي أيضا أن جميع الشركات التي تستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تقريبا تهدف إلى تعزيز إنتاجها.

الاستطلاع وجد أن تطبيق الذكاء الاصطناعي أكثر انتشارا في قطاع التصنيع مقارنة بالخدمات (الجزيرة)

وأشار رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي في ريتشموند، توماس باركين، في خطاب ألقاه أمس الجمعة "ربما نشهد أيضا ارتفاعا في الإنتاجية، مدفوعا ربما بالأتمتة أو حتى الذكاء الاصطناعي".

ويشير هذا -وفقا لبلومبيرغ- إلى التركيز المزدوج على خفض التكاليف وتعزيز الإنتاجية بين الشركات التي تتبنى الذكاء الاصطناعي.

ووجد الاستطلاع أن تطبيق الذكاء الاصطناعي أكثر انتشارا في قطاع التصنيع مقارنة بالخدمات. وعلى وجه التحديد، أفادت 53% من شركات التصنيع بأنها تستخدم الذكاء الاصطناعي لأتمتة المهام، في حين أن 43% فقط من شركات قطاع الخدمات فعلت الشيء نفسه، وفق ما نقلته الوكالة.

وبشكل عام، قامت 46% من جميع الشركات التي شملتها الدراسة بدمج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي منذ يناير/كانون الثاني 2022.

وعلى النقيض من النتائج التي تم التوصل إليها في منطقة ريتشموند، أظهرت البيانات الصادرة عن بنك الاحتياطي الفدرالي في دالاس أنه من بين ما يقارب من 40% من شركات تكساس التي تستخدم حاليا الذكاء الاصطناعي، كان التأثير على التوظيف ضئيلا للغاية.

وهو ما يشير إلى أنه على الرغم من استخدام الذكاء الاصطناعي لأتمتة المهام، فإنه لم يؤد بعد إلى إزاحة الوظائف على نطاق واسع في جميع المناطق.

مقالات مشابهة

  • الصواريخ الدقيقة.. تأثير الذكاء الاصطناعي والتحديات الهجومية للمقاومة اللبنانية
  • في ذكرى ميلاده.. كيف وصف الذكاء الاصطناعي وحيد حامد؟
  • أفضل 5 بدائل شات جي بي تي المتاحة عبر الإنترنت
  • محركات البحث البشرية: كيف كنا نحصل على الإجابات قبل عصر الذكاء الاصطناعي؟
  • 53% تقدمًا في الأداء العام لبرنامج التحول الرقمي الحكومي.. ورقمنة 1545 خدمة بنهاية ديسمبر 2023
  • ضرورة محاربة أمية الذكاء الاصطناعي
  • خبراء «الذكاء الاصطناعي» يزورون مجمع حمدان الرياضي
  • هل أثر الذكاء الاصطناعي على معدلات التوظيف في الولايات المتحدة؟
  • كورسيرا 2024.. مصر تحقق قفزة هائلة في التعليم الرقمي والذكاء الاصطناعي
  • مجمع ديوا السكني في ورسان يحمل التصنيف البلاتيني