في إطار فعاليات منتدى الأمم المتحدة لحوكمة الإنترنت 2023، الذي عقد في مدينة كيوتو باليابان خلال الفترة من 8 إلى 12 أكتوبر، قدم اتحاد المبدعين العرب (العضو الاستشاري بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة وعضو ملتقى الاتحادات العربية بجامعة الدول العربية)، بالتعاون مع اتحاد الإعلاميين العرب (عضو الأمم المتحدة)، بشراكة استراتيجية مع معهد الدراسات HDTC، منتدى حول “منهاج السلامة الرقمية والأمن السيبراني”.


وتمحورت جلسة المنتدى حول عرض تقديمي لمنهاج السلامة الرقمية، ومدى أهميته في تحقيق الأمن السيبراني، الذي يستهدف بشكل أساسي طلبة المدارس لتمكينهم من معرفة كيفية حماية أنفسهم من المخاطر الإلكترونية، والتصدي للتهديدات والاختراقات والقرصنة. كما يستهدف المنهاج أولياء الأمور والمعلمين، وتوعيتهم وتثقيفهم رقميًا، وتزويدهم بالمهارات الرقمية للتعامل مع أبنائنا الطلاب، وتوفير أقصى درجات الحماية والتوجيه.
وقد أشاد الدكتور أحمد نور، رئيس اتحادَي المبدعين العرب والإعلاميين العرب، بهذا المنهاج الذي وضعه الدكتور نبيه عبد المجيد، الأستاذ بكليات التقنيات التكنولوجية في دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي اجتهد لأكثر من 7 سنوات لإنجازه؛ إذ يستهدف هذا المنهاج الطلاب ابتداء من سن العاشرة، ويعمل على تزويدهم بالمهارات اللازمة للحماية الرقمية. ويتضمن أيضًا تدريبًا للمعلمين وأولياء الأمور، ويشتمل على كتب دراسية، وتطبيق إلكتروني للتطبيق العملي.
وأكد الدكتور نور حرصه على تبنّي منهاج السلامة الرقمية، والعمل على توعية المجتمع بأهميته وتطبيقه من خلال الجهات المعنية وأصحاب المصلحة؛ لحماية أبنائنا، وتوفير استخدام آمن للإنترنت للجميع.
وفي ختام المنتدى تمت صياغة توصيات عدة، من بينها المطالبة بتطبيق هذا المنهاج في جميع المدارس حول العالم، وبشكل خاص في منطقة الوطن العربي؛ بهدف تجهيز الطلاب بالمهارات والمعرفة الضرورية لاستخدام الإنترنت بأمان، وحمايتهم من التهديدات الإلكترونية وانتهاك الخصوصية.
وبفضل الله وتوفيقه، تمت الموافقة على توصيات منتدى اتحاد المبدعين العرب، بالتعاون مع اتحاد الإعلاميين العرب ومعهد HDTC الشريك الاستراتيجي، حول منهاج السلامة الرقمية .
ومن الجدير بالذكر أن منتدى الأمم المتحدة لحوكمة الإنترنت نشر توصيات اتحاد المبدعين العرب واتحاد الإعلاميين العرب على صفحته الرسمية من خلال الرابط الآتي: https://www.intgovforum.org/en/igf-2023-reports?type%5B%5D=day_0_event&sort_by=changed_1&sort_order=DESC&feed_me=

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

معرض إنترسك السعودية يقيم مؤتمري "أمن المستقبل" و"السلامة من الحرائق وتقنياتها"

أقام معرض إنترسك السعودية بنسخته الـ (6) جلسات حوارية في "مؤتمر السلامة من الحرائق وتقنياتها"، و"مؤتمر أمن المستقبل" بمشاركة نخبة من المتحدثين والخبراء في مجالات الإطفاء والأمن والسلامة من داخل وخارج المملكة، الذي تقيمه المديرية العامة للدفاع المدني والهيئة العليا للأمن الصناعي.
وافتتح مدير عام الدفاع المدني المكلف اللواء الدكتور حمود بن سليمان الفرج، مؤتمر "السلامة من الحرائق وتقنياتها"، مشيرًا إلى أن المؤتمر فرصة لمناقشة التحديات وأهم الدراسات في مجال السلامة واستدامتها، ومستجدات النظم واللوائح للوقاية من الحرائق وتقنياتها، والتكنولوجيا وتوظيف الذكاء الاصطناعي لإدارة حالات الطوارئ.
وتناقش جلسات المؤتمر، متطلبات واشتراطات كود البناء السعودي لضمان السلامة والصحة العامة، وأحدث التقنيات المتطورة في مجال الذكاء الاصطناعي للكشف الحرائق، وتعزيز الوعي للوقاية منها، وطرق التعامل مع حرائق المركبات الكهربائية والسيطرة عليها وإخمادها

مقالات مشابهة

  • الإمارات تقود تحركاً عربياً لدى الأمم المتحدة لمواجهة تداعيات التصعيد العسكري في لبنان وتفعيل الاستجابة الإنسانية العاجلة
  • وزير الاتصالات يبحث مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى تعزيز التعاون فى البنية التحتية الرقمية
  • انعقاد مؤتمر السلامة والصحة بشمال سيناء
  • «تنظيم الاتصالات» تنظم منتدى «النفاذية الرقمية»
  • الإمارات.. "هيئة تنظيم الاتصالات" تنظم منتدى "النفاذية الرقمية"
  • “هيئة تنظيم الاتصالات” تنظم منتدى “النفاذية الرقمية”
  • المادة 51.. ما النص الذي استندت إليه إيران في ضرب إسرائيل؟
  • معرض إنترسك السعودية يقيم مؤتمري "أمن المستقبل" و"السلامة من الحرائق"
  • معرض إنترسك السعودية يقيم مؤتمري "أمن المستقبل" و"السلامة من الحرائق وتقنياتها"
  • رزان المبارك تشارك في فعاليات مناخية بنيويورك