ألقى موقع "ماكو" الإسرائيلي الضوء على مواصلة تنظيم "حزب الله" اللبناني إطلاق صواريخ مضادة للدبابات من لبنان على مواقع الجيش الإسرائيلي والمستوطنات القريبة من الحدود، لافتاً إلى أن الجيش الإسرائيلي راضٍ عن ردوده التي تهدف إلى استقرار الوضع، وصرحت مصادر بالجيش للموقع، أن الدخول في حرب مع "حزب الله" هو الأمر الذي يريده التنظيم الذي يتزعمه حسن نصرالله بهدف تشتيت انتباه الجيش الإسرائيلي قبل أن يحقق أهدافه في غزة.

تثبيت الجبهة الشمالية

وذكر الموقع في تقرير بعنوان "فتح جبهة في الشمال يصب في مصلحة حزب الله"، أنه على الرغم من تحركات التنظيم اللبناني والتي، وفقاً لتقييم المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، تمت تحت ضغط إيراني، إلا أن إسرائيل تنتهج سياسة "تثبيت الجبهة الشمالية" بهدف عدم الإضرار بالجهد الرئيسي المتمثل في القتال ضد حماس في قطاع غزة.

وأشار الموقع إلى تصريحات المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، العميد دانييل هاغاري، لوسائل الإعلام قائلاً: "نحن نركز على قطاع غزة، حيث يوجد المختطفون الإسرائيليون". 

صحيفة عبرية ترصد سيناريوهات #غزة في حالة "سقوط #حماس" https://t.co/sVEVE3zDt5

— 24.ae (@20fourMedia) October 17, 2023  تهديد عسكري وسياسي

ولفت إلى أن إسرائيل تدرك جيداً، أن هناك حاجة للتعامل مع التهديد الشمالي عسكرياً وسياسياً أيضاً، ومع ذلك، يقول الجيش إن فتح جبهة شمالية في هذا الوقت سيصب في مصلحة حزب الله، الذي يحاول تشتيت انتباه الجيش الإسرائيلي والإضرار بالمجهود الحربي ضد حماس والسلطة الفلسطينية.

ووفقاً للموقع، يجب النظر إلى ردود أفعال إسرائيل في لبنان من خلال هذا الخط من التفكير، مشيراً إلى أن هذا هو أيضاً رد الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن على كل من يطلب الرد على أي هجوم من الشمال بقتل أكبر عدد ممكن من عناصر حزب الله.

انتشار الجيش الإسرائيلي

ويقول الموقع إنه من المهم التأكيد على أنه على طول الحدود اللبنانية، نشر الجيش الإسرائيلي عدداً كبيراً من ألوية المشاة والمظليين والمدرعات والمدفعية ووحدات أخرى، بما فيهم وحدات النخبة التي قاتلت في الأيام الأولى ضد عناصر حركة حماس الذين تسللوا إلى إسرائيل من غزة.

تكرار مفاجأة حماس

ومن وجهة نظر الجيش الإسرائيلي، فهذا رد على الحالة التي يحاول فيها "حزب الله" تكرار إنجاز حماس لمفاجأة إسرائيل واحتلال المستوطنات في الشمال، حيث خضعت القوات لتدريبات مكثفة وهي جاهزة لأداء مهامها على الفور.

وأضاف أن القوات الموجودة أمام الحدود اللبنانية هي قوات احتياط مدمجة مع قوات نظامية، وألوية مدربة، وقد قام بعضها مؤخراً بأعمال تشغيلية على الحدود اللبنانية، لذا فإن معرفتهم بهذا القطاع جيدة. 

كاتب إسرائيلي: "إسقاط النظام الإيراني" مفتاح النصر على #حماس و #حزب الله https://t.co/GDBVtuAGje

— 24.ae (@20fourMedia) October 17, 2023  اندلاع الحرب

وذكر الموقع أنه على الرغم من كل الاستعدادات واليقظة من الجانب الإسرائيلي، فإن انفجار هذا القطاع يمكن أن يلتهم كل الأوراق، وتابع: "إن حدثاً يسقط فيه العديد من الضحايا، وتسلل ناجح وسلسلة من الأحداث التي يحاول حزب الله تنفيذها في الشمال، يمكن أن يؤدي من دون أن ترغب إسرائيل في ذلك إلى حرب شاملة، حتى قبل أن تحقق أهدافها في غزة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل غزة إسرائيل حزب الله لبنان الجیش الإسرائیلی حزب الله

إقرأ أيضاً:

10 أشهر من جرائم العدوان الإسرائيلي على غزة

الأراضي الفلسطينية «أ.ف.ب»: تستمر الغارات الإسرائيلية والقتال العنيف بين الجيش الإسرائيلي والمقاتلين من حركة حماس في قطاع غزة، مع دخول الحرب اليوم شهرها العاشر، وإعادة إطلاق الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن أن إسرائيل ستعاود «الأسبوع المقبل» إرسال موفديها إلى الدوحة لإحياء المفاوضات حول وقف لإطلاق النار في القطاع، لافتًا إلى وجود «تباعد بين الجانبين».

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم استشهاد ستة أشخاص، بينهم طفلان يبلغان من العمر ثلاث وأربع سنوات، في غارة إسرائيلية على منزل في الزوايدة وسط القطاع.

وقال مسعفون: إن ستة أشخاص استشهدوا في غارة استهدفت منزلا شمال مدينة غزة.

وبحسب الدفاع المدني فإنه تم «انتشال 3 شهداء وعدد من الجرحى وما زال البحث عن مفقودين تحت الأنقاض جراء استهداف طائرة حربية إسرائيلية منزلا» في منطقة الميناء غرب مدينة غزة. ويستمر القصف الإسرائيلي في مخيم النصيرات وسط القطاع بعد يوم من استشهاد 16 شخصا في قصف إسرائيلي استهدف مدرسة تديرها الأمم المتحدة وتؤوي نازحين في وسط قطاع غزة.

ونددت وزارة الصحة في غزة بـالـ«مجزرة البشعة»، مشيرة إلى أن القصف أسفر أيضا عن إصابة خمسين شخصًا آخرين في هذه المدرسة بمخيم النصيرات نقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى.

وتتواصل المعارك في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، وفي رفح جنوب القطاع، حيث زعم جيش العدو أنه قتل 30 مقاتلا خلال الـ24 ساعة قبل الماضية.

وفي الجنوب أيضا، قصفت طائرات إسرائيلية، في خان يونس، مقر وزارة الداخلية التابعة لحركة حماس، بحسب الحركة. وقال الجيش: إنه ضرب مبنى تستخدمه حماس.

من جهة أخرى وبعد يوم من اغتيال عنصر في حزب الله السبت الماضي جراء غارة إسرائيلية بطائرة مسيّرة استهدفت سيارته في شرق لبنان، أعلن حزب الله اليوم إطلاق «عشرات صواريخ الكاتيوشا» على قاعدة عسكرية قرب طبريا شمال إسرائيل، وشنهِ هجوما على «تجهيزات تجسسية» عند الحدود.

وقال الجيش الإسرائيلي: إن رجلًا أصيب قرب طبريا، وكان قال السبت: إن العنصر من حزب الله لديه «خبرة مهمة في منظومة الدفاع الجوي التابعة لحزب الله»، مضيفًا أنه «لعب دورا في تخطيط وتنفيذ هجمات متنوعة ضد إسرائيل».

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن الجيش الإسرائيلي نفذ ضربات اليوم في منطقتين بجنوب لبنان.

وتزداد المخاوف من اتخاذ النزاع بعدًا إقليميًا مع التصعيد الحاصل عند الحدود بين لبنان وإسرائيل.

ومنذ بدء الحرب في غزة، يتبادل حزب الله الداعم لحماس والجيش الإسرائيلي القصف بشكل يومي عبر الحدود، وتزداد حدته تبعًا للمواقف أو عند استهداف إسرائيل قياديين ميدانيين.

واليوم بدأت المنسّقة الخاصّة للأمم المتحدة في لبنان، جينين هينيس-بلاسخارت، زيارة إلى إسرائيل تستغرق ثلاثة أيام، بحسب ما أعلن مكتبها.

وأكد البيان أن مناقشاتها مع المسؤولين الإسرائيليين ستركز «على الحاجة لاستعادة الهدوء وإفساح المجال لحلّ دبلوماسي يمكن من خلاله للمدنيين النازحين من الجانبين العودة إلى ديارهم».

مقالات مشابهة

  • ردود فعل إسرائيليّة على فيديو الهدهد الثاني: الحزب سيقوم بهذا الأمر إذا اندلعت الحرب
  • تقرير يكشف تقديرات الجيش الإسرائيلي بشأن أنفاق حماس بعد 9 أشهر من الحرب
  • الجيش الإسرائيلي يصدم الإسرائيليين بإعلان جديد حول غزة
  • يائير غولان: نحن في حرب طويلة بلا استراتيجية وبلا أهداف واضحة.. تم التخلي عن الشمال
  • قصف إسرائيلي عنيف على أحياء في مدينة غزة وفرار آلاف السكان  
  • لابيد يحدد نقطة ضعف الجيش الإسرائيلي
  • 10 أشهر من جرائم العدوان الإسرائيلي على غزة
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: حزب الله أطلق نحو 60 صاروخا باتجاه الشمال الإسرائيلي منذ الصباح
  • حماس تكذب مزاعم إسرائيل بوجود مقاومين بمدرسة الجاعوني
  • حماس تكذب مزاعم إسرائيل وجود مقاومين بمدرسة الجاعوني