بدأ فريق العمل بمستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان بمحافظة الأقصر، اليوم الأربعاء، تنفيذ فعاليات مبادرة "كوني أقوى" تزامنًا مع الاحتفال بشهر أكتوبر الوردي، للتوعية ضد مرض سرطان الثدي وكيفية الاكتشاف المبكر للمرض.

واختارت إدارة المستشفى، تحديدا منطقة حاجر خزام التي تقع على حدود الفاصلة بين محافظتي الأقصر وقنا لإقامة الندوات التوعوية، ضمن خطة تستهدف كل قرى ونجوع الصعيد، فضلا عن الندوات التي تقام داخل المؤسسات الحكومية.

وقال الدكتور هاني حسين، مدير المستشفى، إنه يتم تنظيم العديد من الفعاليات بمختلف المحافظات للمشاركة في شهر أكتوبر الوردي، الذى يعد شهر التوعية بسرطان الثدي، مشددا على أهمية الاكتشاف المبكر للمرض الذي يساعد على الشفاء التام منه، مؤكدا أن ذلك إيمانا من المستشفى بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدى ودوره المجتمعي فى خدمة محافظات الصعيد.

ومن جانبه، أشار محمود فؤاد الرئيس التنفيذي لمؤسسة شفاء الأورمان، إلى أن مستشفى علاج الأورام بالمجان يعمل على تكثيف حملات الكشف المبكر عن سرطان الثدي بمناسبة شهر أكتوبر الوردي، لافتاً إلى أن الحملات مستمرة بالتنسيق مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي والعديد من المؤسسات والجمعيات والهيئات، وذلك فى إطار الدور المجتمعي للمستشفى.

وكانت إدارة مستشفى شفاء الأورمان، قد أطلقت مبادرة « كوني أقوي» لتوعية السيدات بسرطان الثدي والاكتشاف المبكر في عدد من القري والمدن بمحافظات الصعيد، ضمن حملات توعية للسيدات بالمؤسسات الحكومية  عن مرض سرطان الثدي والاكتشاف المبكر، بجانب التعريف بطرق الكشف المبكر عن المرض في مراحله الأولى، وكيفية علاجه داخل مستشفى شفاء الأورمان بالأقصر، وذلك تزامنا مع الاحتفال بشهر أكتوبر الوردى للتوعية ضد مرض سرطان الثدى والاكتشاف المبكر للمرض.

مبادرة كوني أقوى (9) مبادرة كوني أقوى (10) مبادرة كوني أقوى (7) مبادرة كوني أقوى (6) مبادرة كوني أقوى (8) مبادرة كوني أقوى (4) مبادرة كوني أقوى (5) مبادرة كوني أقوى (3) مبادرة كوني أقوى (1) مبادرة كوني أقوى (2) مبادرة كوني أقوى (12) مبادرة كوني أقوى (13) مبادرة كوني أقوى (11)

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مرض سرطان الثدي شهر أكتوبر الوردي كوني أقوى الأقصر شفاء الأورمان سرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها

يصاب كثيرون بـ سرطان البنكرياس، وفي أغلب الحالات لا يظهر المرض إلا في حالات متأخرة، ويعتقد الأطباء أن الإصابة بمرض سرطان البنكرياس تعود للعوامل الوراثية.

وتستعرض «الأسبوع»، 10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس، وذلك وفقًا لموقع هندوستان تايمز، وجاءت العلامات كالتالي:

خطوات لتحسين صحة البنكرياس للحماية من السرطان10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياسآلام البطن المزمنة

لا تتغاضى عن آلام البطن المستمرة، حيث يتمركز البنكرياس في بطنك خلف معدتك، قد يعاني المريض من ألم خفيف في المعدة والشعور بالثقل، خصوصًا إذا استمر الألم لفترة طويلة.

آلام الظهر

من الأعراض الشائعة والخفية التي قد تدل على الإصابة بسرطان البنكرياس هي آلام الظهر.

حكة في الجلد

هناك العديد من أسباب حكة الجلد ومن بينها سرطان البنكرياس، حيث تحدث الحكة عندما يتراكم البيليروبين في الجلد ويتحول لون الجلد إلى اللون الأصفر بسبب اليرقان.

النزول الغير مبررفقدان الوزن غير المبرر

فقدان الوزن غير المبرر عادة والذي قد يشير إلى الإصابة بسرطان البنكرياس، وذلك مع تقدم حالة السرطان، فإنه يلتهم طاقة الجسم، مما يسبب خسارة في الوزن، حيث يسبب ضغط الورم على معدتك مما قد يشعرك بالشبع.

مشاكل الجهاز الهضمي

إذا كنت تعاني من براز فاتح اللون أو زيتي أو مائي أو براز كريه الرائحة، فقد يكون ذلك مؤشرًا على الإصابة بسرطان البنكرياس، حيث ينشأ هذا النوع من المشاكل نتيجة انسداد القناة الصفراوية، مما يمنع البيليروبين من الوصول إلى البراز ويصعب على جسمك هضم الدهون بدقة.

اصفرار الجلد والعينين

إذا تحول لون بشرتك وعينيك إلى اللون الأصفر، فلا يجب أن تتجاهله أبدًا، حيث قد تسبب حالات مثل مرض الكبد والتهاب الكبد اليرقان، وقد يحدث أيضًا مع سرطان البنكرياس.

البول الداكن

يفترض معظم الناس أن البول الداكن، هو أول علامة على الإصابة بأمراض الكلى، لكن غمقان البول يحدث عندما ترتفع مستويات البيليروبين في الدم، عند وجود خلل في البنكرياس، مما يغير لون البول إلى البني.

ظهور مفاجئ لمرض السكري

إذا أصبت بمرض السكري فجأة في سن كبير، فيجب أن تأخذ الأمر على محمل الجد، فقد يتسبب سرطان البنكرياس في ظهور مرض السكري المفاجئ أو الإصابة بمرض السكري في وقت متأخر لأنه يدمر الخلايا التي تصنع الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

جلطات الدمجلطات الدم

عندما تتشكل جلطة دموية في الأوردة، فقد تكون في بعض الأحيان أول علامة على الإصابة بسرطان البنكرياس، ويظهر عادة على شكل احمرار وتورم وألم في المكان الذي به الجلطة الدموية، وقد تنتقل الجلطة الدموية أيضًا إلى رئتيك، مما يجعل التنفس صعبًا.

التعب غير المبرر

إذا شعرت بالتعب الشديد دون أي سبب، يجب استشارة الطبيب، حيث يمكن أن يشعرك سرطان البنكرياس وجميع أنواع السرطان أيضًا بالإرهاق الشديد ويؤثر على أنشطتك اليومية المعتادة.

اقرأ أيضاًديدان الأمعاء.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

أعراض الأرتكاريا الحرارية وطرق الوقاية

كيف تحمي نفسك من ضربات الشمس.. شرب الماء والأطعمة المرطبة الأهم

مقالات مشابهة

  • 10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها
  • عرائس ديزني يرسمون البهجة على وجوه الأطفال محاربي السرطان بالأقصر (ًصور)
  • عرائس ديزني يرسمون البهجة علي وجوه الأطفال محاربين السرطان
  • «الشعب الجمهوري» يواصل حملة التوعية والكشف عن سرطان الثدي في أسيوط وبني سويف
  • تكريم رائد الساحة الرضوانية لجهوده في حملات التبرع بالدم لدعم مرضى السرطان في أورام الأقصر
  • عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي وهذا ما يجب فعله للوقاية
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • نصائح للوقاية من سرطان الثدي.. 4 نصائح مهمة
  • 5 أعراض للإصابة بسرطان الثدي.. تعرفي عليهم
  • 8 أسباب للإصابة بسرطان الثدي