قال مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، إن قضية فلسطين ليست قضية فصيل بعينه، لكنها قضية كل شاب فلسطيني، بل قضية الأمة كلها، مثمنا كفاح الشعب الفلسطيني أمام أعتى الكيانات الإجرامية، داعيا الجميع للوقوف مع الشعب الفلسطيني بالأعمال والمواقف وليس بالكلمات فقط.
جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر مضيفا أنه بسبب التشققات والانشقاقات التي حدثت في الأزمنة الحديثة، نحن ما نزال نعمل على الوحدة دون توقف بمقتضى الأمر الإلهي، ومساجدنا ومنتدياتنا عامرة بحمد الله وعنايته ورحمته.


وتابع: كلنا نأتم بالأزهر الذي نشر علماءه في أنحاء الأرض بحمد الله، وهذا إلى جانب قيام الأسر بواجباتها، فالإسلام متأصل في الأعماق، لكن علينا كما ظهر في عقود القرن الواحد والعشرين - ونحن نتحدث عن تحديات الألفية الثالثة – أن نتمكن باستمرار التأهل والتأهيل، من مكافحة التشدد والتطرف والغلو، الذي نهى الله سبحانه وتعالى عنه في القرآن الكريم، كما نهى عنه رسول الله صلوات الله وسلامه عليه.
وأضاف: لقد استقر في وعي علمائنا ومؤسساتنا الدينية، أن المهمات الموكولة إلينا بمقتضى قوله تعالى: ﴿ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون﴾ تتمثل في معظم البلاد الإسلامية، وفي المغتربات في أربعة أمور، وهي الحفاظ على وحدة العقيدة والعبادة، وأيضا التعليم الديني للصغار والكبار، وكذلك الفتوى، وأخيرا الإرشاد العام، أو الفتوى الشاملة.
وأكد مفتي لبنان أننا قد عانينا من الاختراقات والتطرف في العقود الأخيرة، وقد تراجع الهياج والإرهاب باسم الدين. وعلى مؤسساتنا الاستمرار في نضالها، من أجل الاعتدال والتوسط. والتربية في الأسر شريكة لنا، لا ينبغي تجاهل أهميتها.
وأوضح فضيلته أن هناك دراسات قامت بها مؤسسات علمية أثبتت أن أغلب مجتمعاتنا تميل إلى التماس الحلول عندنا في مؤسسات الفتوى، وليس عند المحاكم ومدونات الأسرة وقوانينها، ولو لم يكن الأمر استوى على سواء هذه الناحية، إلا أنه في حالة نهوض مستمر.
وشدد على أن الدين قوة ناعمة. وقد جاء في القرآن: {والصلح خير}. ونحن نعتمد هذه الوسيلة التي اختارها لنا القرآن الكريم، وهذا سر نجاحنا..
وعرج فضيلته على التحديات التي تتعلق ببدعة تغيير الجنس، مؤكدا ضرورة أن نعمد إلى التحصين بالتربية العطوف، وبالتعاون مع الجهات الرسمية، وناصحا بقراءة وثيقة الفاتيكان، الصادرة عام 2019 عن الموضوع.
وأضاف: لقد صار الإرشاد العام، أو الفتوى الشاملة ضرورة قصوى، مثل الفتاوى الجزئية أو الخاصة، وستعالجه المجامع الفقهية، وينبغي أن تكون لمؤسستنا ريادة في ذلك، لقد أهملنا التطرف، وقصرنا مكافحته على السلطات، فصار إرهابا وانشقاقات في الدين، فلنعد إلى مواجهة الموجة الجديدة بوعي وحكمة، لكي يحصل التجاوز: ﴿والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون﴾ صدق الله العظيم.
واختتم فضيلته كلمته بتوجيه التحية للمؤتمر مثمنا التشاور في أمر مواجهة التحديات، من أجل الحلول والتجاوز.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الشيخ عبد اللطيف دريان الشعب الفلسطيني مفتي الجمهورية اللبنانية

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. أمين الفتوى: لا ترموا كل ما يحدث لكم على السحر والحسد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول : "حكم الشخص الذى يعلق كل ما يحدث له على شماعة الحسد، وكذلك الشخص الذى لا يؤمن نفسه من الحسد؟".

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: "أما عن النوع الاول فيجب علينا ان ننصحه الا يلقى كل شيء على الحسد او العين او السحر او كذا لان هذا سيعيش في هذه الحاله طول حياته ليه لان كل ما وجدت كل ما امكن
اجد لنفسي مبررا فاجد واستدعت حتى اقنع نفسي انني قد فعلت كل ما ولكن هذه الازعاجات كانت بسبب الخارج عني هو العين او الحسد او السحر او كذا او كذا ساظل على ما انا عليه ولن اتحرك ليه لانني لم استبعد اسباب النجاح حقيقي في ان ابذل الجهد او ان احاول ان أنا نفسي أو أعالج اخطائي".

وتابع: "اما الثاني فنذكر بقول سيدنا الرسول الله صلى الله عليه وسلم اعقلها وتوكل وتوكل يعني ايه يعني اعقل الدابه ثم توكل
على الله سبحانه وتعالى اربطها علشان ما تجريش منك،  اذا علينا أولا ان نأخذ الاسباب ثم وبعد ذلك نتوكل على الله سبحانه وتعالى ونحن مطمئنين طيب".

 

مقالات مشابهة

  • مساجد الجزائر تحيي الذكرى 62 للإستقلال
  • شيخ الأزهر من ماليزيا: بشاعة مأساة فلسطين تجاوزت كل الحدود
  • شيخ الأزهر: القرآن نقل الأمة من حالة الضعف والبساطة إلى العالميَّةِ
  • مفتي الجمهورية لـ «الأسبوع»: من حق المرأة تولي منصب الإفتاء إذا توافرت فيها هذه الشروط (حوار)
  • يمن الإيمان يجسِّد أروع صور التلاحم مع قضية المقدسات الإسلامية
  • بحضور رئيس وزراء ماليزيا.. شيخ الأزهر يحاضر علماء ماليزيا وشبابها حول وسطية الإسلام
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: لا ترموا كل ما يحدث لكم على السحر والحسد
  • شقيانين في الحر.. قصص كفاح وعزيمة لبائعين تحت شمس الصيف
  • المكاتب التنفيذية والخدمية في إب تُحيي ذكرى يوم الولاية
  • مفتي الجمهورية يهنئ أسامة الأزهري عقب أدائه اليمين الدستورية وزيرًا للأوقاف