قالت الدكتورة وصال سعدة، مأذون شرعي، إن ارتفاع تكاليف الزواج قلل بشكل كبير حالات الزواج، بسبب مصاريفه الكثيرة وكثرة أعبائه، وحدث فيها انخفاض شديد بالفعل بالنسبة لما كانت عليه في السابق، موضحة أنه في السابق كان هناك من 400 إلى 450 عقد زواج في السنة لكل مأذون في منطقته، أما الآن فأصبح أقل من 80 عقد قران في السنة لكل مأذون في منطقته، فالأعداد الحالية للمتزوجين قد تكون ثُمن الأعداد التي كانت تتزوج في السابق.

 

اقرأ أيضًا.. 

الافتاء: اختتام الدورة الثانية لإعداد وتأهيل المقبلين على الزواج بمحافظة الإسكندرية تراجع حالات الزواج: 

وتبين سعدة في تصريحات خاصة لـ “الوفد”، أن انخفاض حالات الزواج في الريف بات أكبر وأصبحت منخفضة مثل المدن تمامًا، على عكس السابق حيث كان فيه حالات زواج مستمر، وذلك بسبب الحالة الاقتصادية التي تعيشها البلد وارتفاع الأسعار المستمر، كما أن التجهيزات في الريف تكون فيها نوع من المبالغة في بعض الأحيان، أما بالنسبة للمدينة فانخفاض الزواج فيها لا يزال مستمر. 

وفي 2022، أصبحت العنوسة في مصر في تزايد مستمر، وفقًا لآخر إحصائية للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فيوجد قرابة الـ 11 مليون فتاة و2.5 مليون شاب يتجاوز أعمارهم الـ 35 عاما ولم يتزوجوا حتى الآن.

ويأتي الحضر بالمركز الأول في ارتفاع نسبة العنوسة التي تصل إلي 38%، أما المحافظات الحدودية تحتل المركز الثاني التي سجلت نسبة 30%، يليها محافظات الوجه البحري التي وصلت إلي 27.8%، بينما سجلت محافظات الوجه القبلي نحو 25%، ويُشار إلى أن هذه النسب في تزايد مستمر بشكل سنوي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزواج حالات الزواج مأذون العنوسة نسبة العنوسة حالات الزواج فی السابق

إقرأ أيضاً:

ربع المتزوجين في اليابان تحت الأربعين وجدوا شركاءهم عبر تطبيقات المواعدة

أظهر مسح حكومي ياباني أن واحداً من كل أربعة بالغين متزوجين تحت سن الأربعين في اليابان وجد شريك حياته عبر تطبيقات المواعدة، مما يجعلها الطريقة الأكثر شيوعاً للتعارف بين الأزواج. وأفادت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية بأن المسح، الذي أجري في يوليو الماضي، يأتي في إطار جهود الحكومة اليابانية لوضع استراتيجيات لدعم الأجيال الشابة في الزواج والإنجاب، وسط تراجع معدلات الزواج وانخفاض معدل المواليد في البلاد.

وكشفت النتائج أن 25.1% من المستجيبين الذين تزوجوا في السنوات الخمس الماضية أكدوا أنهم التقوا شركاء حياتهم عبر تطبيقات المواعدة، مقارنة بـ20.5% تعرفوا على شركائهم من خلال العمل، و9.9% في المدرسة، و9.1% من خلال الأصدقاء أو الأشقاء، و5.2% في الحفلات أو الفعاليات الاجتماعية.

وفي سياق متصل، أشارت وكالة الأطفال والعائلات إلى نيتها تعزيز التعاون مع القطاع الخاص لترويج تطبيقات المواعدة التي تلتزم بإرشادات السلامة، والترويج لاستخدامها بشكل صحيح بين الشباب. وأظهرت البيانات أيضاً أن 56.8% من المتزوجين لديهم تجربة في استخدام تطبيقات المواعدة، مقارنة بـ26.8% من غير المتزوجين.

ويأتي هذا في وقت تشير فيه بيانات الحكومة اليابانية إلى تراجع عدد الأزواج الذين تزوجوا في عام 2023 إلى أقل من 500 ألف للمرة الأولى منذ 90 عاماً، حيث وصل العدد إلى 474,717، وهو أدنى مستوى يسجل منذ الحرب العالمية الثانية، مما يزيد من تحديات التوازن الديمغرافي في اليابان.

مقالات مشابهة

  • الحياة الزوجية على صفيح ساخن.. روشتة لوقف خراب البيوت.. وجولة بأروقة محاكم الأسرة تكشف المستور.. أسباب واهية وراء الطلاق.. أسرع حالة انفصال خلال 30 دقيقة.. وخبراء يتفقون على الحل.. والإسراف فى السوشيال السبب
  • بعد أن أثارت ضجة واسعة بتصريحاتها الأخيرة بشأن الشقة التي كانت تسكن فيها وتمت زيادة الإيجار لها.. الممثلة المصرية مروة عبد المنعم: “ما قولتش أنه هيأجرها للسودانيين”
  • مقال بنيويورك تايمز: القضية التي أصبح فيها أقصى اليمين الإسرائيلي تيارا سائدا
  • 2.4 مليون جنيه نفقة متعة.. صراع قضائي بين مطلقة وزوجها السابق بمحكمة الأسرة
  • ربع المتزوجين في اليابان تحت الأربعين وجدوا شركاءهم عبر تطبيقات المواعدة
  • النهج النبوي حارب الأنانية والرأسمالية التي يتغول فيها الأغنياء على حساب الفقراء
  • التغيرات في أدوار الرجل والمرأة تساهم في ارتفاع حالات الطلاق بالعراق
  • تزايد حالات الطلاق يفاقم الأزمة الديمغرافية في روسيا.. والسلطات تتحرك
  • «خارج دائرة العقوبة».. 7 حالات يبرئ فيها القانون الجاني
  • خبير لـ"الرؤية": زيادة أعداد الباحثين عن عمل تؤثر سلبًا على النمو الاقتصادي نتيجة تراجع الاستهلاك