لجريدة عمان:
2024-10-02@05:18:53 GMT

افتتاحية: حدود جغرافية لامتناهية

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

افتتاحية: حدود جغرافية لامتناهية

في حين يستمر النزاع على الأراضي الجغرافية حول العالم، تتجه أنظار العلماء والاقتصاديين اليوم نحو الفضاء، هذه المساحة المستمرة في التمدد والتوسع منذ 13.8 مليار عام بحسب نظرية «الانفجار العظيم»، وتصب الأبحاث والتجارب باتجاه تمكين الإنسان لقهر انعدام الجاذبية وبدأ مستعمرات جديدة على القمر والمريخ!

وقد يبدو الأمر ضربًا من الخيال، ولكن الحقيقة أن هناك كبسولة تدور حول الأرض الآن وبداخلها مصنع آلي لإنتاج أدوية لمكافحة مرض نقص المناعة الذاتية، كما أن هناك الملايين من الدولارات تُستثمر في سبيل إنشاء مصانع على سطح الكواكب المجاورة لأسباب بيئية واقتصادية تقرأون تفاصيلها في هذا العدد.

ولم يكن لكل هذا أن يتحقق لولا وجود أنظمة تقنية تتطور أكثر من قدرتنا على الاستيعاب، نستعرض معكم بعضها في الصفحات التالية.

إن دعوات النزوح للفضاء ليس هروبًا من الأوضاع البيئية التي تهدد الأرض، وإن كانت أحد الحلول لتقليل الضغط الذي تمارسه الصناعات المتزايد عليها في عالمنا، فبالرغم من آثار التغيير المناخي التي لمسها الجميع دون استثناء خاصة هذا العام المصنف على أنه «الأشد حرارة على الإطلاق» إلا أن العلماء بالمرصاد، ستتعرفون على جهود الباحثين العرب والعمانيين في عددنا هذا ضمن السباق الكبير الذي بدأ لتسخير التقنيات الحديثة و«النانوية» الدقيقة لإنبات الحشائش من الصخور والصحاري، وتوفير أساليب تأقلم حديثة تجعل الحياة أكثر احتمالا.

ولعلك لاحظت في مقالنا هذا أن وجهة نظر العلم حول القضايا دائمًا إيجابية، كونها تبحث عن الحلول، وتحوّل المشكلات لنقطة إيجاد حلول ومخترعات جديدة تثرينا جميعًا، ففي الوقت التي تنذر فيها الأخبار والتوقعات السياسية بنشوء حروب نووية محتملة على سبيل المثال، يرى الأطباء والمتخصصون البيولوجيون أن الظروف الصحية والمعيشية للإنسان قد تؤهله للعيش إلى 122 عامًا دون مشاكل صحية خطرة بفضل التكنولوجيا والتسهيلات التي قدمتها لأساليب حياتنا. ومنها أحد الأبحاث العمانية التي تطرقنا إليها في هذا العدد الذي توصل لجهاز يشخّص وجود سرطان الثدي بشكل مبكر لدى النساء في سرعة قياسية تبلغ 6 ثوانٍ فقط، مما ينقذ حياة الملايين.

وندعوك في النسخة الخامسة من ملحق جريدة «$» العلمي أن تقيم الحلول التي سنضعها بين يديك، وتفكر مثلنا بإيجابية لحياة أفضل وأطول. قراءة ماتعة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

تامر عاشور يتألق في حفله بالإسكندرية بحضور كامل العدد (صور)

أحيا الفنان تامر عاشور حفلا غنائيا لخريجي معهد الخدمة الاجتماعية بحضور "كامل العدد" بالإسكندرية، مساء أمس السبت 28 سبتمبر .


شهد الحفل حضورا جماهيريا كبيرا من جمهور تامر عاشور الذي تفاعل مع أغانيه بالتصفيق والغناء .


وقدم تامر عاشور ، وصلة من أغانيه الطربية والرومانسية التي تألق بها طوال مشواره الفني منها "ده حكاية"، "باي باي"، "بقول عادي"، "عشت معاك حكايات"، "تسلم"، "هاجي على نفسي"، "خليني في حضنك"، "لو ناوي يرجع"، "بياعة"، "قولوله سماح"، "مكملناش"، "ذكريات كدابة" وغيرها مما قدمها تلبية لرغبات المعجبين .


يذكر أن الفنان تامر عاشور أعلن عن جولة غنائية له في الولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر يناير المقبل 2025، ونشر بوستر للجولة عبر حسابه على إكس، ليشوق جمهوره لها.

مقالات مشابهة

  • البريد المصري.. خدمات متطورة بأحدث الحلول التكنولوجية
  • جورجينا توضح أكثر الكلمات العربية التي تستخدمها
  • العـدد مـئتـــان وتسعة وأربعون من مجلة فيلي
  • رئيس البورصة المصرية يلقي كلمة افتتاحية في مؤتمر بورتفوليو إيجيبت 2024
  • إدانات دولية للهجوم الإرهابي في مقديشو الذي أسفر عن مقتل أكثر من 30 شخصًا
  • توطين الحلول الذكية للعمليات التعدينية
  • أستاذ علاقات دولية: مصر تفضل الحلول السلمية .. وسياساتها الخارجية متوازنة
  • أستاذ علاقات دولية: مصر تفضل الحلول السلمية.. وسياساتها الخارجية متوازنة
  • ميقاتي: عملية النزوح الأخيرة قد تكون "الأكبر" في لبنان
  • تامر عاشور يتألق في حفله بالإسكندرية بحضور كامل العدد (صور)