عواصم - رويترز

تراجعت معظم أسواق الأسهم الرئيسية في منطقة الخليج في التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء مع تصاعد التوتر في المنطقة بعد هجوم على مستشفى في غزة أدى إلى مقتل مئات الفلسطينيين وأثار مخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

وزاد الهجوم على المستشفى في غزة من المخاطر المحيطة بزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي وصل إلى إسرائيل اليوم الأربعاء لإبداء الدعم لحربها على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وألغى الأردن قمة كان من المقرر أن يستضيفها في عمّان اليوم الأربعاء تضم بايدن والزعيمين المصري والفلسطيني لبحث أزمة غزة.

وقال دميتري بوليانسكي نائب المبعوث الروسي لدى الأمم المتحدة إن روسيا والإمارات طلبتا عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم 18 أكتوبر  عقب الغارة على المستشفى في مدينة غزة.

وهبط المؤشر السعودي 0.1 بالمئة متأثرا بانخفاض سهم شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات 4.9 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة عن انخفاض حاد في الأرباح الفصلية.

وبشكل منفصل، أظهرت وثيقة اليوم الأربعاء أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادي بالمملكة، بدأ تلقي الأوامر لإصداره الأول من صكوك على شريحتين، وهو أول إصدار كبير في المنطقة منذ أن تسبب تصاعد الصراع في الشرق الأوسط منذ 11 يوما في اضطرابات في الأسواق.

وهبط المؤشر في دبي 1.1 بالمئة مع تراجع سهم إعمار العقارية 2.4 بالمئة وسهم شركة سالم 1.9 بالمئة.

وفي أبوظبي تراجع المؤشر 0.5 بالمئة.

وهبط المؤشر في قطر 0.4 بالمئة مع تراجع سهم مصرف قطر الإسلامي واحدا بالمئة وسهم شركة صناعات قطر للبتروكيماويات 0.7 بالمئة.

وأصدرت وزارة الخارجية القطرية بيانا أمس الثلاثاء استنكرت فيه بأشد العبارات القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في غزة والذي أسفر عن مقتل مئات المدنيين.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تراجع الطلبيات الصناعية بـ ألمانيا للشهر الخامس على التوالي

انخفضت الطلبيات الصناعية الألمانية على غير المتوقع في مايو، ويعد هذا التراجع هو التراجع الخامس على التوالي مما يزيد من المؤشرات على أن قطاع الصناعة في أكبر اقتصاد أوروبي لن يتعافى في الأشهر المقبلة.

 

قال مكتب الاحصاءات الألماني، الخميس، إن الطلبيات الصناعية الألمانية تراجعت على نحو غير متوقع في مايو بنسبة 1.6 بالمئة مقارنة بالشهر السابق، على أساس التعديل في ضوء عوامل موسمية وعوامل التقويم.

هزيمة تاريخية.. حزب المحافظين يواجه خطر إنهاء 14 عامًا من حكمه (شاهد) Proton نطلق نسختها الخاصة من Google Docs

باستثناء الطلبيات الضخمة، انخفضت الطلبيات الجديدة بنسبة 2.2 بالمئة في مايو مقارنة بالشهر السابق. وأظهرت المقارنة لمدة ثلاثة أشهر أن الطلبيات من مارس إلى مايو انخفضت بنسبة 6.2 بالمئة عن الثلاثة أشهر السابقة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الطلب واسع النطاق.

 

من جانبه، قال كبير الاقتصاديين في بريفات بنك، هاوك أوفهاوسر لامب،، ألكسندر كروجر، بأن "الاتجاه النزولي لا يزال قائما بقوة".

 

أظهرت بيانات مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات التحويلية في يونيو استمرار الانخفاض في القطاع، والذي يمثل حوالي خمس اقتصاد ألمانيا، بينما أظهر مؤشر لمناخ الأعمال الصادر عن إيفو أن المصنعين متشككين بشأن الأشهر المقبلة.

 

وقالت وزارة الاقتصاد الألمانية إن الانخفاض المستمر في الطلبيات، إلى جانب تدهور توقعات الأعمال، يشير إلى اقتصاد صناعي ضعيف في الأشهر المقبلة.

 

وأضافت الوزارة تعليقا على البيانات: "من المرجح أن تستقر الطلبيات الواردة فقط مع استمرار تعافي التجارة العالمية وارتفاع الطلب على المنتجات الصناعية تدريجياً".

 

وقال توماس جيتزيل، كبير الاقتصاديين في بنك في بي، إن الوضع في الصناعة العالمية، على سبيل المثال في الولايات المتحدة والصين، كان صعبا أيضًا، ولا توجد أي علامة على حدوث تحسن كبير على المدى القصير.

وأضاف: "ونتيجة لذلك، فإن النمو الألماني لن يتسارع".

مقالات مشابهة

  • بورصات أوروبا ترتفع و"ستوكس 600" عند أعلى مستوى في أسبوع
  • بورصات أوروبا ترتفع و"ستوكس 600" عند أعلى مستوى في أسبوع
  • النفط يهبط وسط مخاوف من تراجع الطلب
  • الإسترليني واليورو يصعدان بدعم من تراجع الدولار
  • تراجع الطلبيات الصناعية بـ ألمانيا للشهر الخامس على التوالي
  • تراجع أسعار النفط
  • سعر الذهب والدولار اليوم الأربعاء.. تراجع «الأصفر» واستقرار «الأخضر»
  • البورصة تربح 8 مليارات جنيه بمنتصف تعاملات اليوم الأربعاء
  • أسهم أوروبا ترتفع بعد تعليقات رئيس الفيدرالي الأميركي
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل تعاملات الأربعاء