الحرة:
2024-07-01@16:19:46 GMT

استياء من لقاء جمع رئيس وزاء المجر مع بوتين في الصين

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

استياء من لقاء جمع رئيس وزاء المجر مع بوتين في الصين

أصبح رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، أول زعيم غربي يلتقي الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، منذ أن وجهت المحكمة الجنائية الدولية الاتهام لقاطن قصر الكرملين بارتكاب جرائم حرب، بحسب صحيفة "فاينانشال تايمز " البريطانية.

وفي الاجتماع على هامش منتدى "الحزام والطريق" في بكين، الثلاثاء، أخبر أوربان بوتين أن المجر "لم ترغب أبدًا في مواجهة روسيا"، مضيفًا أن هدف بودابست "كان دائمًا إنشاء وتوسيع أفضل الاتصالات بشكل متبادل".

وقال أوربان: "نحن مهتمون بدعم هذا التعاون ليس فقط على مستوى الاتصالات، لكن أيضًا على المستوى الاقتصادي".

وتعد زيارة الصين المرة الأولى التي يغادر فيها بوتين روسيا ومنطقة دول الاتحاد السوفيتي السابق، منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه، بتهمة ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

وانتقدت الدول الغربية الزعيم المجري اليميني، بسبب العديد من مواقفه التي كانت تدعم بشكل أو بآخر بوتين منذ غزوه واسع النطاق لأوكرانيا، لا سيما من خلال تأخير العقوبات، ورفض تقديم المساعدة العسكرية لكييف، والاعتراض على انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

ودان سفير الولايات المتحدة لدى المجر، ديفيد بريسمان، اجتماع أوربان مع بوتين، ونشر على منصة التواصل الاجتماعي “إكس" (تويتر سابقًا)، أن "أوربان رغم أنه من الحلفاء، فقد اختار الوقوف إلى جانب رجل تتحمل قواته مسؤولية ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في أوكرانيا".

وأضاف: "في حين تضرب روسيا المدنيين الأوكرانيين، تدعو المجر إلى عقد صفقات تجارية".

ولم يلتق أي زعيم غربي ببوتين منذ أن قام المستشار النمساوي، كارل نيهامر، بمحاولة فاشلة لإقناعه بإنهاء الحرب في أبريل من العام الماضي.

وأجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس، اتصالات هاتفية مع بوتين خلال العام الماضي، لكن لم يتم الإبلاغ عن أية مكالمات في الآونة الأخيرة.

وقال بوتين إن المجر "كانت من بين العديد من الدول الأوروبية التي تم الحفاظ على علاقاتنا فيها والتي تتطور، وهو ما لا يمكن إلا أن يرضينا".

وأضاف أنه يتطلع إلى "إتاحة الفرصة له لتبادل وجهات النظر مع إحدى دول الاتحاد الأوروبي، ليس فقط بشأن العلاقات الثنائية، لكن أيضًا بشأن الوضع في العالم وفي أوروبا".

وأصر أوربان على الحفاظ على العلاقات مع موسكو، خاصة في مجال الطاقة، حيث يقول إنه "على عكس معظم الدول الغربية الأخرى، لا يمكن لبلاده التخلص من المصادر الروسية".

رئيس وزراء هنغاريا يثير غضب الدول المجاورة بسبب "وشاح المجر العظمى" أثار رئيس وزراء هنغاريا، فيكتور أوربان ، غضب دول الجوار، من خلال ارتداء وشاح عليه خريطة ما قبل الحرب العالمية الأولى لبلاده، بما في ذلك أجزاء جرى ضمها إلى النمسا وسلوفاكيا ورومانيا وكرواتيا وأوكرانيا، وفقا لما ذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية. 

وقال أوربان لبوتين: "لم نكن في مثل هذا الوضع الصعب من قبل"، مردفا: "بسبب عملية عسكرية أو العقوبات، عانت علاقاتنا كثيرًا، وتأثرت بشدة للأسف".

وناقش أوربان وبوتين شحنات النفط والغاز والتعاون بينهما في مجال الطاقة النووية، إذ تقوم شركة روساتوم ببناء محطتها الجديدة الوحيدة للطاقة النووية في الاتحاد الأوروبي في مقاطعة باكس بالمجر.

وتعد روساتوم واحدة من الشركات العملاقة الروسية القليلة التي لا تخضع لعقوبات غربية كبيرة.

يشار إلى أن الرئيس التنفيذي لشركة روساتوم، أليكسي ليغاشيف، هو من ضمن مجموعة بارزة من كبار الشخصيات الروسية في مجال الطاقة، التي ترافق بوتين في زيارته إلى الصين.

أقرب زعيم أوروبي لموسكو: حرب أوكرانيا ستتوقف في حالة واحدة قال رئيس الوزراء الهنغاري، فيكتور أوربان، الذي يُنظر إلى بلاده على نطاق واسع على أنها أقرب دولة في الاتحاد الأوروبي إلى الكرملين، في مقابلة مع وكالة "بلومبرغ"، الثلاثاء، إن أوكرانيا لا يمكنها الفوز في الحرب ضد روسيا.

وفي الاجتماع مع بوتين، كرر أوربان دعوته إلى "إنهاء الحرب في أوكرانيا"، في حين تعتبر كييف أن "وقف إطلاق النار من شأنه أن يضفي الشرعية على احتلال روسيا لأراضيها، ويمنح الكرملين الوقت للاستعداد لهجوم جديد".

وفي هذا الصدد، قال مدير مركز أبحاث "بوليتيكال كابيتال" في بودابست، بيتر كريكو، إنه "بينما يدّعي أوربان الدفاع عن السيادة الوطنية، يبدو أنه لا يقاتل من أجل ذلك، وإنما ضد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی مع بوتین

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء

صرح فلاديمير زيلينسكي اليوم الأحد، بأن أوكرانيا لا تستبعد إمكانية إجراء مفاوضات مع روسيا من خلال وسطاء يمكن أن يكونوا ممثلين لدول من أي قارة.

بوتين: روسيا مستعدة لمواصلة المفاوضات مع أوكرانيا بناء على الاتفاقات السابقة

وأشار زيلينسكي خلال المقابلة مع صحيفة "فيلادلفيا إنكويرر" إلى أنه خلال هذه المفاوضات يمكن للأطراف إيجاد طريقة للخروج من الأزمة.

وقال: "يمكن لأوكرانيا أن تجد نموذجا (للمفاوضات) تستطيع من خلاله، وفقا للوثائق والخطوات والطرائق، إيجاد حل".

هذا وقد أعربت موسكو منذ بداية الأزمة الروسية عن استعدادها للتفاوض من أجل التوصل لحل سياسي للأزمة الأوكرانية، فيما ترفض كييف إطلاق مفاوضات وتسعى بدعم غربي لتحقيق مكاسب عسكرية.

وتواصل القوات الروسية تكبيد قوات كييف خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، وكذلك السيطرة على مناطق جديدة وتعزيز مواقعها.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستمرار أن موسكو تريد التفاوض، ولكن يتعين أن نجد من نتفاوض معه، وقال إن أية مفاوضات يجب أن تأخذ في الاعتبار الواقع الجديد على الأرض ومطالب روسيا الأمنية.

كما شدد بوتين على أن موسكو لا تطلب المساعدة من أحد لإتمام العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، مشددا على أن مقترح روسيا للسلام لن يدوم إلى الأبد وسيتغير وفقا للوضع.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا
  • توكل كرمان من جورجيا : أدين الحرب الظالمة على غزة وأنضم إلى كل الأحرار في جميع أنحاء العالم في الدعوة إلى وقفها الفوري.
  • المجر تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي
  • زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء
  • أوربان يعلن دعمه للتحالف السياسي الجديد في البرلمان الأوروبي
  • أوربان يكشف عن القوة القادرة على إخراج الاتحاد الأوروبي من أزمته
  • أوربان: قادة الاتحاد الأوروبي يريدون جر أوروبا للصراع الأوكراني على الرغم من افتقارهم للإمكانية
  • رئيس وزراء المجر: قادة الاتحاد الأوروبي يريدون جر أوروبا للصراع بأوكرانيا
  • مقتل 5 أشخاص في هجوم بمسيرة أوكرانية على منطقة حدودية روسية
  • عقوبات أوروبية جديدة تشمل فردين و4 كيانات في روسيا بسبب أوكرانيا