الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، عن مساحة الخطة الزراعية للموسم الشتوي الحالي، وفيما أوضحت آلية سقي الأراضي ضمن الخطة، حددت شرطاً لزيادة مساحتها.

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد الخزاعي، في حديث لوكالة الأنباء العراقية تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "خطة الموسم الشتوي الحالي ستكون بنفس خطة الموسم الماضي بواقع 8 ملايين و400 ألف دونم لعموم المناطق والمحافظات"، موضحاً أن "4 ملايين دونم   ستعتمد على المياه الجوفية ومليون ونصف المليون دونم   سيحية، فضلاً عن مليونين ونصف المليون دونم  شبه ديمية، بالإضافة الى 400 ألف دونم ديمية التي تعتمد على مياه الأمطار".

وأشار، الى أن "يوم 15 من شهر تشرين الثاني المقبل حدد كموعد لإعادة النظر بهذه الخطة وبحسب معطيات الموسم المطري، إذ إن السنة الماضية تمت إضافة مليون دونم بحسب معطيات الموسم المطري، ومن المؤمل إضافة مساحات أخرى لزراعة الحنطة بحسب الموسم المطري"، مبيناً أن "العام الماضي شهد الوصول الى تحقيق الاكتفاء الذاتي لمحصول الحنطة بواقع 5 ملايين و200 ألف طن، ومن المؤمل أن يتم تجاوز هذا الرقم بالموسم الحالي".

وأضاف أن "أهم المحاصيل المعتمدة بخطة الزراعة الشتوية هو محصول الحنطة كونه ستراتيجي وتأمينه يعد دعماً للاقتصاد الوطني وهو أمن غذائي ومجتمعي تحتاجه أي دولة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

1659 معاملة خلال فترة التسجيل الأولى للموسم الكروي


دبي (وام)
أغلق اتحاد الكرة اليوم فترة التسجيل الأولى «الصيفية» للموسم الرياضي 2024-2025، والتي تم فتحها في العاشر من يوليو الماضي لقيد وتسجيل اللاعبين في الفريق الأول في الأندية المحترفة وفرق الدرجات الأولى والثانية والثالثة والشباب.
وبلغ عدد معاملات الأندية خلال الفترة الأولى 1659 معاملة توزعت ما بين 102 معاملة استبدال، و44 إعارة، و28 انتقال لاعب، و1418 تسجيل لاعب، و67 كشف قيد.وعلى صعيد أندية المحترفين تم تقديم 175 معاملة تنوعت ما بين 8 معاملات استبدال، و15 إعارة، و13 انتقال، و125 تسجيل، و14 معاملة قيد.وفي أندية الدرجة الأولى بلغ عدد معاملات القيد والتسجيل 333 معاملة، تضمنت 3 معاملات استبدال و17 إعارة، و5 انتقال، و297 تسجيل، و11 معاملة قيد.

أخبار ذات صلة هنريكي وكمارا يدعمان خورفكان أمام الوصل كارايوفا الروماني ينشر هدف «بيبي بني ياس» في الوحدة

مقالات مشابهة

  • اللجنة العليا للموسم الشتوي بالشمالية تجيز خطة وزارة الانتاج للعروة الشتوية
  • أهمية صرف جازولين الزراعة بالقنوات الرسمية.. جولة تفقدية لمشاريع سنار المروية
  • زراعة النواب: تحديد سعر استرشادي لتوريد القمح بـ 2200 جنيه يشجع المزارعين على زراعته
  • كيف حافظ القضاء على الأراضي الزراعية وجرم جميع صور التعدى عليها؟.. حكم قضائي يجيب
  • حصاد أنشطة "استصلاح الأراضي" خلال شهر سبتمبر 2024
  • تعديلات جديدة على لائحة الزمالك قبل انطلاق الموسم الجديد
  • «الزراعة» تحذر من شركات وصفحات مجهولة تطرح الأراضي للبيع
  • 1659 معاملة خلال فترة التسجيل الأولى للموسم الكروي
  • مدرب ليفربول يؤكد صعوبة مباراة بولونيا ويكشف سر تميز الفريق الموسم الحالي ويعلق علي إصابة الثنائي
  • مسندم تستعد لـ"الموسم الشتوي" بالتعريف بالمزارات السياحية والتاريخية