لجريدة عمان:
2024-06-30@02:07:07 GMT

البناء وسط انعدام الجاذبية

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

البناء وسط انعدام الجاذبية

ترجمة : فاطمة بنت ناصر -

على نقيض حب المتعة والمغامرة في الفضاء الذي يقوم به عدد من الأثرياء الذين ينفقون الملايين للتجول والاستمتاع بمركباتهم في الفضاء، نجد أن هناك سباقا آخر يحدث الآن في الكواليس، يقوده العلماء للاستفادة من الفضاء في تحقيق مكاسب علمية وصناعية.

وأدركت بعض الشركات الكبيرة أن هناك عوائد جمة من إنتاج بعض الصناعات خارج مناخ الأرض، ومن أهمها، إنتاج الأدوية وزراعة الخلايا الجذعية وصناعة الكريستال.

وقد قامت وكالة ناسا بتخصيص مبلغ مليوني دولار للعلماء الراغبين في القيام ببحوث علمية معمقة تتعلق بإمكانية إنتاج العلاجات المتعلقة بالخلايا الجذعية والجينات في ظروف انعدام الجاذبية. كما قامت شركة «نورثروب جرومان» المختصة في الأنظمة الدفاعية بالتعاون مع إحدى الشركات الناشئة لتصنيع أشباه الموصلات في الفضاء (وهي شرائح بلورية عالية الكفاءة تتمكن من توصيل الكهرباء بين المعادن والمواد العازلة، وغالبا ما تستخدم في تصنيع الإلكترونيات) قبل حلول عام 2030.

تكلفة مادية وبيئية أقل

وقال جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي لأمازون، وثالث أغنى رجل في العالم في مقابلة تلفزيونية حديثة له أن الصناعات الثقيلة وتلك التي تنتج كميات كبيرة من العوادم الملوثة يمكن إنشاؤها ونقلها للفضاء.. قد يبدو ذلك ضرب من خيال جامح، ولكنه سيحدث.

ويؤيد المتحمسون للصناعات في الفضاء إمكانية تحقيق ذلك داعمين رأيهم بعدة أسباب أهمها: إن انعدام الجاذبية وانخفاض درجات الحرارة والفراغ الكامل تقريبا في الفضاء، هي ظروف مثالية لصناعة مكونات البلورات بجودة أكبر من تلك التي يتم إنتاجها في الأرض. كما قال جوشوا ويسترن الرئيس التنفيذي لشركة «سبيس فورج»، وهي إحدى الشركات المعروفة في تصنيع معدات تكنولوجيا الفضاء: «بسبب الجاذبية الأرضية وتبعاتها اضطر البشر لصناعة الأفران والمجمدات وأجهزة الشفط والتفريغ الهوائي، بينما لو نقلنا تلك الصناعات إلى الفضاء سنحصل على كل هذا بالمجان.

وفي عالم الصناعات الدوائية ازداد عدد الشركات التي تطمح لإنتاج أدويتها في الفضاء، ومن أبرزها شركة الصناعات الدوائية العملاقة «ميرك» التي تتعاون حاليا مع محطة الفضاء العالمية (ISS) لإنتاج بروتينات في ظروف انعدام الجاذبية. وقد لاحظ رواد الفضاء الذين يعملون لصالح هذه الشركة العملاقة أن الكريستالات الدوائية لعقار «كيترودا - «، والمستخدم في علاج السرطان تمتاز بصغر حجمها، وتناسقها مقارنة بالكريستالات التي تم صناعتها في الأرض.

قال كيفن إنجيلبرت، مدير تطبيقات الإنتاج في الفضاء بناسا لصحيفة الجارديان: إن الوكالة تعاونت مع عدد من الشركات لتمكين عملية الإنتاج والتصنيع خارج الأرض منذ عام ٢٠١٦. والهدف من كل هذا هو تطوير اقتصاد مدار الأرض المنخفض، الذي سيعزز من مركز الولايات المتحدة الأمريكية في قيادة زمام التكنولوجيا، إلا أن تحقيق ذلك لن يكون سهلا.

المصنع الفضائي العالق

وفي يوليو الماضي قامت شركة فاردا -إحدى الشركات الناشئة المختصة في صناعة أجهزة الفضاء– بإطلاق كبسولة في مدار الأرض، هي عبارة عن مصنع فضائي يقوم بتصنيع الأدوية ذاتيا دون تدخل بشري، وينتج كريستالات عقار «ريتونافير» المستخدم لعلاج فيروس نقص المناعة المكتسب HIV .

وكان من المفترض أن تهبط الكبسولة في قاعدة يوتا الجوية بالولايات المتحدة، غير أن هيئة الطيران الفيدرالي والقوات الجوية الأمريكية رفضتا نزول الكبسولة في القاعدة. وقال متحدث باسم هيئة الطيران الفيدرالي: إن شركة فاردا لم تستخرج إذنا لنزول كبسولتها قبل أن تطلقها في الفضاء. وقد قامت الشركة لاحقا في شهر سبتمبر الماضي بتقديم طلب إذن لنزول كبسولتها غير أن هيئة الطيران الفيدرالي رفضت ذلك مجددًا، بسبب عدم التزام الشركة باللوائح التنظيمية. وما زال طلبها معلقا حتى اليوم.

يقول ويل بروي الرئيس التنفيذي لشركة فاردا أن خطة الشركة كانت تتضمن إطلاق ٤ كبسولات كل ٦ أشهر، من بعد إطلاق الكبسولة الأولى التي لا تزال معلقة حتى الآن في المدار بسبب عدم السماح لها بالنزول. ويضيف: «إثبات نجاح واحدة فقط من هذه الكبسولات سوف يمكننا من بناء أول شركة فضائية، وأقولها صراحة إذا ما فشلنا في تحقيق ذلك فإننا لا نستحق أن نبني شركة خاصة بنا في الفضاء».

الفضاء بعد 2030م

جميع التجارب السالفة ليست سوى البداية لهدف ضخم. ففي عام ٢٠٣١ سوف يتم إسقاط محطة الفضاء الدولية وإغراقها في المحيط الهادي. وسوف تقوم ناسا بعدها باستئجار مساحات في المركبات الفضائية الخاصة، وبحسب توقعات ناسا فإن هذه العملية سوف توفر مبلغا كبيرا يقدر بـ ١.٣ مليار دولار أمريكي في عام ٢٠٣١ وحده!

وحول ذلك قالت سيتا سونتي، الرئيس التنفيذي لشركة «سبيس تانغو»، -وهي شركة تعمل مع ناسا لتقديم خدمات تدعم الأبحاث والتطوير والصناعة في ظروف الجاذبية المنخفضة- أن زيادة عدد المكوكات الفضائية الخاصة سوف يزيد من طلب الإنتاج في المدار الفضائي. وأضافت: «لكم أن تتخيلوا أن كل ما تم تحقيقه حتى اليوم من أبحاث علمية تتعلق باستغلال ظروف الجاذبية المنخفضة تم من خلال محطة واحدة هي ناسا ! وبحلول عام ٢٠٣٠ سوف يكون هناك من ٤ إلى ٥ محطات، وهذا سيحقق نقلة نوعية في زيادة الأبحاث و تطوير الصناعات في الجاذبية المنخفضة، وبالتالي زيادة أعداد المنشآت الصناعية في المدار الفضائي، بسبب انخفاض التكلفة لوجود أكثر من محطة فضاء خاصة، وكلما زادت أعداد الرحلات الفضائية إلى المدار زادت الأبحاث واختبارات الخلايا والأدوية في الفضاء، ولن يمر الكثير من الوقت حتى يصبح الإنتاج التجاري في الفضاء أمر واقع.

وتتفق الشركات المتخصصة في الإنتاج الصناعي في الفضاء مع ما سبق، مضيفة: إن المنتجات التي ستنتج خارج نطاق الجاذبية الأرضية سوف يزداد بشكل ملحوظ بحلول عام ٢٠٣٠، حيث إن الشركات لن تعود مضطرة إلى اللجوء لمحطة ناسا فقط، حيث إنها لن تكون موجودة ولكن ستحل محلها محطات متعددة مملوكة من قبل القطاع الخاص، مما سيزيد من فرص إنشاء المنشآت الصناعية خارج النطاق الأرضي. ولكن كل هذا سيتطلب وجود بنية أساسية تتمثل بوجود مساحات تحاكي ظروف الفضاء وهي مساحات مكلفة جدا، غير أن ناسا هي الوحيدة حاليا التي تمتلك مساحات تحاكي ظروف الفضاء في كل من كليفرلاند و أوهايو.

ألينا ديموبولوس

صحيفة الجارديان

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الرئیس التنفیذی فی الفضاء

إقرأ أيضاً:

شركة أمريكية تُطور دراجة نارية هجينة تتحدى الجاذبية ولا تنقلب مطلقًا

كشفت إحدى الشركات في سان فرانسيسكو، عن تصميم أول دراجة نارية ذاتية التوازن «C-1»، تتحدى الجاذبية باستخدام أحدث التقنيات جاهزة لإعادة تعريف السفر في المدينة.

والدراجة مجهزة بمقعد السائق وعجلة القيادة، ستدمج طريقة النقل المستقبلية بين إثارة الدراجة النارية وأمان وراحة السيارة.

وستكون AEV (المركبة الكهربائية ذاتية التوازن) أو C-1، قادرة على الظهور مرة أخرى بعد اصطدامها بفضل تقنية التثبيت الخاصة بها.

كما أن إعادة التزود بالوقود سريعة وفعالة أيضًا، حيث يمكن شحن السيارة بالكامل خلال خمس دقائق فقط باستخدام شاحن تسلا الفائق القياسي بقوة 110 فولت - مما يدعم نطاقًا يبلغ حوالي 170 ميلًا بتكلفة اقتصادية تبلغ 1.25 دولارًا لكل شحنة.

وسيارة AEV هي من بنات أفكار الرئيس التنفيذي للشركة دانييل كيم، وقد جاء إلهامه لهذه السيارة منذ أكثر من 20 عامًا بعد أن كاد أن يسحقه هيكل السيارة أثناء تجميع سيارة لاند روفر ديفندر.

وفي حديثه لصحيفة The Sun، قال: “خطرت لي الفكرة في عام 2003 أثناء بناء سيارة لاند روفر ديفندر. لقد تعرضت لحادث ميداني جعلني أفكر في سبب قيادتنا بمفردنا في هذه المركبات التي يبلغ وزنها من 4000 إلى 5000 رطل.

وأضاف: "معظم الناس، وما يقرب من 80 في المائة في كاليفورنيا والولايات المتحدة، يقودون سياراتهم بمفردهم، لذا جعلني هذا أفكر: لماذا لا نقسم السيارة إلى نصفين؟"

وتابع: "يمكن أن نحصل على دراجة نارية مغلقة بالكامل تتمتع بجميع وسائل الراحة والميزات الآمنة للسيارة، ولكن بأجزاء أقل وتعقيد أقل ونفس الأمان وكفاءة أفضل".

 

مقالات مشابهة

  • ناسا تكشف مصير رواد فضاء ستارلاينر في محطة الفضاء الدولية
  • بحجم الهرم الأكبر.. الأرض تستعد لعبور كويكب ضخم بالقرب منها بعد ساعات
  • إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية
  • "أسيران في الفضاء" لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل "ستارلاينر"
  • ناسا تؤجل السير في الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية حتى نهاية يوليو
  • ناسا تتخذ إجراءات احترازية بعد تحطم قمر صناعي روسي
  • شركة أمريكية تُطور دراجة نارية هجينة تتحدى الجاذبية ولا تنقلب مطلقًا
  • ناسا تمنح سبيس إكس 843 مليون دولار للتخلص من محطة الفضاء الدولية
  • ناسا تمنح SpaceX امتياز تحطيم محطة الفضاء الدولية في البحر
  • ناسا تختار سبايس اكس لمهمة تدمير محطة الفضاء بعد عام 2030