لجريدة عمان:
2024-07-06@15:54:46 GMT

إنجلترا تثأر من إيطاليا وتبلغ النهائيات

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

إنجلترا تثأر من إيطاليا وتبلغ النهائيات

ثأرت إنجلترا من إيطاليا في أول مواجهة بينهما على ملعب "ويمبلي" منذ المباراة النهائية لنسخة 2020، لتبلغ نهائيات كأس أوروبا المقررة الصيف المقبل في ألمانيا بالفوز على ضيفتها 3-1 بفضل ثنائية هاري كاين، وذلك بعدما كانت متخلفة أمامها في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الثالثة.

صحيح أن المنتخبين تواجها ثلاث مرات منذ نهائي كأس أوروبا الأخيرة في صيف 2021 حين خسر الإنجليز بركلات الترجيح وحرموا من اللقب الكبير الأول منذ مونديال 1966، لكنها المرة الأولى التي تحل فيها إيطاليا ضيفة على "ويمبلي" منذ تلك المباراة التي انتهت في وقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1.

وجدد رجال المدرب جاريث ساوثجيت فوزهم على "أتزوري" الذي خسر ذهاباً على أرضه 1-2 في مارس بقيادة مدربه السابق روبرتو مانشيني، رافعين رصيدهم إلى 16 نقطة في صدارة المجموعة بعدما كانوا بحاجة فقط إلى التعادل لضمان بطاقتهم إلى النهائيات.

ولحقت إنجلترا إلى النهائيات بالنمسا وبلجيكا (المجموعة السادسة)، إسبانيا واسكتلندا (الأولى)، تركيا (الرابعة)، فرنسا (الثانية)، البرتغال (العاشرة) إلى جانب ألمانيا المضيفة والمتأهلة تلقائياً.

وبتلقيها هزيمتها الأولى في رابع مباراة لها بقيادة لوتشانو سباليتي، تنازلت إيطاليا عن الوصافة لصالح أوكرانيا التي باتت أمام "أتزوري" بفارق ثلاث نقاط لكن مع مباراة أكثر من الأخير، وذلك بفوزها على مضيفتها مالطا بهدفي راين كامنزولي (38 خطأ في مرماه) وأرتيم دوفبيك (43 من ركلة جزاء) مقابل هدف لبول مبونج (12).

وتبقى فرصة التأهل المباشر وتعويض خيبة الغياب عن مونديال قطر 2022 في أيدي إيطاليا، إذ تلعب في الجولة قبل الأخيرة المقررة في 17 الشهر المقبل على أرضها ضد مقدونيا الشمالية التي لعبت دوراً في غيابها عن كأس العالم للمرة الثانية توالياً، قبل أن تحل في الجولة الختامية على أوكرانيا في ليفركوزن في 20 منه.

وبدأ الإنجليز اللقاء بقوة وحاصروا لاعبي سباليتي في منطقتهم لكن من دون تهديد حقيقي على مرمى جانلويجي دوناروما، ليأتي الرد قاسياً عبر جانلوكا سكاماكا الذي افتتح التسجيل للإيطاليين بعد عرضية من جوفاني دي لورنتسو ومحاولة فاشلة من زميله دافيدي فراتيزي في تحويلها داخل الشباك، لتصل إلى مهاجم وست هام الإنجليزي السابق الذي أطلقها بقوة في المرمى (15)، مسجلاً هدفه الدولي الأول.

ورغم تخلفهم، بدا الإنجليز عاجزين عن تهديد المرمى الإيطالي حتى نجح جود بيلينجهام في انتزاع ركلة جزاء من دي لورنتسو، أنبرى لها كاين بنجاح (32).

وكانت إنجلترا قريبة من الهدف الثاني قبيل انتهاء الشوط الأول عبر ماركوس راشفورد بعد تمريرة من كاين، لكن دوناروما كان في المرصاد (44)، ثم انتقل الخطر إلى الجهة المقابلة وكان الحارس جوردن بيكفورد على الموعد لصد تسديدة دستيني أودوجي (1+45).

واستهل الإنجليز الشوط الثاني بفرصة لكالفن فيليبس من خارج المنطقة، لكن الكرة علت العارضة بقليل (51)، قبل أن ينجح راشفورد وإثر هجمة مرتدة قادها بيلينجهام من وضع الإنجليز في المقدمة بتسديدة جميلة من مشارف المنطقة (57).

ووجه كاين الضربة القاتلة لإيطاليا بهدفه الشخصي الثاني في اللقاء والحادي والستين بألوان بلاده إثر خطأ في اعتراض الكرة من البديل أليساندرو باستوني، ليتوغل بها من بعيد قبل أن يسدد في شباك دوناروما (77).

وفي المجموعة الثامنة، تمسكت سلوفينيا بالصدارة بفارق هدف أمام الدنمارك بعد فوزهما على إيرلندا الشمالية 1-0 وسان مارينو 2-1 توالياً.

ودخل المنتخبان إلى هذه الجولة وهما على المسافة ذاتها بـ16 نقطة لكل منهما مع أفضلية هدف لسلوفينيا في الصدارة (لا يدخل حساب المواجهتين المباشرتين لأنهما التقيا مرة واحدة فقط حين تعادلا 1-1 في 19 يونيو).

وقد تمكنت سلوفينيا من البقاء أمام منافستها بعد عودتها من بلفاست بالفوز بهدف لآدم جنيزدا شيرين (5)، في لقاء أكمله المضيف بعشرة لاعبين بعد طرد شاي تشارلز (58).

وفي سان مارينو، اعتقد كثر أن الدنمارك ستعود بفوز كبير لكنها عانت لتخطي مضيفتها بهدفين لراسموس هويلوند (42) والبديل يوسف بولسن (70)، مقابل هدف لأليساندرو جولينوتشي (61).

ورفع المنتخبان السلوفيني والدنماركي اللذان يتواجهان في الجولة المقبلة المقررة في 17 نوفمبر في كوبنهاغن، رصيديهما الى 19 نقطة ومن خلفهما كازاخستان بفارق أربع نقاط بعدما قلبت الطاولة على مضيفتها فنلندا وأبقت على حلم التأهل المباشر الى النهائيات لأول مرة في تاريخها بالفوز عليها 2-1.

وفي المجموعة السابعة، عادت المجر المتصدرة بتعادل ثمين من ليتوانيا 2-2 بعدما قلبت تأخرها بهدفين، لتعزز حظوظها ببلوغ النهائيات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی الجولة

إقرأ أيضاً:

ميسي يضيع .. شاهد الأرجنتين تهزم الإكوادور بركلات الترجيح وتبلغ نصف نهائي كوبا أمريكا

حسمت ركلات الجزاء المباراة المجنونة في دور ربع النهائي من بطولة كوبا أمريكا 2024، لصالح منتخب الأرجنتين على حساب الإكوادور بنتيجة 4 – 2.

ونجح منتخب الأرجنتين بقيادة البرغوث ليونيل ميسي من تخطي عقبة الإكوادور في حملة الدفاع على اللقب، وشهدت المباراة أجواء حماسية مشتعلة طوال المواجهة.

وكان الوقت الأصلي والإضافي لمباراة الأرجنتين ضد الإكوادور قد انتهي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، ليلجأ الفريقين إلى ركلات الجزاء التي ابتسمت لصالح منتخب الأرجنتين، ليحجز بطاقة العبور إلى دور نصف نهائي بطولة كوبا أمريكا 2024.

أضاع ليونيل ميسي ركلة الجزاء الأول للأرجنتين في العارضة على طريقة بانينكا.

ثم تصدى مارتينيز لركلة الجزاء الأولى لـ الإكوادور.

أحرز ألفاريز ركلة الجزاء الثانية للأرجنتين.

وعاد مارتينيز وتصدى من جديد لركلة الجزاء الثانية للإكوادور.

وسجل ماك اليستر الركلة الثالثة للأرجنتين.

وأحرز الإكوادور ركلة الجزاء الأولى في محاولته الرابعة.

وسجل مونتيل ركلة الجزاء الثالثة للأرجنتين في محاولته الرابعة.

ثم تسجل الإكوادور الركلة الرابعة.

وأخيرًا يسجل أوتاميندي ركلة الجزاء الأخيرة ويصعد بالأرجنتين إلى دور نصف النهائي.

????????????????????????????????????????????????????

استمتع .. تصديات ديبو مارتينيز في ركلات الترجيح.
pic.twitter.com/QZnsOYrtHi

— عمرو (@bt3) July 5, 2024

المصري اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الشركاء الإماراتيون يستعدون لطرد أحيزون من رئاسة إتصالات المغرب بعدما تسبب للشركة في أكبر غرامة في تاريخها
  • فرنسا تسقط البرتغال بركلات الترجيح وتبلغ نصف نهائي كأس أوروبا
  • هكذا تمكنت إيطاليا من جذب أصحاب الملايين والمليارديرات في أوروبا إليها
  • إسبانيا تطيح ألمانيا (2-1) بعد التمديد وتبلغ نصف نهائي كأس أوروبا
  • تشكيل سويسرا أمام إنجلترا في ربع نهائي كأس أمم أوروبا
  • اضطراب حركة الطيران في إيطاليا بسبب بركان إتنا
  • ميسي يضيع .. شاهد الأرجنتين تهزم الإكوادور بركلات الترجيح وتبلغ نصف نهائي كوبا أمريكا
  • شاهد.. الأرجنتين تهزم الإكوادور وتبلغ نصف نهائي كوبا أميركا
  • إيطاليا تتعرض لمئات الهجمات الإلكترونية في 2023.. وتبلغ ذروتها في أول 5 أشهر من 2024
  • على خطى اليابان.. المنتخب الروماني يترك غرفة ملابس ميونيخ نظيفة برفقة رسالة مؤثرة