إعداد: رامتان عوايطية

جولة الصحف مخصصة لأصداء الحرب في غزة. إجماع على وصف قصف مستشفى في غزة بأنه "مجزرة" بالتزامن مع زيارة بايدن التي تثير غضب الشرق الأوسط وشرخ في العالم. هآرتس تندد بتهجير الفلسطينيين من الضفة من قبل المستوطنين. فيما ترى القدس العربي في مقال للرأي أن "طوفان الأقصى" أعطى الذريعة لنكبة جديدة في غزة كما كانت أحداث 11/أيلول ذريعة لاحتلال العراق.

تضامن في أوساط رسامي الكاريكاتير مع "ستيف بيل" الذي طرد من الغاردين بسبب كاريكاتير عن نتانياهو وتنديد بتكميم الأفواه في الغرب عندما يتعلق الأمر بإسرائيل. 

لقراءة المزيد حول نفس المواضيع: الحرب بين حماس وإسرائيل غزة آخر الحلقات 18/10/2023 في الصحف: قصف مستشفى غزة "مجزرة" والنزاع بين إسرائيل وحماس يقسم العالم 17/10/2023 هآرتس: "بايدن يزور إسرائيل لوقف التصعيد لا للمشاركة في الحرب" 16/10/2023 لوريان لو جور: طهران وواشنطن تحذران من خطر التصعيد الإقليمي 11/10/2023 قراءة في الصحف: هل حذرت مصر إسرائيل من "عملية كبيرة" لحماس؟ 09/10/2023 صحف إسرائيلية: من المسؤول عن "الكارثة" التي حلت بإسرائيل؟ الرئيسية البرامج مباشر الأخبار الأخبار القائمة القائمة الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج الحرب بين حماس وإسرائيل غزة

إقرأ أيضاً:

نائب حزب الله بالبرلمان اللبناني: لدينا الأسلحة الكافية.. وسنرد على التصعيد بنفس القدر

تحدثت مذيعة CNN، كريستيان أمانبور، مع إبراهيم الموسوي، عضو البرلمان اللبناني الذي يمثل حزب الله، عن مخاطر الحرب الشاملة مع إسرائيل، والمدنيين الذين قد يقعون ضحايا لها، وبعض التعليقات التي أدلى بها سابقًا.

نص الحوار وإليكم نص الحوار الذي دار بينهما:
كريستيان أمانبور: أنت عضو في البرلمان وتمثل حزب الله، لذا أود أن أسألك في سياق التوترات المتصاعدة والنشاط العسكري عبر الحدود مع إسرائيل، هناك قلق متزايد بشكل واضح أن هذه الحرب يمكن أن تنتشر؟ كيف تصف خطر اندلاع حرب كبرى الآن بين حزب الله وإسرائيل؟

إبراهيم الموسوي: حسنًا، منذ اندلاع الصراع والأعمال العدائية للإسرائيليين بعد 7 أكتوبر، وبعد الاشتباك بين حزب الله والعدو الإسرائيلي، التزمنا بقواعد معينة طوال الوقت، استهدفنا المواقع العسكرية الإسرائيلية، وخاصة في المناطق المحتلة ولبنان، وكان هناك تصعيد من الجانب الإسرائيلي، ثم وضعنا صيغة مفادها أنه في كل مرة يصعد فيها العدو الإسرائيلي الموقف، فإننا سنصعد الموقف بنفس القدر وأكثر. لذا، هكذا سارت الأمور حتى الآن، أعتقد أننا لسنا على وشك اندلاع أي نوع من الحرب الشاملة والحرب المفتوحة، لا يريد الإسرائيليون ذلك، ولا يريد اللبنانيون ذلك، حتى القوى الإقليمية والدولية لا تريد ذلك، ربما يحاول نتنياهو نفسه هذا النوع من الخروج الشامل على الجبهة ليدفع الأمريكيين إلى الانخراط بشكل مباشر في الصراع. ولكن وفقاً لتقديراتي وفهمنا، ليس من مصلحة أي أحد أن يذهب إلى حرب شاملة.


كريستيان أمانبور: هذا مثير للاهتمام حقاً لأن الجيش الإسرائيلي قتل في الأسبوع الماضي أحد كبار قادة حزب الله في جنوب لبنان. وكما قلت، في كل مرة يكون لدينا شيء، نرد بنفس القوة وأكثر، وقال حسن نصرالله، زعيم حزب الله، إنه إذا فرضت الحرب، فإن المقاومة ستقاتل دون قيود أو قواعد أو حدود. ماذا يقول بالضبط؟ هل يقوم بالتهديد؟


إبراهيم الموسوي: نعم، إنه تهديد. ونعم، إنه تحذير. ونعم، إنها إشارة للعالم أجمع أنه إذا فرض الإسرائيليون حربًا، فإن هذا سيضع المعادلة في مكانها الصحيح. نحن نرد على عداء. نحن نرد على عمل، ونرد على هجوم أو اغتيال أو استهداف لشعبنا ومنطقتنا. ولهذا السبب، منذ البداية، نجعل الثمن باهظًا للغاية على العدو الإسرائيلي، حتى لا نخوض أي نوع من المخاطر من هذا النوع.


كريستيان أمانبور: الآن، تشير بعض التقديرات الغربية، وربما رأيت التقارير الصحفية، إلى أن حزب الله لديه نحو 150 ألف صاروخ وقذيفة متطورة للغاية. وأنهم قد يغمرون حتى دفاعات القبة الحديدية الإسرائيلية المتطورة بنفس القدر في الجولة الأولى. هل تعتقد أن هذا صحيح؟


إبراهيم الموسوي: أستطيع أن أؤكد لك أن لدينا ترسانة كافية. لدينا ذخيرة كافية، لدينا صواريخ وقذائف كافية، كل ما يلزم للرد بطريقة فعالة للغاية ضد العدوان الإسرائيلي وضد أي عداء إسرائيلي بارز ضد شعبنا وضد أرضنا. هذا شيء فعله حزب الله منذ وقت طويل. هذا شيء أريد أن ألفت الانتباه إليه، بسبب فشل المجتمع الدولي في معالجة الأزمة الفلسطينية بطريقة جيدة، بسبب القوة الإسرائيلية المطلقة للتدمير وقتل الأطفال وقتل النساء وتدمير.. هذا القدر الكبير من الدمار في غزة، هذا مؤشر على فشل المجتمع الدولي ومجلس الأمن والأمم المتحدة في إيجاد حلول عادلة للمشاكل القائمة، ولهذا السبب تراكمت لدينا ما يكفي من الخبرة والصواريخ والقذائف والذخيرة للرد وجعل أي نوع من المغامرات من الجانب الإسرائيلي مكلفة للغاية.


كريستيان أمانبور: كما تعلم، وقد ألمحت إلى ذلك، لبنان لا يريد حربًا أخرى، ورئيس الوزراء لا يريد ذلك، والشعب اللبناني لا يريد ذلك. كثير من الناس يحثونكم، يا حزب الله، على عدم شن حرب. وأتذكر أنني غطيت حرب عام 2006، وهاجمت إسرائيل - ردًا على ما حدث وما إلى ذلك - في داخل بيروت، وكان الدمار هائلاً، واستغرق الأمر وقتًا طويلاً لإعادة الإعمار. يعيش 80٪ من اللبنانيين في فقر الآن. لماذا يدعو حزب الله إلى المزيد من الضرر لبلدك وشعبك وحزبك السياسي أيضًا؟ ما الذي ستستفيدون منه؟


إبراهيم الموسوي: عليك أن تري المنظورين. الأمر ليس في اتجاه واحد فقط. نحن نرد على الهجوم. يجب أن أذكركم وكل من يتابعون أن أجزاء من أرضنا لا تزال محتلة. هناك طموحات إسرائيلية ضد نفطنا وضد مياهنا وضد أرضنا. لم يستجيبوا قط ولم يجعلوا القرارات الدولية تتجسد. لم يطبقوها قط. إن القرار 425 الذي كان أشبه بقرار المجتمع الدولي الذي اتخذته الأمم المتحدة لم يتم تنفيذه، ولكن بسبب المقاومة… مرة ​​أخرى فإن هذا القرار لا يتم احترامه أو تطبيقه من قبل الإسرائيليين ولهذا السبب نحن بحاجة للدفاع عن أنفسنا. نحن لا ندعو إلى حرب، ولكن بقوة الردع لدينا فإننا نملأ فجوة ونخبر الإسرائيليين بلهجة شديدة أن هذا سيكلفهم الكثير. هذا رادع للحرب الشاملة، وليس ترحيبًا بها. لا أحد يريد أن يرى الحرب. نحن جميعًا نكره الحرب. نحن نعلم أن الحرب ستجلب الخراب والدمار وسيُقتل العديد من الناس. ولكن في الوقت نفسه، كما ترون، أرى والجميع يرون ما يفعلونه في غزة. هذا نوع من الإبادة الجماعية ونوع من الفصل العنصري ونوع من الدمار غير المسبوق في التاريخ. غزة كافية لتكون شاهدًا على الوحشية والعداء والحرب الإبادة الجماعية التي يشنها الإسرائيليون.

مقالات مشابهة

  • منشآت طاقة الرياح والشمس في الصين تعادل ضعف تلك القائمة في بقية أنحاء العالم
  • نائب حزب الله بالبرلمان اللبناني: لدينا الأسلحة الكافية.. وسنرد على التصعيد بنفس القدر
  • حديث عن “تقدم” بمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.. وحماس تهدد
  • حديث عن تقدم بمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.. وحماس تهدد
  • مدير عام الأونروا: المدارس تعرضت للقصف في التصعيد الأخير في غزة
  • أوروبا تتغير إلى أين؟
  • نداءٌ مصري يخصّ لبنان.. قلق من الحرب وهذا ما تمّ إعلانه
  • خبراء يوضحون نقاط الخلاف في صفقة التبادل بين إسرائيل وحماس
  • مصدر رفيع المستوى: اتفاق بين إسرائيل وحماس حول العديد من النقاط
  • الكرملين يتبرأ من "مجزرة مستشفى الأطفال" في كييف