أرشيف: الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (نيويورك، 13 أكتوبر 2023)

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم (الأربعاء 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2023) أن هجمات حركة حماس "لا يمكن أن تبرر العقاب الجماعي" للشعب الفلسطيني ودعا إلى "وقف إطلاق نار إنساني فوري". وقال غوتيريش أمام منتدى مبادرة الحزام والطريق الصينية في بكين إن هجمات حماس في السابع من تشرين الأول / أكتوبر التي أودت بحياة أكثر من 1.

400 شخص هي "أعمال إرهابية" لا يمكن تبريرها. وأضاف "هذه الهجمات لا يمكن أن تبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني".

 ودعا الأمين العام للأمم المتّحدة إلى "وقف إطلاق نار إنساني فوري" في الحرب الدائرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة. وأضاف غوتيريش في كلمته أمام المنتدى "أدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني فوري (...) لتخفيف  المعاناة الإنسانية الرهيبة التي نشهدها". وكرر ما وصفه بـ"نداءين إنسانيين عاجلين"، داعيا حماس إلى "الإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن" في إشارة إلى 199 شخصا تحتجزهم الحركة.

 كما دعا اسرائيل إلى "السماح فورا بوصول مساعدات إنسانية من دون قيود لتلبية الاحتياجات الأساسية لسكان غزة وغالبيتهم العظمى من النساء والأطفال". وقال غوتيريش "أدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية لتوفير الوقت والمساحة الكافيين للمساعدة في تحقيق النداءين وتخفيف المعاناة الإنسانية الملحمية التي نشهدها"، مشددا على أن "أرواحا كثيرة جدا ومصير المنطقة بأكملها على المحك". وأكد أنه "يدرك تماما المظالم العميقة للشعب الفلسطيني بعد 56 عاما من الاحتلال". وتابع "لكن على الرغم من خطورة هذه المظالم، فإنه لا يمكن تبرير الأعمال الإرهابية التي ارتكبتها حماس في السابع من تشرين الأول / أكتوبر".

يذكر أن حركة حماس هي مجموعة مسلحة فلسطينية إسلاموية، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى على أنها منظمة إرهابية.

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: أنطونيو غوتيريش الأمم المتحدة غزة إسرائيل الوضع الانساني قصف مستشفى حماس قصف مستشفى المعمداني في غزة الوضع في غزة صواريخ حماس على إسرائيل أنطونيو غوتيريش الأمم المتحدة غزة إسرائيل الوضع الانساني قصف مستشفى حماس قصف مستشفى المعمداني في غزة الوضع في غزة صواريخ حماس على إسرائيل لا یمکن

إقرأ أيضاً:

‏الخارجية الفلسطينية: إرهاب المستوطنين ضد مدرسة الكعابنة امتداد لجريمة التطهير العرقي في الضفة

قالت وزارة ‏الخارجية الفلسطينية، إن إرهاب المستوطنين ضد مدرسة الكعابنة امتداد لجريمة التطهير العرقي في الضفة.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

ونفذ الاحتلال الإسرائيلي هجومًا على مدينة الحديدة باليمن، في عملية أطلق عليها اسم "اليد الطويلة".

وجاءت هذه الغارات ردًا على مئات الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيرة استهدف تل أبيب.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وعالمية أن الهجوم نفذ بنحو 20 مقاتلة إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • حماس: السنوار سيوجه رسالة للشعب الفلسطيني والعالم قريبا
  • ‏الخارجية الفلسطينية: إرهاب المستوطنين ضد مدرسة الكعابنة امتداد لجريمة التطهير العرقي في الضفة
  • قرقاش: الإمارات أكبر مانح مساعدات إنسانية للفلسطينيين في غزة
  • قيادي في حماس: يحيى السنوار سيوجه رسالة مباشرة للشعب الفلسطيني والعالم قريبا
  • وقفة احتجاجية لموظفي محطة جنوب بغداد: نُقلنا جماعيا وبدون أسباب تأنوا
  • حمدان: رسالة مباشرة من السنوار للشعب الفلسطيني والعالم قريبا
  • كولر يبرر استبدال يحيى عطية الله في مباراة جورماهيا
  • حماس: تجنيد جيش الاحتلال طالبي اللجوء الأفارقة للقتال بغزة تأكيدٌ على عمق الأزمة الأخلاقية التي يعيشها
  • كيف يمكن أن تصل إسرائيل إلى يحيى السنوار؟
  • وزير إسرائيلي سابق: فشل 7 أكتوبر مسؤولية الجميع وليس نتنياهو وحده