لجريدة عمان:
2024-10-02@10:06:01 GMT

تطـور جديـد خـارج عـن السيطـرة

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

تطـور جديـد خـارج عـن السيطـرة

ترجمة: أحمد شافعي -

ثمة مأزق نمر به حاليا نحن معشر البشر. فقد أطلقنا العنان لعملية تطورية جديدة لا نفهمها وليست لنا سيطرة عليها.

فالوثبات الأخيرة إلى الأمام في مجال الذكاء الاصطناعي، بنماذجه اللغوية الضخمة وقدرته على التزييف العميق، تثير قلقا حقيقيا. ومع ذلك، يكتفي الناس برد فعل عادي، وكأن الذكاء الاصطناعي لا يعدو تقنية جديدة مخيفة أخرى، شأنه اليوم شأن الكهرباء أو السيارات من قبل.

ويمضي هذا المسار الحجاجي ليقول: إننا الذين اخترعنا الذكاء الاصطناعي، ويجدر بنا أن نكون قادرين على تنظيمه وإدارته لتحقيق مصلحتنا الخاصة. وليس الأمر كذلك. وأعتقد أن الوضع جديد ومن المحتمل أن يكون خطيرا.

يبدأ تفكيري من فرضية مفادها أن كل تصميم في أي مكان في الكون إنما تنشئه الخوارزمية التطورية. وهذه هي العملية البسيطة ثلاثية الخطوات التي يتم فيها نسخ نوع ما من المعلومات عدة مرات، فتختلف النسخ اختلافات طفيفة، وينتخب منها بعضها فقط لينسخ تارة أخرى. ويطلق على المعلومات اسم الناسخ replicator، وأشهر الأمثلة على ذلك لدينا هو الجين.

لكن الجينات ليست النواسخ الوحيدة، كما أكد ريتشارد دوكينز في كتابه «الجين الأناني». فالبشر ينسخون العادات والقصص والكلمات والتقنيات والأغاني، ونحن نغيرها ونتلاعب بها ونعيد تجميعها ونمررها عبر المزيد والمزيد من التنويعات. وهذا الناسخ الثاني، الذي يتطور بشكل أسرع بكثير مما يمكن أن تبلغه الجينات، هو الذي أطلق عليه دوكينز اسم «الميمات» [memes] وهي أنانية أيضا.

ما كدت أستوعب تماما فكرة الميمات الأنانية، حتى أدركت بأي مدى من العمق تغير مفاهيمنا عن العقول والثقافات البشرية. فكان رد فعلي على ذلك أني كتبت «آلة الميم». ووفقا لهذه الرؤية الجديدة، نحن آلات الميم، وتتنافس الميمات على استعمالنا في تكثير أنفسها، فلا تنشئ فقط فيديوهات سخيفة وإعلانات مثيرة للجنون، ولكنها تنشئ أيضا جميع ثقافاتنا الثرية المتطورة. وبطبيعة الحال، نحاول نحن البشر أن نقصر اختيارنا على الميمات التي تجعلنا سعداء أو أصحاء، لكن الميمات لا تبالي لأنها لا تستطيع أن تبالي.

وفي حين نواجه الانفجار الأخير في الذكاء الاصطناعي، تظهر أسئلة جديدة تفتنني وتثير قلقي. هل يمكن لناسخ ثالث أن يعتلي الأولين؟ وماذا سيحدث لو حدث ذلك؟

على مدار مليارات السنين، كانت جميع الكائنات الحية على وجه الأرض عبارة عن آلات جينية، إلى أن حدث قبل قرابة مليوني سنة أن بدأت سلالة واحدة فقط – هي سلالة أسلافنا - في محاكاة الأصوات أو الإيماءات أو طرق معالجة الطعام أو إشعال النار. قد لا يبدو هذا بالغ الأهمية، لكنه كان كذلك. فلقد أطلق عن غير قصد ناسخا ثانيا وحولنا إلى آلات الميم، مع تأثيرات دراماتيكية على جميع الحياة على الأرض. واتباعا للمبدأ نفسه، هل يمكن أن يظهر ناسخ ثالث إذا بدأ شيء من صنعنا في النسخ والتغيير والانتخاب لنوع جديد من المعلومات؟

يمكن ذلك، بل أعتقد أن ذلك قد حدث.

فبوسع تقنيتنا الرقمية أن تنسخ وتخزن وتنشر كميات هائلة من المعلومات بدقة شبه تامة. وفي حين أننا كنا في الغالب من نختار ما نريد نسخه ونشره، فإن هذا يتغير الآن، إذ تختار الخوارزميات الطائشة الإعلانات التي نراها والقصص الإخبارية التي «تعتقد» أنها سوف تروق لنا. لقد أصبح من الصعب للغاية الآن تمييز الذكاء الاصطناعي المجهز بمعالجة اللغة و»الشخصيات» عن الأشخاص الحقيقيين، حيث تنافس أشكال الذكاء الاصطناعي نفسها وتنافسنا على جذب انتباهنا – ولا يفوز بالمنافسة بالضرورة أحسنها نوايا. وبرغم أننا أقمنا هذا العالم الرقمي المذهل لأغراضنا الخاصة، ففور أن ينطلق ناسخ رقمي، فسوف تتطور منتجاته حتما لمصلحته الخاصة، لا لمصلحتنا.

غير أننا لم تخسر كل شيء. فنحن نتعامل بالفعل مع الطفيليات سريعة التطور من قبيل الفيروسات باستعمال ما لدينا من أجهزة مناعية وأدوية ولقاحات. ونحن الآن بحاجة إلى إقامة مناعتنا العقلية الجمعية، وتفكيرنا النقدي وقدرتنا على حماية انتباهنا من كل تلك المعلومات الأنانية التي تحاول استغلالنا. وإذا ما استخلصنا دروس التطور، يمكننا أن نتوقف عن تخيل أننا المتحكمون في نسلنا الخطير وليد الصدفة، ونبدأ في تعلم كيفية التعايش معه.

خدمة تربيون عن مجلة «New Scientist»

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

وزير المالية: زيادة دور القطاع الخاص يتصدر أولويات الإصلاح المرحلة المقبلة

أكد أحمد كجوك وزير المالية، أن زيادة مساهمة ودور القطاع الخاص فى الاقتصاد المصرى، يتصدر أولويات الإصلاح المالى والاقتصادى خلال المرحلة المقبلة، لافتًا إلى أننا نؤمن بأن السياسات المالية تسهم بدور كبير وفعَّال فى الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلى، واستدامة المالية العامة للدولة. 

أضاف الوزير، فى حوار مفتوح مع ممثلى مجتمع الأعمال خلال حلقة نقاشية نظمتها «دى. كود للاستشارات المالية والاقتصادية»، أننا نتبني سياسات مالية منضبطة، وأكثر مساندة لمجتمع الأعمال، وأشد تأثيرًا فى دفع الأنشطة الاقتصادية، حيث سنعمل على مساندة الإنتاج والتصدير للإسهام فى تعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد المصرى، موضحًا أننا نستهدف خلق بيئة اقتصادية محفزة للاستثمار المحلي والأجنبي، ترتكز على التنافسية العادلة. 

قال الوزير، إننا بدأنا بإطلاق حزمة التسهيلات الضريبية لاستعادة ثقة المستثمرين وبناء جسور الشراكة ولمساعدتهم على المنافسة القوية محليًا وعالميًا، مشيرًا إلى أننا نستهدف توسيع القاعدة الضريبية من خلال الحوافز، والعمل على تشجيع دمج الاقتصاد غير الرسمي، ونعمل على استراتيجية متوسطة الأجل لضمان استقرار السياسات الضريبية، وزيادة معدلات اليقين لدى المستثمرين. 

أوضح الوزير، أن الفترة المقبلة ستشهد إطلاق مبادرات جديدة قابلة للقياس، وسوف يرتبط الحصول على الحوافز بتحقيق الأهداف، لافتًا إلى أن قطاعات تكنولوجيا المعلومات والتصدير والصناعة ومصادر الطاقة المتجددة، من أهم المجالات المستهدفة، وسنوفر التمويل السنوى الكافى لتنفيذ استراتيجية توطين صناعة السيارات وتصديرها بما فيها المركبات الكهربائية، وأطلقنا مبادرة جديدة للسياحة بقيمة ٥٠ مليار جنيه لتشجيع سرعة بناء الغرف الفندقية واستيعاب عدد أكبر من السائحين، ونعمل أيضًا بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإطلاق حزمة من التيسيرات والمساندة من أجل توطين بعض صناعات تكنولوجيا المعلومات.

أكد الوزير، أننا نعمل على التحرك السريع لوضع نسبة وأعباء الدين للناتج المحلي فى مسار نزولى وتحسين مؤشرات المديونية الخارجية، حيث نسعى لخلق مساحات مالية جديدة للإنفاق الأكثر استهدافًا لدعم الإنتاج والتنمية البشرية والاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • رحلة الترجمة من القواميس الورقية إلى الذكاء الاصطناعي
  • قوة صاعدة: فرص الإمارات في سباق الذكاء الاصطناعي
  • حزب العدل يتناول تحولات السياسة في عصر الذكاء الاصطناعي
  • فيم يختلف نموذج أو 1 عن نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى؟
  • كيف أجاب الذكاء الاصطناعي عن تفاصيل اغتيال نصر الله ؟
  • الذكاء الاصطناعي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله
  • «المالية»: زيادة مساهمة ودور القطاع الخاص يتصدر أولويات الإصلاح المالي
  • وزير المالية: زيادة دور القطاع الخاص يتصدر أولويات الإصلاح المرحلة المقبلة
  • "الجارديان": إسرائيل أصبحت قوة خارج السيطرة في الشرق الأوسط بعد تدمير غزة وحصار لبنان
  • حلقة عن الذكاء الاصطناعي بتعليمية الداخلية