كتب- محمد عمارة وأحمد السعداوي:

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن ما يحدث في غزة هو محاولة لدفع السكان واللجوء إلى مصر؛ مضيفا: نحن دولة ذات سيادة حرصت خلال السنوات الماضية منذ توقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل، على أن يكون هذا المسار استراتيجيًّا وداعمًا لدول أخرى للانضمام إليه.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني، اليوم الأربعاء، أن القطاع تحت سيطرة إسرائيل.

. عايز أقول إيه اللي خلَّى الموضوع وصل لكده؟ هل فيه دولة فلسطينية نجحنا إنها تخرج للنور رغم المبادرات، وإقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح، ويبقى فيه قوات عربية أو أممية أو من الناتو تضمن الأمن والاستقرار؟.. ده ما حصلش، لو جينا واجتزأنا دون معرفة الأسباب؛ نحن لا نبرر أي عمل يستهدف أي مدني، هذه قضية القضايا، ولها تأثير كبير على الأمن والاستقرار، وفيه رأي عام داعم جدًّا، فكرة تهجير الفلسطينيين إلى مصر.

وتابع السيسي: يعني حدوث ذلك في الضفة والأردن؛ إذن مفيش دولة فلسطينية، أنا باحذر من خطورة هذا الأمر؛ نقل اللاجئين من القطاع إلى سيناء، هو نقل القتال إلى سيناء، وبالتالي تصبح سيناء قاعدة للانطلاق على إسرائيل، وبالتالي من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها وتضرب الأراضي المصرية؛ لكن مصر دولة كبيرة، محتاجين ألا نبدد فكرة السلام اللي حرصت عليه مصر.

وأضاف الرئيس السيسي أنه إذا كانت هناك فكرة للتهجير في إسرائيل، فتوجد صحراء النقب في إسرائيل، حتى تنتهي إسرائيل من مهمتها المعلنة؛ لكن نقلها إلى مصر أمر خطير، ستتحول سيناء إلى قاعدة لعمليات ضد إسرائيل، ويبقى السلام كله بيتلاشى في إطار فكرة.. الرأي العام المصري والعربي يتأثر بعضهم ببعض، إذا استدعى الأمر إني أطلب من الشعب المصري الخروج للتعبير عن رفض الفكرة سترون ملايين من المصريين.. بقول الكلام عشان شايفين إن فيه حصار مطبق؛ الهدف في النهاية نقل الفلسطينين.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مستشفى المعمداني طوفان الأقصى نصر أكتوبر الانتخابات الرئاسية حريق مديرية أمن الإسماعيلية أسعار الذهب فانتازي الطقس مهرجان الجونة السينمائي أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني الرئيس عبد الفتاح السيسي نقل الفلسطينيين إلى سيناء غزة الرئيس السيسي المستشار الألماني طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

هل تشن إسرائيل حربا على لبنان؟

في إسرائيل، سياسيون قالوا: إن دولة الاحتلال فقدت الشمال. وأمس نشر حزب الله فيديو هدهد 2، ويرصد الفيديو أهدافا أمنية وعسكرية ومدنية وحيوية إسرائيلية على مساحة ألف كلم مربع في عمق دولة الاحتلال من الجليل إلى حيفا وطبريا والجولان المحتل.

وإسرائيل في مأزق وجودي، وعلى أبواب الجحيم.. وهذه هي الرسالة المباشرة لحزب الله ، في فيديو يرصد في دقة وتقنية عالية أهدافا عسكرية ومدنية في شمال دولة الاحتلال.

أهداف منتقاة لميناء حيفا وأرصفة بحرية، ومطارات، ومدمرات حربية، وأهداف رصدها استطلاع جوي وأرضي لمواقع مدنية وتجمعات سكنية وأنفاق وطرق ترابية، ومنشآت حيوية ومصادر ومحطات انتاج طاقة، وكهرباء، وغاز.

وبنك معلومات استخباراتية، واختراق أمني غير مسبوق لدولة الاحتلال. وفي إعلام اسرائيلي اعترفوا أن فيديو حزب الله الأول والثاني يشكلان اختراقا في المؤسسة العسكرية والأمنية بمراتب عليا، واختراق رقمي لمعلومات جيش الاحتلال.
رسالة ردع لبنانية ولمحور المقاومة.. والمقاومة تعرف الكثير والكثير عن إسرائيل، ولربما أكثر مما يعرفون عن أنفسهم
وكما هي، فإن الرسالة أكثر من واضحة، وهي رسالة ردع لبنانية ولمحور المقاومة.. والمقاومة تعرف الكثير والكثير عن إسرائيل، ولربما أكثر مما يعرفون عن انفسهم، وان كل شيء جاهز وعلى أهبة الاستعداد، وذلك ردا على التهديدات الإسرائيلية وفتح حرب على جبهة الجنوب، وتدمير لبنان، وإعادتها إلى العصر الحجري، وجاء هذا التصريح على لسان الوزير غالانت.



وما لا يطرح من أسئلة سوى على مستوى المؤسستين العسكرية والسياسية، فبعد تسعة شهور من الحرب، فأين تقف إسرائيل اليوم؟ وما تريد إسرائيل من حرب غزة؟ وعدا عن الإبادة والقتل والتجويع، ماذا تريد إسرائيل؟ المقاومة في لبنان ردت على الصراخ والتهديد العصابي لقادة أورشليم وقرب شن حرب على لبنان.. ويبدو أن رسالة المقاومة اللبنانية واضحة لا تختبروا بأسنا، واخشونا اكثرر مما تطلبون أن نخشاكم.

شهية نتنياهو وحاخامات اورشليم يقابلها خطاب صريح ومباشر من جنرالات إسرائيليين يفرملون تهور القادة السياسيين، ويقولون باعتراف أن إسرائيل غير مستعدة عسكريا بعد لمواجهة مباشرة مع المقاومة في لبنان.

"جنرال إسرائيلي" كشف وصارح صحفيا أمريكيا نشرته نيورك تايمز، بالاعتراف أنه ثمة ضرورة ملحة إلى اتفاق لوقف الحرب في غزة. وحتى لو أن حماس عادت إلى غزة، وكان اليوم التالي في غزة لمصلحة حماس، فهذا لا يمنع أن نقرر التوصل إلى اتفاق وإعلان وقف الحرب.

وما بعد فيديو « الهدهد 2 «، ماذا سيقول جنرالات وسياسو إسرائيل. فلا غير الهلع، ومطارقه تدق على أنفاس الإسرائيليين. وكل يوم تدك الصواريخ والمسيرات أهدافا حيوية في العمق الإسرائيلي، ويسقط قتلى من ضباط وجنود تحت ضربات المقاومة.

يبدو أن إدارة الحرب، في دولة الاحتلال في حالة ارتباك وتخبط. زعيم المعارضة في الكنيست الإسرائيلي يائير لبيد يعترف بعدم جاهزية الجيش لخوص حرب طويلة، وأن الاعتماد على قوات الاحتياط لا يصلح لهذا النمط من الحروب.
إسرائيل تموت وجوديا وعمقها الاستراتيجي ومجالها الحيوي أصبح صفرا
شمال فلسطين المحتلة فرغ من السكان. وتحت قصف المقاومة اللبنانية. وكما تم اجلاء المستوطنين من غلاف غزة جنوبا. وفي موجات النزوح الاسرائيلي الداخلي، ومع اشتعال جبهة الضفة الغربية، فإن إسرائيل تموت وجوديا وعمقها الاستراتيجي ومجالها الحيوي أصبح صفرا، وكما لو أن نتنياهو هو القاتل والناحر لمشروع الدولة التوراتية الكبرى، ويدمر الهيكل الثالث في عظام وجماجم أطفال ونساء غزة.

هيلاري كلنتون وزيرة الخارجية الأمريكية في عهد أوباما، حذرت إسرائيل من تغيير موازين ومفاهيم القوى في الشرق الأوسط. وفي لحظتها شن اللوبي الصهيوني هجوما على كلنتون، واتهموها بأنها تطعن إسرائيل في الظهر، وفي المنافسة الانتخابية مع ترامب وقف اللوبي الصهيوني في أمريكا ضد السيدة كلنتيون.



ليس هناك تفوق عسكري مطلق وأبدي.. والتفوق في المفهوم العسكري حالة نسبية ومترددة. وفي حرب فيتنام ألقى الجيش الأمريكي صواريخ وقذائف عملاقة من طراز بي 52، واستخدم أحدث طائرات سلاح الجو، ولكن المعركة في النهاية حسمت للثوار الفيتناميين.

شيء أشبه بالخيال وأسطوري ما يجري في غزة اليوم. والمقاومة تحت الحصار والعزلة والإبادة تعلن عن تصنيع صاروخ جديد، الغزيون يصنعون معنى مختلفا للحياة في زمن العدوان والإبادة، والحرب.
مشاهد خارقة وأسطورية، ومن وحي السماء.. مقاومون بصلابة وبأس يواجهون أهوالا من القوة الجوية والبرية والبحرية. ولأكثر من تسعة شهور استنزف أولئك المقاومون عظام ملوك التوارة، والذين يلجأ اليهم حاخامات وساسة وجنرالات اورشليم على السواء.

هي أول حرب حقيقية بين العرب وإسرائيل.. وتجربة مريرة زادت من قلق وهواجس إسرائيل وقادتها على وجود ومصير الكيان ومستقبله.

الدستور الأردنية

مقالات مشابهة

  • مخاوف من توسع الصراع في منطقة الشرق الأوسط.. إيران تهدد بدخول ميادين الحرب
  • نصر الله: سنوقف إطلاق النار من الجنوب فور وقف القتال في غزة
  • انطلاق المفاوضات بشأن هدنة غزة في الدوحة
  • هل تشن إسرائيل حربا على لبنان؟
  • خبير استراتيجي: إسرائيل تحارب نفسها وهشاشتها في القتال ظهرت بغزة
  • وزير الخارجية يطالب بإقامة دولة فلسطينية ووقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية: إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وذات سيادة «ضرورة ملحة»
  • أول دولة غربية مشهورة تكسر الحصار وتصدّق على اتفاقية تجارة حرة مع السلطة الفلسطينية
  • إغلاق المعابر يودي بحياة مئات المرضى الفلسطينيين
  • جنرال في جيش الاحتلال يحذر: رفض نتنياهو لصفقة التبادل بمثابة إسقاط قنبلة نووية على “إسرائيل” وقد يجرها إلى حرب إقليمية مدمرة